طفلي

النوم عند الأطفال بعد العام الأول وحتى الثاني

النوم جزء أساسي من صحة الرضع والأطفال الصغار. وبداية من العام الأول قد تطرأ بعض التغيرات على نمط نوم الأطفال. لكن في النهاية هم في حاجة إلى الحصول على قسط كافي. لذا سوف نتعرف اليوم على العديد من الجوانب المرتبطة بنوم الأطفال بداية من عامهم الأول وحتى الثاني.

اهمية النوم للأطفال

تأثير النوم على نمو الطفل وسلوكه تأثير كبير للغاية. فهو يعتبر عملية مهمة للبناء الجسدي والعقلي مثل الغذاء والحركة والكلام. ويؤثر معدل النوم الذي يحصل عليه الطفل بداية من اتمام عامه الأول وحتى عامه الثاني على العديد من مظاهر النمو:-

نمو العقل

الأطفال في هذه المرحلة يمارسون أنشطة أكثر، إنهم يتحركوا، ويتفاعلوا مع البيئة حولهم، يحصلوا على المزيد من الطعام ويحاولون فهم العالم الخارجي. لذا تأتي فترة الدخول إلى السرير والثبات الكافي لكي يرجع الدماغ إلى وضع الاستعداد ويبدأ في ترتيب كل الأشياء التي تعرض لها خلال النهار. كذلك فهو يقوم بتخزين كل المعلومات التي حصل عليه خلال الأنشطة المختلفة.

السلوك

النوم يعتبر من العوامل المهمة التي تتحكم في سلوك الأطفال. فإذا كان الطفل يظهر بعض علامات الاضطراب السلوكي مثل العنف أو الغضب غير المبرر، وقلة الشهية وعدم التعاون فقد يكون كل ذلك عائدا إلى عدم وجود عادة صحية لنومه. وفي هذه الحالة ينبغي مراقبة عدد الساعات التي يحصل عليها الطفل خلال 24 ساعة.

عدد ساعات النوم المناسبة؟

بشكل عام يحتاج الأطفال بين العام الأول والثاني إلى الحصول على معدل يتراوح ما بين 11 إلى 

14 ساعة من النوم خلال اليوم، بالإضافة إلى الحصول على قيلولتان. ويمكن للأطفال الذين يصلوا على الشهر الثامن عشر أو قبل ذلك بقليل من الوقت أن يحصلوا على قيلولة واحدة خلال النهار.

جدول النوم الخاص بالأطفال

وممكن أن نعرض جدول ساعات نـوم الأطفال فيما يلي:-

  • بداية من 12 شهر وحتى 18 شهر يحصل الطفل على 12 ساعة بالليل. وساعتين قيلولة خلال النهار.
  • من الشهر الثامن عشر وحتى العام الثاني، يحصل على 12 ساعة ليلا، وفي النهار قيلولة أو اثنان بمعدل ساعة واحد خلال النهار.

إرشادات لأمان الأطفال خلال النـوم

بعد العام الأول هناك بعض الإجراءات الوقائية خلال نومه لن تكوني في حاجة لها، حيث أن خطر التعرض للاختناق اثناء النوم صار بعيدا جدا. لكن في نفس الوقت هناك بعض الإرشادات المهمة المتعلقة بنوم الطفل بداية من العام الأول وحتى العام الثاني.

الانتقال إلى سرير صغير

بداية من العام الأول ابدأي في تحضير سرير صغير لطفلك إذا بلغ طوله حوالي 35 بوصة. وراعي أن يكون الحاجز الجانبي للسرير يمثل ثلاثة أرباع طول الطفل. وعندما يصل الطفل إلى العام الثالث يمكن اجراء تعديل على السرير أو اختيار سرير له ارتفاع أكبر حيث تكون قدرة الطفل على الحركة أكبر.

تهيئة مكان آمن

وهذا يعني أن يكون السرير في مكان بعيد عن الستائر أو فتحات الكهرباء. كذلك تخلصي من الأشياء التي يمكن لطفلك الدارج أن يقوم بسحبها من سريره أو من اي شيء قريب منه مثل الهواتف أو اطارات الصور أو أي شيء يمكن له الوصول إليه.

قد يكون هذا الوقت المناسب لاستخدام بطانية خفيفة إذا كنت تخافين من البرد. لكن تأكدي أن البطانية لا يمكن أن تتحول إلى شيء مرتفع داخل السرير يتمكن طفلك من الوقوف عليه.

اختيار سرير مرتفع

طالما بدأ طفلك الحركة فبالتأكيد سوف يبدأ في محاولة الخروج من السرير. لذلك احرصي أن تكون مرتبة السرير بمستوى منخفض حتى لا يتمكن من ذلك. كذلك لا يفضل وضع الألعاب المحشوة بجانبه لأنه قد يستخدمها كقاعدة يقوم بالوقوف عليها.

للمزيد: ما هو النوم الآمن للرضيع؟ وكيف أختار السرير الأفضل له؟

اسباب استيقاظ الأطفال ليلا

الطفل قبل عامه الأول يستيقظ كثيرا نظرا لحاجته للرضاعة أو التغيير. لكن بداية من العام الأول وحتى وصوله للعام الثاني هناك أسباب أخرى للاستيقاظ ومنها:-

  • آلام التسنين أو الشعور بالتعب.
  • عدم الراحة نتيجة فصله عن الأم وبقائه في سرير منفصل.
  • في هذا العمر قد يتعرض الأطفال للكوابيس.
  • إذا كان الطفل يتعرض لاستخدام الأجهزة اللوحية والشاشات لوقت طويل فسوف يؤثر ذلك في قدرته على النوم ليلا.
  • وجود مشتتات وضوضاء من حول الطفل، تعتبر من الأسباب الأساسية للقلق والاستيقاظ ليلا.

للمزيد: طفل يرفض النوم في سريره ويرغب في النوم مع والديه..ما الحل؟

كيف نحسن من نمط نوم الطفل؟

إذا كنت تشعرين أن طفلك لا ينام بمعدل كافي ويستيقظ كثيرا، فهناك مجموعة من النصائح التي تساعد على تهدئته ومنها:-

  • يمكن استخدام الألوان الهادئة والإضاءة الملائمة لإنشاء بيئة مهدئة تساعد الطفل على الاسترخاء والنـوم. 
  • إنشاء روتين للنـوم يتضمن الاستحمام وتغيير الحفاضات والقراءة والغناء، وهذا يساعد الطفل على الاستعداد لأن ينام.
  •  تهدئة الطفل قبل ميعاد نومه عن طريق الحديث معه بلطف والتلاعب به برفق، وهذا يساعد الطفل على الاسترخاء والنوم.
  •  يجب تحديد موعد محدد للنوم والتقيد به، وهذا يساعد الطفل على التعود على نمط النوم وتحسين جودة النوم، وسوف ينعكس ذلك على نشاطه وسلوكه خلال اليوم.

للمزيد: الوقت المناسب لشراء سرير اطفال كبير ومواصفاته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى