طفلي

مهارات حياتية أساسية يجب أن يتعلمها الطفل 6 سنوات

سن السادسة هو السن المناسب لكي يبدأ الطفل الاعتماد على نفسه في الكثير من جوانب الحياة. فيجب أن يتم تمهيده لمرحلة يتعلم فيها في الاستقلال والقدرة على التعامل مع المواقف المختلفة. وهناك مهارات حياتية أساسية يحتاج الطفل إلى التدرب عليها من أجل أن يصبح مستقلا ومعتمدا على ذاته. لذا في مقالنا اليوم سوف نتعرف على أهم هذه المهارات.

مهارات حياتية علميها لطفلك في السادسة

بداية من دخول طفلك للمدرسة  فهذا يعني أن عليه مواجهة العالم بمفرده، وعليه الاعتماد على نفسه في تجهيز المستلزمات الخاصة به على حسب عمره. لكن على جانب آخر يحتاج الطفل إلى مهارات تساعده على حل المشكلات، أو التشجع على التعبير وفهم ما يجري حوله. ومن هنا سوف نتعرف في السطور التالية على اهم المهارات الحياتية التي يحتاجها طفلك بداية من عامه السادس.

للمزيد: 5 حلول أساسية من أجل تنمية مهارات التواصل عند الأطفال

مهارات التواصل

نعني بمهارات التواصل أن يكون لدى الطفل قدرة على التعبير عن نفسه وأفكاره وفي نفس الوقت القدرة على فهم الآخرين. لذا على الطفل ان يتعلم كيف يستمع بعناية لأي شخص يتحدث معه، وكذلك كيف يستخدم الكلمات للتعبير عن ما يريد.

على سبيل المثال إذا كان الطفل يدخل في نوبات شديدة من الغضب بمجرد مواجهة مشكلة أو الرغبة في الحصول على شيء، فهذا يعني أنه لم يطور مهارات التواصل بعد. لذا علينا أن نعمله أن الطريقة الوحيدة للحصول على ما يريد هي الحديث والمناقشة حوله وليس الغضب والبكاء.

للمزيد: نسيان المعلومات بعد المذاكرة..ما هي الحلول؟

العناية بالذات

العناية بالذات تضمن مهارات مختلفة، مثل الاهتمام بالنظافة الشخصية والحالة الصحية. لذا من المهم أن يكون الطفل في هذه المرحلة قادرا على ارتداء وخلع ملابسه بنفسه، والتفريق بين الملابس النظيفة والمتسخة. كذلك القيام بغسل اليدين والأسنان وتصفيف الشعر. بالإضافة إلى تحضير الوجبات السهلة ومعرفة ما هي الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها.

التركيز وضبط النفس

لكي نساعد الطفل على أن يصبح مستقلا ومسؤولا فهذا يتطلب تعليمه مهارات الانضباط والتركيز. وافضل وسيلة للقيام بذلك هي وضع روتين للأنشطة المختلفة، بالإضافة إلى تعرف الطفل المسؤوليات التي يجب عليه القيام بها.

يمكن أن نساعد الطفل ونتناقش معه حول وضع جدول يومي، في هذا الجدول عليه أن يختار الوقت للقيام بالأنشطة التي يحبها واختيار الأوقات من أجل قيامه بمسؤولياته مثل المذاكرة، ترتيب جزء من المنزل، ترتيب غرفته والقيام بمساعدة أفراد الأسرة في المهام. يمكن لشعور الطفل بانجاز الجدول وتحقيق فائدة من الروتين أن يكون دافعا جيدا له من أجل المزيد من الالتزام.

للمزيد: 5 أشياء بسيطة تساعد على تنمية مهارات الطفل الاجتماعية

التفكير النقدي

التفكير النقدي من ضمن المهارات الحياتية المختلفة التي يحتاج الأطفال إلى التعرض لها في سن مبكر. أفضل طرق تساعد الطفل على تطوير هذا النوع من التفكير هو الألعاب المختلفة التي يكون الطفل ملزما فيها بالتحرك بطريقة مختلفة أو أخذ قرار، كذلك الألعاب الخاصة بالألغاز والبازل. 

يمكن الاعتماد على القصص والكتب أيضا في مساعدة الطفل على تنمية مهارات التفكير النقدي الخاصة به. ومن خلال الوسائل المختلفة سوف يطور مهارات اتخاذ القرار، والتفريق بين الصواب والخطأ وتجربة الأفكار المختلفة كذلك المبادرة لحل المشكلات أو ايجاد حلول مبتكرة.

التعامل مع الفشل

كم مرة يحاول الطفل أن يبني شكل بالمكعبات ويفشل في الوصول إلى ما يريد؟ بالتأكيد مرات كثير. لذا من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها هي كيفية إعادة المحاولة من جديد. إذا كان الطفل يواجه الفشل بالغضب، أو كان أي من الوالدين لا يساعدوه على المحاولة مرة أخرى فهذا سوف يجعله شخصية هشة للغاية تجاه المواقف الصعبة. 

لكن علينا أن نعلم الطفل تحضير خطط بديلة والمحاولة مرة أخرى مع التفكير في الأسباب التي لم تجعله يصل لهدفه. من خلال هذه الطرق يمكن أن نساعده على التعامل مع الفشل وتحقيق النجاح بشكل أفضل.

 

من خلال المهارات السابقة سوف يكون الطفل مؤهلا للتعامل مع الكثير من مواقف الحياة بمفرده، وسوف يكون مستقلا وصاحب عقلية مختلفة عن الآخرين. كذلك هناك مهارات مختلفة يحتاج الأطفال إلى تطويرها ونستطيع مساعدتهم على ذلك، منها مثلا مهارات الإدراك. لكن كيف نفعل ذلك؟ في المقال التالي سوف نتعرف على الإجابة:- الإدراك عند الأطفال وكيفية تنميته للأفضل

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button