طفلي

طفل يرفض النوم في سريره ويرغب في النوم مع والديه..ما الحل؟

مرحلة انتقال الأطفال لسرير وغرفة منفصلة مرحلة مهمة جداً وفي غاية الحساسية. وبالرغم أن نجد أن هناك الكثير من الأطفال الذين يتحمسون للأمر ويفضلون البقاء في سرير منفصل. إلا أنه و على جانب آخر فإن الطفل الذي يرفض النوم في سريره ويرغب في النوم مع والديه من الحالات الشائعة والتي تواجهها الكثير من الأمهات. لكن هل لا يوجد حل لهذا الأمر؟ بالطبع يوجد الكثير من الحلول. لذا دعينا نناقشها سوياً.

لماذا يرفض الطفل النوم في سريره؟

قبل أن نعرف كيف نساعد أطفالنا على التمسك بالنوم المنفصل في سريرهم الخاص أو غرفهم لابد أن ندرك في البداية الأسباب التي تدفع الكثير منهم إلى الخوف من هذه الفكرة. فهناك كثير من العوامل التي تجعل أي طفل يرفض النوم في سريره. ومنها على سبيل المثال:-

الشعور بالخوف

الأطفال لديهم خيال جامح، إنهم يؤمنون بالأشباح والوحوش. لذلك لا يمكن استبعاد أن الطفل يرفض النوم في سريره خوفاً من ظهور أشباح له أو مواجته لها. وهنا عليك مراقبة المحتوى التلفزيوني أو أفلام الرعب التي يشاهدها طفلك وتغذي عقله بهذه الأفكار. كذلك الخوف من الظلام والقلق.

الأحلام المزعجة

قد يمر الأطفال بالكوابيس والأحلام المزعجة ليلاً نتيجة تعرضهم للكثير من الضغوط خلال اليوم. لذلك فهو يخاف من أن يكون بمفرده.

الرغبة في الشعور بالأمان

قد يمر الطفل بالتنمر أو أي من عمليات التعنيف خلال يومه، وقد يزيد هذا من رغبته في الشعور بالأمان لذا فهو يريد الالتصاق بك وبوالده.

هذه هي أهم أسباب تدفع الطفل إلى ترك سريره. لكن في كل الأحول من المهم أن تتعاملي مع الأمر بهدوء وبطئ، ولا تعنفي الطفل من أجل فصله عنك. كذلك لا يجب الاستجابة إلى اي من النصائح التي يلقيها عليك الآخرون لأنك أدرى بحالة طفلك وبتركيبه العاطفي. ولكي تحققي نجاح في هذا الأمر من الممكن أن تتبعي الخطوات التالية.

كيف تساعدي طفلك على النوم بمفرده؟

إذا كان طفلك متمسكاً بالنوم معك ومع والده فهذا لا يعني أن تتركيه دون تدخل. لكن على جانب آخر فمن المهم أن يكون تدخلك إيجابياً وقادراً على تهيئة الطفل للأمر. تذكري دائما أن إجباره على ذلك ودفعه بقوة قد يكون له آثار نفسية سلبية.

قد يهمك: بالصور ..أفكار غرف نوم اطفال للأولاد والبنات

اخلقي روتين للنوم

من المهم تهيئة الطفل للنوم بالعديد من العادات اليومية. مثلاً اطلبي منه الذهاب إلى غسيل أسنانه. وكذلك امنعي استخدام التلفاز أو الهاتف واجعليه يتناول وجبة خفيفة.

بعد ذلك اجعلي وقت ما قبل النوم أكثر متعة وأمانا، ذلك مثلا بالذهاب معه إلى سريره وقراءة قصة قبل النوم. بعد ذلك تحدثي معه حول الكثير من الأشياء لكي يشعر بالأمان.

ادعمي استقلالية الطفل خلال اليوم

من المهم أن تقومي بدعم استقلالية الطفل وتشجيعه على القيام بالعديد من الأمور بمفرده. مثلا تجهيز غرفته أو تحضير حقيبته. أو اخذ رأيه في الكثير من الأمور. هذه الطرق تدعم ثقته بنفسه وبالتالي سوف يقدم على خطوة النوم في سريره بشكل أسهل.

توقعي احتياجاته

من المهم أن يعرف طفلك كيف يتصرف عندما يريد شيئاً خلال النوم. مثلا قولي له أنه إذا أراد أن يشرب سوف يجد الماء بجانبه. أو إذا شعر بالقلق فإنك سوف تكونين بالغرفة المجاورة. هذه الأمور من شأنها تهدئته بدرجة كبيرة ومساعدته على التخلص من القلق.

سيري ببطء

عندما تقررين ترك الطفل في سريره والذهاب إلى غرفتك لا تأخذي هذه الخطوة بشكل مفاجئ. لكن من المهم أن تمهدي للأمر. لذلك ابدأي بتنبيهه أنك سوف تغادرين بعد قليل. في هذا الوقت سوف يبدأ في تفريغ مشاعره وغضبه، تعاملي بهدوء حتى تمر نوبة الغضب ويشعر أنك بجانبه خلالها.

ابقي معه

عندما يبدأ طفلك البكاء أو التعبير عن غضبه لأنك سوف تتركيه وحيداً تعاملي مع الأمر بتعقل. لذا اتركيه يعبر بكل الطرق حتى تفرغ نوبة غضبه تماما. استمعي إليه وبعد أن يهدأ تحدثي حول الأمر لكي تقللي من كل المخاوف التي تحدث عنها.

كذلك إذا قام الطفل من نومه واتجه إلي سريرك لا تقومي بتهدئته وانت في سريرك. لكن اصطحبيه إلى غرفته وابقي معه حتى يهدأ ويعود إلى نومه.

للمزيد: الطفل الشقي وأهم 5 قواعد للتعامل معه.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button