طفلي

اعراض الضغط العالي عند الأطفال واسبابه

هل يمكن أن تطرأ اعراض الضغط العالي على الأطفال؟ وهل هذه المشكلة تنتج عن حالة صحية خطيرة أم أنها مشكلة طارئة؟ هذه الأسئلة سوف نجيب عليها في مقالنا اليوم.

هل يمكن أن يصاب الأطفال بالضغط المرتفع؟

هناك اعتقاد بأن اعراض الضغط العالي لا تصيب إلا البالغين فقط وبعيدة تماما عن الأطفال. لكن في الحقيقة من الممكن أن يختبر الأطفال هذه المشكلة في سن صغيرة، وربما تزيد لدى الأطفال البالغين وفي سن المراهقة. والأطفال المصابون بالسمنة أو الذين لديهم نمط حياة قليل النشاط يكونوا معرضين لهذه الحالة أكثر.

ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال

يقوم القلب بضخ الدم في الشرايين والأوعية الدموية بقوة حتى يتم توزيعها على باقي خلايا الجسم. وخلال هذه العملية تتقلص الأوعية وتتمدد بحسب الحاجةمن أجل القيام بهذه العملية بشكل طبيعي. لكن عند ارتفاع ضغط الدم فإن ضخ الدماء يحدث بصورة مندفعة تؤثر على الأوعية الدموية والشرايين والقلب والعديد من الأعضاء.

بالنسبة للبالغين فإنه يمكن تحديد هذه الحالة من خلال عمل فحوصات الدم وقياسها بالأرقام الموجودة على المخططات المتعلقة بهذه الحالة. لكن مع الأطفال قد يكون تحديد الحالة صعبا نظرا لاختلاف المعدل الطبيعي بين الأطفال. لذلك يلجأ الأطباء إلى المخططات بالإضافة إلى معرفة طول ووزن وعمر الطفل.

قياس الضغط العالي عند الأطفال

بشكل عام يعرف الضغط العالي عند الأطفال بأن تصل نسبته إلى أعلى من 95 لدى الأطفال في نفس الفئة العمرية ونفس الجنس. قد تتغير النسبة نظراً لأن الأطفال يمرون بتغيرات كثيرة خلال فترة النمو وفترة المراهقة.

وكلما كان الطفل أصغر سنا فهذا يشير إلى أن ارتفاع ضغط الدم يكون ناتجا عن حالة صحية محددة. لكن في حالة الأطفال الأكبر سنا فمن الممكن أن تظهر اعراض الضغط العالي نتيجة لبعض الأسباب التي يعاني منها البالغين مثل السمنة وسوء التغذية.

بعض الأطفال يكون التعامل مع ارتفاع الضغط لديهم معتمدا على تغيير نمط الحياة وكذلك نوعية الأغذية. لكن لابد لبعض الحالات من تناول الأدوية التي تعمل على الاحتفاظ بمعدل ضغط الدم في حالته الطبيعية.

اعراض الضغط العالي عند الطفل

كما وضحنا من قبل فإن الأطفال لا تظهر عليهم أعراض في معظم الأوقات. لكن هناك بعض الاعراض التي تحتاج إلى عرض الطفل على الطبيب على الفور ومنها:-

  • صداع في الرأس.
  • ألم في الصدر مع صعوبة التنفس.
  • تشوش الرؤية.
  • القيء.
  • سرعة ضربات القلب.

هذه الأعراض نادرة الحدوث لذلك فإن ظهورها على الطفل يعني أن ارتفاع ضغط الدم وصل إلى حالة ينبغي التدخل الطبي لعلاجها على الفور.

للمزيد: اسباب الصداع النصفي عند الأطفال والعلاج

اسباب الضغط العالي عند الأطفال

هناك نوعين من أنواع ارتفاع ضغط الدم التي من الممكن أن يصاب بها الأطفال. النوع الأول هو ضغط الدم الأولي، وهو يحدث بصورة أكبر لدى الأطفال المصابون بالسمنة أو الذين لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة.

أما النوع الثاني هو ارتفاع ضغط الدم الثانوي، وهو يحدث نتيجة وجود حالة صحية أخرى، حيث أن هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومنها:-

  • مرض الكلى.
  • مشاكل الأوعية الدموية.
  • بعض الأدوية.
  • المشاكل الهرمونية.
  • حالات القلب.
  • مشاكل الرئة.

عوامل الخطورة

إذا لم يتلقى الطفل المصاب بارتفاع ضغط الدم العلاج المناسب فمن المحتمل أن تستمر معه هذه الحالة حتى مرحلة البلوغ. لكن يظل الطفل معرضا إلى الكثير من المخاطر الأخرى إذ لم يتم السيطرة على الضغط المرتفع. تظهر هذه المخاطر فيما يلي:-

  • احتمالية الإصابة بأمراض الكلى.
  • زيادة فرص التعرض للسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
  • التعرض للسكتة القلبية.

رعاية الطفل المصاب بالضغط العالي

تقعم مسؤولية رعاية الطفل المصاب بارتفاع ضغط الدم على الوالدين بصورة كبيرة. فيجب أن يكون النظام الغذائي وأدوية الطفل تحت المراقبة الكاملة للتأكد من اتباعه لكل الأنماط الصحية. ذلك لأن تعريض الطفل للإهمال قد يترتب عليه العديد من الحالات الخطيرة كما وضحنا في النقطة السابقة. لذا يجب الاهتمام بما يلي:

الأدوية والعلاج

إذا كان الطبيب قد شخص الطفل أنه مريض بالضغط العالي ومن ثم قام بوصف العلاجات اللازمة فلابد من الاهتمام بإعطاء الطفل الدواء في الوقت المخصص له. بالإضافة إلى قياس ضغط الدم بشكل دوري أو عند القيام بالأنشطة المختلفة.

النظام الغذائي 

هناك نظام غذائي يجب أن يعتمد عليه الأطفال الذين يعانوا من نوبات الضغط المرتفع. يعتمد هذا النظام على ما يلي:-

  • أطعمة منخفة الصوديوم “الأملاح” حيث أنها من الأطعمة التي تزيد من ارتفاع ضغط الدم.
  • تقليل الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية وسكريات ودهون.
  • تناول المزيد من الفواكه كوجبات خفيفة.
  • الحصول على قدر وفير من الماء وتقليل المشروبات التي تحتوي على سكريات.

النشاط البدني

من المهم أن يمارس الطفل الأنشطة البدنية بمعدل مناسب لحالته الصحية. يمكن ان تتفقي مع الطبيب المعالج حول أفضل الأنشطة أو الرياضات التي يمكن الاعتماد عليها.

الانتباه للوزن الصحي

من المهم التعرف على مؤشر كتلة الطفل والوزن الصحي المناسب له في هذه الحالة. ذلك لأن السمنة من أخطر المشكلات خاصة في حالة ارتفاع ضغط الدم.

للمزيد: اعراض ارتفاع ضغط الدم في الحالات المختلفة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button