منوعات

ما هو النوم الآمن للرضيع؟ وكيف أختار السرير الأفضل له؟

النوم الآمن للرضيع .. عند وصول المولود الجديد إلى البيت تكون الأولوية الأهم هي توفير كل عوامل الأمان له، وبالرغم من أن الطفل لا يتحرك كثيراً في هذه الفترة إلا أن هناك الكثير من المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها خاصة تلك المتعلقة بالنوم. وذلك لأن الوضعية الخاطئة لنوم الطفل من الممكن أن تسبب له الكثير من المخاطر؟

ما هي أكثر المخاطر التي تسببها الوضعية الخاطئة لنوم الرضيع؟

للأسف يتعرض الكثير من الأطفال الرضع إلى مشكلة الاختناق أثناء النوم بسبب وضعيات النوم الخاطئة أو بسبب وجود بعض الأشياء التي تسبب الاختناق للطفل، ومن الممكن أن تؤدي الوضعيات الخاطئة إلى الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضيع، فضلاً عن مشكلات عدم القدرة أو صعوبة التنفس. 

لذلك الاهتمام جيداً بما يطلق عليه النوم الآمن للطفل يعتبر من أكثر الأمور التي يجب أن تحرص عليها كل أم حتى لا يتعرض الرضيع لا قدر الله لأي من هذه المشكلات.

ما المقصود بالنوم الآمن للطفل الرضيع؟

أما فكرة النوم الآمن فهي تقوم على أساس القيام بتأهيل وضعية نوم الطفل بشكل يحميه من الأضرار المختلفة، ويمنع عنه كل المخاطر التي ذكرناها في النقطة السابقة، بالإضافة إلى حصول الرضيع على النوم بصورة مناسبة وتأهيل كل الظروف من حوله لحمايته .

كيف نحقق النوم الآمن للطفل الرضيع؟

هناك مجموعة من العوامل المهمة التي يجب أن نهتم بها لكي نستطيع أن نوفر أهم عوامل الأمان للرضيع، ويعتمد ذلك على مكان النوم، ووضعية النوم، والملابس المناسبة للطفل في هذه الحالة.. وفيما يلي سوف نتعرف على إرشادات مهمة تساعد على توفير كل مستلزمات الأمان للرضيع.

أفضل وضعية لنوم الطفل الرضيع

أفضل وضعية لنوم الطفل هو أن ينام على ظهره على سطح مستوى وثابت، ويجب الحذر من أن ينام الطفل على جانبه أو وجهه، لأن هذه الوضعيات تزيد من فرص الاختناق أثناء النوم، لذا يوضع الطفل على ظهره، ويجب أن تكون المرتبة التي ينام عليها هي مرتبة السرير الخاص به بحيث لا يكن هناك أي فراغات بين المرتبة وحواف السرير، وفي حالة قيامك بوضع أي من المفارش على المرتبة لابد من أن تكون مشدودة تماماً ولا يوجد بها أي ثنيات.

أفضل مكان لنوم الطفل الرضيع

مجموعة كبيرة من  الأبحاث والدراسات المتعلقة بالأطفال الرضع أوصت بأهمية أن ينام الطفل في سرير منفصل على الأقل في أول ستة أشهر من عمره، وقد أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الأمهات بضرورة أن ينام الطفل في سرير منفصل لأن مشاركة السرير مع الوالدين تعتبر من أكثر العوامل المسببة للاختناق والموت المفاجئ أثناء النوم، ومن المهم أن تبقى الأم الطفل بجانبها في الليل لكن في سرير منفصل مخصص للرضيع.

اختاري السرير المناسب للرضيع

عندما تقومين بتجهيز غرفة الطفل لا تختاري السرير الأجمل شكلاً، حيث أن الأسواق بها الكثير من الأنواع مغرية الشكل والتفاصيل، لكن ليست كل هذه الأنواع آمنة للطفل الرضيع، لذا قبل أن تحصلي على هذا السرير قومي بقراءة معايير السلامة والأمان المتعلقة بالحصول على منتج مثل هذا.

توفير بيئة آمنة للرضيع

تأكدي أن المكان المخصص لسرير الطفل آمن تماماً وخالي من أي شيء يشكل خطراً عليه، مثلاً لا تضعي السرير بجانب أي من فتحات الكهرباء أو أماكن الأسلاك أو الأسلاك المعلقة، كذلك تأكدي من درجة حرارة الغرفة ولا تجعليها مرتفعة حتى لا تزيد درجة حرارة الطفل.

ما هي الأشياء التي تشكل خطراً أثناء نوم الطفل؟

نأتي هنا لنقطة مهمة للغاية وهي بعض الأشياء التي نعتقد أنها لازمة للطفل لكنها تشكل خطراً كبيراً عليه أثناء النوم، لذا هذه القائمة حاولي التخلص منها ولا تضعيها بالقرب من طفلك وهو نائم أبداً.

منضدات النوم أو المساند أو المصدات

هناك مجموعة من المنضدات أو بعد مُححدات النوم تضعها الأمهات لكي تساعد الطفل على أن يبقى ثابتاً، لكن هذه المستلزمات من الممكن أن تؤدي إلى الاختناق، لذا من الممكن أن تستخدميها في حالة وجود الطفل أمام عينك وأنت مستيقظة أو لمساعدتك على إبقاءه نائما، لكن عندما تكونين بعيدة عن الطفل كما قلنا من قبل فقط ضعيه على سطح مستوي وثابت فقط.

لا تضعي الطفل في العربات أو الحاملات

العربات أو حامل الأطفال مستلزمات مخصصة للطفل وهو مستيقظ لكن لا تحاولي أو تبقي الطفل في الحامل أو العربة المخصصة له أثناء نومه لأنها من الممكن أن تؤدي إلى الاختناق، وبمجرد شعور الطفل بالنعاس وهو في هذه الأشياء قومي بنقله إلى سريره فوراً.

لا تضعي الطفل على مفارش ناعمة

قومي بإزالة الأسطح الناعمة من على سرير الطفل مثل المفارش أو الملائات، كذلك ابعدي كل الألعاب أو  الأدوات التي يلعب الطفل بها أثناء نومه.

النوم الآمن للرضيع وكيف أختار سرير الرضيع؟

نأتي هنا إلى الجزء الثاني من مقالنا، وهو اختيار المهد أو السرير الأفضل للطفل الرضيع، وكما قلنا من قبل إن شراء المهد عملية تحتاج إلى الكثير من التدقيق حتى تحصلي للطفل على أفضل منتج آمن له ويساعده على النوم، وهناك معايير مهمة لابد أن تكوني على دراية بها عند اختيارك لأي نوع من آسرة الأطفال ومنها:-

معايير اختيار مهد الطفل

  • أن يكون السرير مصنوع من مواد غير سامة، حيث أن الكثير من آسرة الأطفال تكون مصنعة من مواد ضارة بصحة الطفل، مثل الآسرة التي يتم طليها من خلال الدهانات التي تحتوي على مادة “البولي يوريثين”، ومن الممكن أن تكون الأخشاب المصنوع منها السرير تحتوي على مواد مصنوعة من مواد عضوية متطايرة، والأفضل للتأكد من ذلك هو الحصول على السرير المصنوع من الخشب الصلب بالإضافة إلى الطلائات غير السامة.
  • المسافة بين الفواصل، أيضاً من الأمور التي من المهم أن يتم التدقيق بها، ويجب أن لا تزيد المسافة فين الفواصل الخشبية للسرير عن 6 سم، بحيث لا تعطي الإمكانية لدخول رأس الطفل بها مما يعرضه لخطر الاختناق.
  • احرصي على أن تكون مرتبة السرير متينة جداً وثابتة وتأكدي أنها لن تدخل إلى العمق عند وزن الطفل بها.
  • يجب أن لا تقل حافة الحاجز الخشبي للسرير عن 26 بوصة من أعلى حافة للمرتبة، وفي حالة ما إذا بدأ الطفل في النمو من الأفضل أن تقللي المرتبة وتجعلها أكثر انخفاضاً.
  • تأكدي أنه لا يوجد مسافات فاصلة بين السرير والمرتبة حتى لا ينزلق الطفل بينها.
  • لا تقومي بشراء الآسرة الي يكون لها قضبان متدلية للأسفل.
  • تأكدي من أن أقدام السرير ثابتة تماماً وقوية.

أقرئي أيضاً: اقنعي زوجك بمساعدتك في الأعمال المنزلية بهذه الحيل الذكية

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button