طفلي

نصائح لتخفيف الإكزيما عند الأطفال في الصيف

الأطفال المصابون بمشكلة الإكزيما يشعرون بمعاناة كبيرة في فصل الصيف. ذلك لأن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة يؤدوا إلى زيادة الأعراض وتفاقمها إلى درجة غير محتملة. وهذا الأمر لا يؤثر على جلد الطفل فقط، لكنه يؤثر على نشاطه العام حالته المزاجية طوال الوقت. لكن إذا تتبعنا أهم خطوات الوقاية والعناية اليومية فإننا سوف نخفف الأعراض وكل الآثار الجانبية لها. لذا اعرفي معنا كيف تتعاملي مع طفلك إلى كان مصابا بهذا النوع من حساسية الجلد.

الإكزيما عند الأطفال

تعتبر الإكزيما حالة من حالات التهاب الجلد التي تصيب الأطفال. ويطلق عليها التهاب الجلد التأتبي، وهي قد تظهر في صورة احمرار بسيط على الجلد لكنها في نفس الوقت قد تتفاقم إلى ظهور الطفح الجلد. كذلك فإن إهمال هذه الحالة يؤدي إلى انتشارها في أغلب مناطق جسم طفلك.

وقد يصاب الطفل بهذه المشكلة في الشهر السادس من عمره، وفي أغلب الحالات تختفي من تلقاء نفسها مع تقدم الطفل في العمر وتختفي تماما في عمر الخامسة. لكن هذا لا يمنع أنها تستمر مع بعض الأطفال والبالغين.

وهناك الكثير من الطرق التي من الممكن استخدامها لعلاج الإكزيما، منها كريمات متوفرة في الصيدلية التي لا تحتاج إلى وصفات طبية. كذلك استخدام الزيوت الطبيعية. أما الحالات المتقدمة منها فهي تحتاج إلى العلاجات التي توصف عن طريق الطبيب.

أعراض الإكزيما عند الأطفال

تظهر أعراض الاكزيما بشكل عام عند الأطفال في ظهور احمرار على الجلد في مناطق مثل الوجه والخذين والجبين والذقن وفروة الرأس. ومن الممكن أن يصاحب الاحمرار خشونة في الجلد وتقشر. هذه الحالة تصاحبها حالة مزاجية سيئة للغاية للطفل مع بكاء متواصل. 

لماذا تتفاقم أعراض الاكزيما في الحر؟

يعتبر فصل الصيف من أكثر الأوقات الصعبة التي تمر على الأطفال المصابين بالإكزيما. لأن العوامل الجوية تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض نتيجة للأسباب التالية:-

  • زيادة درجة الحرارة يؤدي إلى فقدان الجلد للماء الذي يرطبه، هذا الجفاف يؤدي إلى كسر في الطبقة التي تحمي الجلد وتشكل حاجز ضد البكتيريا والجراثيم. وبالتالي تبدأ كل السموم في مهاجمة البشرة مسببة أعراض التهيج والاحمرار.
  • السبب الآخر هو أن ارتفاع درجة حرارة الجو تؤدي إلى زيادة التعرق وهذا يجعل الجلد مكانا مناسبا للبكتيريا مما يسبب الالتهاب.

وقاية الطفل وتخفيف أعراض الإكزيما

من الممكن العمل على حماية الطفل من التعرض لخطر الالتهاب والطفح الجلدي من خلال تقديم أبسط خطوات الرعاية. وتكمن هذه الخطوات في القيام بما يلي:

الترطيب

يعتبر الترطيب الخطوة الأولى لحماية الطفل من الإصابة من هذه الحساسية. لأن الترطيب يحمي الحاجز الطبيعي للبشرة من الانكسار وبالتالي تظل البشرة محمية من العوامل الخارجية الضارة. لهذا اهتمي بوضع المرطبات على بشرة طفلك خاصة بعد الاستحمام لضمان أفضل ترطيب للطفل.

ولكي تحصلي على المرطب المناسب فإن تلك الأنواع التي تحتوي على مواد طبيعية مثل زبدة الشيا وجوز الهند تعتبر من الأنواع المفضلة. بالإضافة إلى تلك التي تحتوي على فيتامين E لأنها توفر أفضل ترطيب لطفلك.

اقرأي أيضا: مساج الرضع..ما هي الخطوات الصحيحة والأخطاء التي يجب تجنبها

الكمادات الباردة

تعتبر الكمادات الباردة أيضا من أفضل طرق تخفيف أعراض الإكزيما عند الأطفال. ذلك لأنها تؤدي إلى تقليل درجة حرارة الجسم بالإضافة تقليل الشعور بالحكة. لذلك قومي بوضع مناشف قطنية نظيفة مبللة بالماء البارد على بشرة طفلك لتخفيف شعور التهيج والاحمرار.

الملابس المناسبة

تعتبر الملابس أهم خطوات حماية طفلك من تفاقم أعراض التهاب الجلد في فصل الصيف. لذلك اهتمي بأن يرتدي طفلك ملابس قطنية فضفاضة لأنها تساعد على تهوية الجلد جيدا وتقليل درجة حرارته، كذلك فهي تقلل من التعرق.

على جانب آخر فإن الملاءات القطنية أيضا والمفارش التي ينام عليها الطفل طريقة جيدة لزيادة الحماية، لأنها توفر بيئة رطبة لا تزيد من درجة الحرارة في مكان نوم الطفل مما يعمل على وقايته جيدا.

شرب الماء وتناول الأغذية المرطبة

يلعب النظام الغذائي دور كبير في حماية جلد الطفل من أعراض التهاب الجلد التأتبي. لذلك بالنسبة للطفل الرضيع احرصي على حصوله على الرضاعة الطبيعية والسوائل باستمرار من أجل ترطيب جسمه. وبالنسبة للاطفال الذين بدأوا في تناول الطعام فمن المهم أن يحصلوا على الأطعمة والفواكه المرطبة. بالإضافة إلى تقليل الأغذية التي تحتوي على الملح والدهون لأنها تقلل من رطوبة الجسم.

ما هي عدد مرات الاستحمام للطفل المصاب بالإكزيما؟

الاستحمام يعتبر من أهم خطوات الرعاية للأطفال المصابين بالإكزيما. لكن زيادة تعرض الأطفال للماء من الأمور التي قد تؤدي إلى زيادة الأعراض. لذلك ينصح الخبراء بأن يحصل الطفل على حمام واحد مرة يوميا. ذلك يساعد على الترطيب وفي نفس الوقت تنظيف البشرة من البكتيريا والمهيجات. بالإضافة إلى ضرورة وضع الكريمات المرطبة بعد الاستحمام مباشرة.

أفضل الزيوت لعلاج الإكزيما

الزيوت الطبيعية النقية معلومة المصدر لها دور كبير في تخفيف أعراض التهاب الجلد التأتبي عند الأطفال. ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها:-

زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا من المركبات الطبيعية والآمنة على بشرة الطفل تماما. لذلك ابحثي عن الزيوت التي تحتوي على زبدة الشيا وفي نفس الوقت تكون خالية من العطور أو المواد الكيميائية المضافة.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند البكر من الزيوت المهمة لبشرة الأطفال. كما أنه يعمل على ترطيبها وتقويتها أيضا.

الفازلين

الفازلين من المواد المرطبة لبشرة الطفل. وقد وجدت الدراسات أنه من أفضل المواد المرطبة والتي يمكن أن تدخل في الزيوت المخصصة للأطفال.

زيت اللوز

يتميز زيت اللوز أنه يحتوي على فيتامين E، وهو من الفيتامينات المهمة للبشرة. كما أن زيت اللوز يحمي البشرة ويساعد على زيادة سمكها وقوتها.

للمزيد: علاج الأكزيما..وأهم كريم يمنع ظهورها تماماً.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button