طفلي

ازاي نتكلم مع أولادنا عن المال ودخل الأسرة وتنظيمه؟

في وقت من الأوقات سوف يجد الأطفال أنفسهم أمام كلمة يحاولون تحديد معناها ومفهومها. وهي “المال” أو في العامية  “الفلوس”. في البداية قد يعرفون أن الكلمة تعني الورقة أو القطعة المعدنية لكن مع الوقت سوف يحاولون التعرف على قيمة هذه الكلمة التي قد تمنحهم بعض الأشياء وتسلبهم أخرى. فهل يجب علينا أن نتحدث عن الأولاد بشأنها وعن دخل الأسرة؟ بالتأكيد نعم..هذه بعض المعلومات المتعلقة بذلك.

ما أهمية تحديد مفهوم الأطفال عن المال؟

الأطفال يكونون المفاهيم المختلفة عن الأشياء من أكثر من مصدر. مثلاً الأم والأب هم أول من يلجأون إليهم في حالة الرغبة في التعرف على كلمة أو معنى لشيء. لكن الأصدقاء والمجتمع من حولهم ووسائل السوشيال ميديا مصدر للتعلم أيضاً. إذا لو لم نعلم أطفالنا المفهوم الصحيح عن المال ربما يأتي اليوم الذي نسمعهم فيه يقولون “المال هو أصل السعادة وأهم شيء في الحياة” وعندما نسأل من أين حصلوا على هذه الجملة سوف يكون الجواب من أحد الأفلام أو أي من شخص من المشهورين على وسائل التواصل.

ولا يجب أن نترك هذه الجملة دون مناقشة. لأن الطفل إذا صار مؤمنا بها دون تفهم لحقيقتها لن نتحمل عواقب السلوك الذي سوف يقوم به.

لذلك علينا أن نعرفه ما هي أهمية النقود وما هو مفهومها وضرورة الحصول عليها بصورة مشروعة والتعب من أجلها. كذلك ادخارها والتعامل معها بمسؤولية. بهذه الطريقة نضمن أننا نضع أطفالنا على الطريق الصحيح.

كيف نتحدث مع أطفالنا عن المال والنقود؟

عندما يسأل الطفل ما هو “المال” ليس من المفترض أن تكون الإجابة أنه الوسيلة التي نشتري بها الأشياء. ذلك لأننا يجب أن نقيم حوار حول مفهوم النقود ودخل الأسرة والادخار وكيفية التعامل مع النقود بالطريقة الصحيحة. وهذا يحدث من خلال النقاط التالية:-

التركيز على  القيمة الحقيقة للمال

يحتاج الأطفال أن يعرفوا الدور الحقيقي للنقود في حياتهم. فإذا قلنا لهم أن النقود هي الشيء الذي يمكنهم من خلاله شراء الألعاب التي يحبونها سوف يكون جمع النقود هو هدفهم. لكن الأصح هو أن يعرفوا أنه وسيلة للحصول على الاحتياجات. لكن في نفس الوقت هذه الوسيلة تحتاج إلى مجهود وتفكير وادخار وعمل. ودون هذه الأشياء لن نحصل أبداً على السعادة. في المقابل فإن وجود الكثير من الأموال لا يعني أن يحصل الإنسان على كل الأشياء التي يريدها لكن السعادة هي الحصول على ما نحتاجه والتخلي عن ما يمكن التخلي عنه. هذه المفاهيم ربما تكون كبيرة على الأطفال في مراحل عمرية مبكرة لذلك علينا أن نقول لهم أنها أداة للشراء ليست أكثر من ذلك.

اشتراك الأطفال في إدارة ميزانية المنزل

عندما يطلب الطفل شيء لا يوجد أموال كافية للحصول عليه ليس علينا أن ننهي الأمر حول عدم توفر النقود اللازمة له. لكن لو كان الأطفال مندمجين في معرفة كيف تدار شئون المنزل المالية سوف يكون لذلك آثر كبير عليهم. لذلك في عمر مناسبة دعوهم يعرفوا دخل الأسرة وما هي الأوجه التي يتم الصرف فيها والأهداف التي يحتاجون تحقيقها سوياً. كذلك وضع اختيارات مثل تأجيل العطلة الصيفية في مقابل الحصول على أجهزة تابلت جديدة. او ادخال بعض المال من أجل السفر. هذا الأمر سوف يقنع الأطفال ويجعلهم متفهمين لعدم الحصول على الكثير من الأشياء.

التشجيع على ترشيد الاستهلاك

حتى لو كان الوضع المالي للأسرة مرتفعاً لا يمكن أن نترك الأمر مفتوحاً أمام الأطفال للاستهلاك دون وعي. التعرف على قيمة الترشيد والاستهلاك المناسب من أهم الخطوات التي يجب أن يكونوا على وعي بها. لذلك لماذا لا نطلعهم على الفواتير المختلفة ونفكر سوياً في طرق ترشيد الكهرباء والماء. أو الادخار من أجل الحصول على شيء مفضل. هذه هي الطريقة الوحيدة التي من الممكن أن يتعلم الأطفال بها المسؤولية تجاه المال والنقود.

ما هي الأخطاء التي نقع بها؟

في رحلة تربية الأطفال قد نقوم ببعض الأشياء التي تترك لهم أثراً سلبياً وتجعل فهمهم للنقود مشوهاً لذلك علينا أن نحرص على عدم القيام بالأمور التالية:-

الشجار الزوجي حول المال

قد تحدث مناقشات حادة بين الأم والأب حول المال وتدبيره وطريقة صرفه. لذا لا يجب أن يكون هذا الأمر أمام الأطفال. سوف تكون علاقتهم بالنقود بعض ذلك غير سوية لأنها ارتبطت معهم بوجود شجار أو صراع داخل الأسرة.

التحدث عن النقود بشكل سلبي

النقود هي مصدر السعادة أمر لا يفترض طرحه أمام الأطفال كذلك القول بأنها مصدر كل الشرور غير مفترض أيضاً. لا يجب أن نعطي المال قيمة معنوية أو عاطفية. على الأطفال التعرف عليها كأداة وليست كهدف.

للمزيد: أفكار جديدة لتعليم الأطفال كيفية توفير النقود؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button