طفلي

الشطرنج..ما هي فوائده والسن المناسب لتعلمه

الشطرنج من الألعاب الذهنية التي تنمي قدرات الطفل العقلية بدرجة كبيرة. وهو له الكثير من الفوائد المرتبطة بتطوير القدرة على التخطيط والتركيز. لكن كيف نساعد أطفالنا على تعلمه بطريقة صحيحة؟ وما هو السن المناسب له؟ سوف نتعرف على الإجابة من خلال مقالنا التالي.

العمر المناسب للعب الشطرنج

تختلف الآراء حول السن المناسب لبدء تعلم الطفل لعبة الشطرنج. لكن يقول بعض الخبراء أنه كلما كان التعليم مبكرا كان الأمر أفضل. ويعتبر آخرون أن الفترة العمرية من السادسة للثامنة هي أفضل فترة يمكن أن نشجع الأطفال على بدء تعلم قواعد اللعبة ونقدمها لهم.

فوائد تعلم الشطرنج

تعلم الشطرنج له الكثير من الجوانب الإيجابية على شخصية الطفل وعلى تطوير قدراته الذهنية. لذا بعد أن يبدأ طفلك في هذا الطريق توقعي الكثير من الأشياء ومنها:-

تحسين الذاكرة والتركيز

تتطلب هذه اللعبة التركيز الدائم في حركات اللاعب وحركات الخصم. كما أنها تحتاج إلى حفظ القواعد والخطط. لذا فإن عقل الطفل يجد نفسه في تحدي دائم من أجل استخدام مهارات التركيز والذاكرة في اللعب، هذا الامر ينعكس على تطوير هذه المهارات بقوة. والخبر السعيد أنك سوف تلاحظين انعكاس ذلك على العمليات الدراسية المختلفة.

تطوير القدرة على الإبداع

قامت بعض التجارب بدراسة بتأثير الأنشطة المختلفة على قدرات الأطفال. ومن خلال التجربة تم تقسيم مجموعة من الأطفال إلى قسمين، القسم الأول يقوم باستخدام الألعاب الإلكترونية، أم القسم الثاني فيقوم بلعب الشطرنج. وبعد 32 أسبوع من التجربة وجد أن الأطفال الذين قاموا بلعب الشطرنج سجلوا درجات أعلى في كل الأنشطة التي تتعلق بالمهارات الإبداعية على عكس الآخرين.

تطوير مهارات التخطيط

لا يمكن الفوز في لعبة الشطرنج بدون تخطيط جيد. لذلك فهي تعتبر من الألعاب التي تحفز العقل على وضع الخطط طوال الوقت. ومن حسن الحظ أن المخ لا يتوقف عن التخطيط بعد انتهاء اللعبة، لكنه يقوم بذلك في كل شيء. في الدراسة والأنشطة المختلفة والتخطيط للحياة. ومهارة التخطيط مهارة تساعد الطفل على النجاح وتساعد الأمهات أيضا على تنشئة طفل يعلم كيف يخطط لكل شيء دون الاعتماد عليها.

رفع معدل الذكاء

مهارات تحريك القطع، ووضع الخطة، والانتصار والخروج من الشراك المختلفة لا يمكن أن تحدث دون وجود ذكاء. ومع الكثير من الالعاب والمثابرة يبدأ المخ في تطوير قدراته من أجل الانتصار. وفي واحدة من الدراسات التي تم إجرائها على طلاب من فنزويلا وجد أن الشطرنج كان له دور كبير في زيادة معدل الذكاء لديهم. على جانب آخر فإن ارتفاع معدل الذكاء كان له تأثير إيجابي كبير على تحصيلهم الدراسي.

تعزيز مهارة حل المشكلات

اللعبة تعتمد بشكل كبير على التعامل مع المأزق الذي يقوم الخصم بوضعه. وهنا يجد عقل الطفل أن عليه التعامل مع المشكلة وحده وبالتالي يتدرب على مواجهة المشكلات والخروج منها بمفرده. لذا توقعي أن يفعل الطفل نفس الأمر في المشكلات المختلفة التي يواجهها في الحياة. سوف يكون له طريقته الخاصة من أجل التغلب عليها.

للمزيد: طرق تنمية مهارات الطفل حتى يصبح “حلال المشاكل”

تنشيط جانبي الدماغ

يتكون المخ من جانبين جانب أيمن وآخر آيسر، وكل منهما مسؤول عن معالجة بعض العمليات. فجزء مسؤول عن العمليات الحسابية والهندسية، والآخر مسؤول عن معالجة العمليات الابداعية المختلفة. لكن المفاجأة الكبيرة التي تم اكتشافها من خلال بعض التجارب مع الأطفال كانت أن كل من جانبي المخ كانوا في حالة من النشاط خلال اللعبة. حيث أن المخ أثناء لعبة الشطرنج لا يستخدم العمليات الحسابية والتخطيط فقط، لكنه أيضا يحفز الحالة الإبداعية من أجل مفاجأة الخصم والفوز بالتكتيكات المختلفة.

علامات استعداد الطفل لتعلم الشطرنج

مثل كل الألعاب الذهنية أو الرياضية فإن هناك علامات يمكن أن تخبرنا أن الطفل مستعد على الاندماج في نشاط مثل الشطرنج. لذا إذا وجدت أن طفلك يتميز بالآتي فلا تترددي في إلحاقه بهذا النشاط:-

  • إذا كان الطفل لديه قدرة على التركيز في نشاط واحد لمدة طويلة، فهذا يعني أن اللعبة سوف تكون مناسبة له. وعلى جانب آخر فإن الأمر صعب للغاية على الأطفال الذين لا يحبون القيام بنشاط لفترة طويلة.
  • قدرة الطفل على التخيل أيضا من الإشارات الجيدة على أنه مستعد لتعلم الشطرنج. لأن التخيل جزء أساسي من وضع الخطط المستقبلية، وهي من المهارات التي تجعله يجيد اللعبة بشكل كبير.
  • المهارات الحسبية الجيدة لدى الأطفال علامة هامة على استعداده لتعلم هذه اللعبة. فإذا كان الطفل على دراسة بالمهارات الحسابية البسيطة سوف يكون من السهل عليه تعلم الشطرنج.
  • الصبر، يعتبر الصبر سمة أساسية في الأطفال الذين سوف يكونوا مبدعين عند ممارسة لعبة الشطرنج. حيث أن اللعبة تحتاج إلى التخطيط بدقة، والتفكير ببطء من أجل اختيار الخطوة الصحيحة. ولا يمكن أن يحدث ذلك دون تمتع الطفل بقدرة كبيرة على الصبر.
  • إذا وجدنا أن الطفل لديه رغبة في التعلم، ويحاول بكل الطرق التغلب على المصاعب التي تواجهه من أجل اتقان اللعبة، فهذا يعني أنه يحتاج إلى المزيد من الدعم والتشجيع وان اللعبة سوف تكون مناسبة له تماما.

للمزيد: لعبة البازل ..كيف تنمي مهارات الطفل؟

كيف نشجع الطفل على تعلم الشطرنج؟

أهم نصيحة فيما يتعلق بتعلم الشطرنج أو أي لعبة أخرى أن لا يتم إجبار الطفل عليها إذا أبدى عدم الرغبة في التعلم أو المثابرة. لكن في كل الأحوال إذا أردنا تقديم اللعبة له من أجل تنمية مهاراته فالطرق التالية سوف تساعدنا على تشجيعه من أجل بدء التعلم دون الضغط عليه.

اختيار لعبة الشطرنج المناسبة

يجب اختيار لعبة الشطرنج المناسبة لعمر الطفل ومستواه الذهني. يمكن استخدام الألعاب والكتب الخاصة بالشطرنج الموجهة للأطفال لجعل اللعبة أكثر متعة وسهولة.

اللعب بشكل مستمر

 يمكن اللعب بالشطرنج بشكل منتظم وبشكل مستمر لتحفيز الأطفال على التعلم. يمكن للأهل أو المعلمين لعب الشطرنج مع الأطفال بانتظام لتشجيعهم وتحفيزهم.

التحدث عن فوائد الشطرنج

 يمكن التحدث مع الأطفال عن فوائد الشطرنج، مثل تحسين التركيز والتفكير الإيجابي وتطوير المهارات العقلية. يمكن أيضًا الحديث عن شخصيات مشهورة في عالم الشطرنج وقصصهم الملهمة.

تشجيع التحدي

 يمكن تشجيع الأطفال على المنافسة بشكل صحي وتحفيزهم لتحقيق الأهداف والانتصار في اللعبة. يمكن تحديدهم في مسابقات صغيرة أو تحديات بسيطة لتشجيعهم على تعلم المزيد عن الشطرنج.

 الاحتفال بالإنجازات

 يجب الاحتفال بالإنجازات الصغيرة والكبيرة التي يحققها الأطفال في الشطرنج. يمكن إعطاءهم بعض المكافآت البسيطة أو الثناء عليهم عند تحسين مهاراتهم في اللعبة.

 اللعب بطريقة مرحة

 يجب أن يكون اللعب بالشطرنج مرحاً وممتعاً بدلاً من أن يكون شيئاً يجب فعله. يمكن تحويل اللعبة إلى لعبة مرحة ومسلية بإضافة بعض القواعد الخاصة أو الألعاب المشابهة.

إذا يعتبر الشطرنج واحد من أفضل الألعاب التي تنمي المهارات الإدراكية والعقلية لطفلك. لكن ما هي الأنشطة التي تساعد أيضا على ذلك؟  في المقال التالي سوف تتعرفين على كل الطرق التي تساعد على تنمية مهارات طفلك وابداعه.

تحفيز ابداع الطفل بـ8 انشطة مبتكرة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى