طفلي

تطبيقات إسلامية للأطفال مفيدة في رمضان

يمكن أن يكون شهر رمضان فرصة رائعة للغاية لتعليم الأطفال الكثير عن دينهم. بل يمكنه أيضا أن يكون بداية تعويدهم تدريجيا على العديد من الفروض والعبادات. وبما أن الأطفال يتجاوبون مع التطبيقات الإلكترونية بشكل مبالغ، فيمكن أن ننتهز هذه الفرصة ونعرفهم على مجموعة تطبيقات إسلامية مفيدة للأطفال في شهر رمضان.

تطبيقات إسلامية للأطفال

من ضمن تطبيقات الألعاب والأخرى التعليمية، يمكن أن يتعرف الطفل إلى التطبيقات التي سوف نقوم بذكرها. فهي متنوعة وتساعد الطفل على معرفة المزيد عن فروض وعبادات الدين الإسلامي. كما أن هناك بعض منها يشجع الطفل على الإلتزام بالعبادات أكثر.

تطبيق “رمضان للأطفال

رمضان للأطفال هو تطبيق مناسب لهم بعد عمر الثالثة. وهو يتميز بسهولة استخدامه. يحتوي على مجموعة من الفيديوهات البسيطة التي تقدم للأطفال معلومات عن شهر رمضان. مثل أحكام الصيام وفوائده. وما هو الصوم وحكمته. بالإضافة إلى أن التطبيق يحتوي على مجموعة من الخلفيات الرمضانية الملفتة للأطفال.

فوانيس وأغاني رمضان

هو من التطبيقات البسيطة والمسلية للأطفال. حيث أنه يحتوي مجموعة من فيديوهات الفوانيس التي تصدر أصوات وأضواء ملفتة للطفل مع خلفيات موسيقى لرمضان. وهو مناسب للأطفال عمر 3 سنوات.

رمضان جدول وآداب وأعمال

يمكن للطفل استخدام هذا التطبيق في خطواته الأولى نحو العبادات. فهو يحتوي على جدول بالمهمات التي من الواجب إنجازها. على سبيل المثال يحتوي على قائمة بمواعيد الصلاة، وأمام كل واحدة يوجد علامة يقوم الطفل بملأها عندما ينهي كل صلاة في ميعادها. كذلك قائمة مهمات بالتسابيح وعددها. أيضا يوجد به جدول أعمال متعلق بالأعمال الطيبة مثل بر الوالدين، ترتيب الغرفة، حسن الخلق وغيرها. كما أنه يقدم مجموعة من المعلومات عن الآداب الرمضانية بالإضافة إلى بعض الأذكار.

Muslim Kids

من خلال الأنشطة والألعاب المرحة.التي يقدمها هذا التطبيق يمكن دمج العديد من المفاهيم والقيم الإسلامية في عادات الطفل اليومية وفي تربيته. وتتضمن الألعاب مجموعة من القصص الإسلامية المتعلقة بالقرآن الكريم والمعلومات. كذلك تتميز الألعاب بإمكانية لعبها في أي وقت ويمكن أن يشترك كل أطفال الأسرة بها، حيث أنها تعتبر تجربة تفاعلية من خلال الأنشطة البسيطة. لذا فهي جيدة للتعليم وتنمية الحس الروحي للطفل كذلك تساعد على تقوية الذاكرة وزيادة المعرفة عند الطفل.

Memorize quran for kids

يسهل هذا التطبيق على الأطفال عملية حفظ القرآن من خلال العديد من السمات المميزة له. فهو يعرض الآيات مكتوبة على الشاشة بالإضافة إلى نطقها الصوتي لكي يعلم الطفل طريقة النطق الصحيحة. بالإضافة إلى أنه مزود بإمكانية تكرار الجمل من أجل الحفظ. والكلمات مترجمة أيضا إلى الإنجليزية والفرنسية.

10 Surah for Kids Word By Word

يعتبر التطبيق خطوة جيدة لبداية تعليم القرآن الكريم، حيث أنه يقدم آخر عشر صور في القرآن وهم سورة الفيل

  1. سورة الفيل.
  2. سورة قريش
  3. سورة الماعون
  4. سورة الكوثر
  5. سورة الكافرون
  6. سورة النصر
  7. سورة المسد
  8. سورة الإخلاص
  9. سورة الفلق
  10. سورة الناس

حيث يمكن للأطفال من خلاله تعلم السورة كلمة بكلمة، كما أنه به نظام للمكافآت التي يمكن للطفل أن يحصل عليها لتشجيعه على الحفظ.

Muslim Kids Prayer 

هذا واحد من التطبيقات التي يمكن أن تعلم الأطفال المزيد عن الأذكار والأدعية. فهو يمدهم بالأذكار الخاصة بتناول الطعام، وادعية دخول السوق وغيرها. التطبيق يعرض بالحروف العربية كما أنه مصحوب بالصوت وخاصية التكرار بالإضافة إلى وجود بعض الألعاب التفاعلية.

My Ramadan App

يحفز هذا التطبيق الأطفال المسلمين على الصيام وعلى أداء العديد من العبادات الأخرى مثل صلاة التراويح وقراءة القرآن. كذلك يمكن إضافة ملفات خاصة بالوالدين لتتبع تقدم الأطفال على هذا التطبيق.

للمزيد: أنشطة مسلية ومفيدة للأطفال في رمضان

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button