طفلي

لعبة البازل ..كيف تنمي مهارات الطفل؟

لعبة البازل من الألعاب التي يمكن أن نمنحها للأطفال خلال مراحل نموهم المختلفة. فهي مفيدة لتطورهم العقلي والبدني أيضا. فضلا عن ذلك فهي من أهم ألعاب تنمية المهارات. لذلك اليوم سوف نتعرف على أهم فوائدها.

فوائد لعبة البازل

تأتي لعبة البازل بمستويات مختلفة تناسب عمر الطفل. فكل مرحلة تزيد صعوبة حتى تحفز الطفل على استخدام مهارات أعلى من أجل تجميع القطعة وربط الصور مع بعضها البعض. وهذا الأمر ينمي الكثير من المهارات الخاصة بطفل. ومنها:-

التنسيق بين مهارات اليد والعين

تقديم لعبة البازل في مرحلة مبكرة للطفل يساعده على التنسيق بين مهارات العين ومهارات الحركة المتعلقة باستخدام اليد. فهو يربط بين القطعة التي يراها وبين حركة اليد من أجل التقاطها وتحريكها. لذلك فهو يستخدم القدرات البصرية والحركية في نفس الوقت. يؤثر هذا الأمر فيما بعد في قدرة الطفل ومهاراته المتعلقة بتعلم الكتابة.

تطوير المهارات الحركية الدقيقة

يحتاج التعامل مع القطع الصغيرة للعبة أن يقوم الطفل بحركات دقيقة من أجل الإمساك بها وتنسيقها. فهم يقومون بتحريك عضلات الأصابع من أجل الاحتفاظ بالقطع وتقليبها. ولهذا ينبغي اختيار القطعة التي تناسب عمر الطفل من أجل تشجعيه على اللعب.

مهارات التعرف على الأشكال

يمكن للبازل البسيط أن يساعد الأطفال على تعلم الأشكال البدائية والتفريق بينها. فهم في مراحل النمو المبكرة يحتاجون إلى التفريق بين المثلثات والمستطيلات والمربعات. حيث أنهم في البداية ربما يعتقدون أن هذه الأشكال متشابهة. لكن من خلال اللعب يمكن لهم التفريق بين الأشكال المختلفة.

ينعكس هذا الأمر في مراحل التعليم المتطورة على قدرة الأطفال على التعرف على شكل الحروف والأرقام، وكذلك التفريق بينها.

العمليات الرياضية البسيطة

من خلال اللعب بالأشكال المختلفة للعبة يبدأ الطفل في التعرف على أنماط هذه الأشكال سواء في القطعة الواحدة أو في الصورة الكاملة. هذا الأمر يفيده فيما يتعلق بأشكال العمليات الهندسية وكذلك يمكن بعد ذلك معرفة الأنماط المختلفة في العمليات الرياضية.

التعرف على موضوع اللعبة

تعتبر لعبة البازل أداة تعليمية مهمة جدا ويتم الاعتماد عليها في مناهج مونتيسوري بدرجة كبيرة. حيث نجد أن كل لعبة تقدم صورة متعلقة بموضع معين، مثل تقديم صورة للحيوانات بين بيئة مكونة من الأشجار، أو شكل لخريطة وموضوعات جغرافية مختلفة. لذلك يمكن تثقيف الطفل من خلال الشكل الموجود في القطعة وتعليمه مفردات جديدة والعديد من المعلومات المتعلقة بالقطعة التي يقوم بتجميعها.

تعزيز القدرة على التركيز

عندما يبدأ الطفل في اللعب فإنه يندمج مع القطع التي يقوم بتركيبها ولا يتفاعل مع أي مؤثرات تؤدي إلى تشتيت انتباهه. لذلك هي من الألعاب التي تعمل على تحفيز القدرة على التركيز وتقليل التشتت في سن مبكرة للغاية.

تطوير الذاكرة

يحافظ البازل على عقل الطفل في حالة من النشاط تعمل على دعم مراكز الذاكرة وتطويرها. كذلك يتذكر الطفل خلال اللعب القطع وألوانها وسرعان ما يقوم بتحديد القطعة التي يحتاجها.

للمزيد: فوائد ألعاب الصلصال لطفلك..وازي تشتري الأفضل

كيف نقدم لعبة البازل للطفل؟

حتى تكون اللعبة مفيدة للطفل بشكل كامل هناك بعض النصائح التي تساعد على تقديمها له بطريقة مفيدة وممتعة:-

  • في البداية يجب اختيار قطعة بسيطة تحتوي على عدد قليل من القطع، ولا ينصح باستخدام البازل الكبير الذي يحتوي على عدد كثير من القطع.
  • قبل إخراج القطعة من المهم التحدث مع الطفل حول الصورة وتوضيح العناصر الموجودة بها.
  • اخراج القطع ووضعها بشكل مكشوف.
  • علميه البحث عن قطع الزوايا في البداية وتجميعها.

للمزيد: نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button