طفلي

هل يؤدي طعام الأم إلى انتفاخ البطن عند الرضع؟

خلال فترة الرضاعة الطبيعية يتأثر حليب الأم بالحالة الصحية لها بشكل عام. لكن الأمر لا يتوقف عند ذلك بل، إن نمط الحياة والطريقة التي تعيش بها يؤثر بشكل كبير على الرضاعة وجودة الحليب. لكن هل هناك علاقة بين ما تأكله الأم وبين حالة انتفاخ البطن عند الرضيع؟ في مقالنا اليوم سوف نتعرف على الإجابة.

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالانتفاخ؟

الشخص البالغ يستطيع بكل سهولة أن يعبر أنه يشعر بالانتفاخ ووجود غازات في بطنه. لكن الرضع لا يتسنى لهم إخبارنا بذلك. لكن في نفس الوقت من الممكن أن نلاحظ علامات انتفاخ البطن لدى الرضع بكل سهولة. وهي تظهر في الأعراض التالية:-

  • تضخم في البطن عن حجمها الطبيعي.
  • البكاء المستمر والشديد وسوف تلاحظين بعدم شعور الطفل بالراحة أو الهدوء.
  • خروج الغازات بكثرة وتكون لها رائحة كريهة.

ما هي أسباب انتفاخ البطن عند الرضع؟

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ البطن عند الرضع. كذلك قد تتجمع مجموعة من العوامل المختلفة في نفس الوقت. لكن نستطيع أن نبرز أهم أسباب الانتفاخ فيما يلي:-

الرضاعة بصورة مفرطة

أحياناً تقوم الأم بإرضاع طفلها بجرعات زائدة عن الحد المطلوب. لكن هذا الأمر غير صحي، لأنه يؤدي إلى وجود اضطراب في عملية الهضم مما يؤدي إلى ظهور الغازات. كذلك فإن فرصة حدوث الانتفاخ يحدث نتيجة تناول الحليب الصناعي.

دخول الهواء إلى معدة الطفل

أيضا تتجمع الغازات في بطن الطفل نتيجة العديد من العوامل، على سبيل المثال تدخل كمية كبيرة من الهواء إلى المعدة أثناء بكاء الطفل. كذلك إذا لم يكن فم الطفل ملتصقا بشكل جيد بثدي الأم فإن فرص دخول الهواء إلى معدته تكون أكبر. بالإضافة إلى ذلك فإن عدم الاهتمام بتجشؤ الطفل بعد الرضاعة مباشرة يؤدي إلى زيادة نسبة الغازات في بطنه مما يؤدي إلى الانتفاخ.

هل يؤثر طعام الأم على انتفاخ بطن الرضيع؟

الأطعمة التي تتناولها الأم يكون لها تأثير كبير على اللبن. وهناك بعض المواد التي من الممكن أن تصل إلى الطفل من خلال حليب الأم ويكون جهازه الهضمي غير قادر على هضمها وبالتالي تحدث الغازات المسببة للانتفاخ. أما الأطعمة التي يكون لها تأثير على لبن الأم فمنها على سبيل المثال منتجات الألبان وهي التي تؤدي أيضا إلى الانتفاخ لدى البالغين، لذلك وصول المواد الموجودة في هذه الأطعمة إلى معدة الطفل من خلال لبن الأم يؤدي إلى الانتفاخ. كذلك بعض الخضروات مثل الكرنب والثوم والقرنبيط. بالإضافة إلى الكافيين.

أيضا فإن إصابة الأم بالإمساك قد يؤدي إلى زيادة حالة الانتفاخ لدى الطفل. لهذا يفضل أن لا تتناول الأم الأطعمة التي تسبب الانتفاخ أو الإمساك بشكل مفرط من أجل وقاية الرضيع.

الطعام الذي يتناوله الطفل

قد يحصل الطفل على بعض الأطعمة قبل 6 شهور وبالتالي لا يستطيع جهازه الهضمي التعامل معها مما يؤدي إلى الاضطراب. إذا تناول الطفل بعض الأطعمة بعد 6 شهور وخاصة بعض عصائر الفاكهة مثل التفاح أو المشمش أو التوت.

الخطوات الأولية لعلاج الانتفاخ

يحتاج الطفل إلى بعض العناية المنزلية من أجل علاج اعراض الانتفاخ البسيطة. ومن هذه الخطوات:-

  • حصول الطفل على جرعة رضاعة كل ساعتين وعدم الإفراط فيها.
  • إذا كان البن الصناعي هو سبب الغازات فمن الأفضل استشارة الطبيب للحصول على نوع آخر.
  • مساعدة الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة للتأكد من خروج الهواء الزائد.
  • تدليك بطن الطفل وتحريك ساقيه ناحية البطن لمساعدته على إخراج الغازات.
  • تغيير الأم لنظامها الغذائي إذا كانت تتناول الأطعمة التي تؤدي إلى الإمساك أو الانتفاخ.
  • إعطاء الطفل مشروبات الأعشاب مثل الكراوية أو اليانسون لكن بنسبة قليلة حتى لا يعتبرها الطفل بديلا عن الرضاعة.

للمزيد: مص الأصابع لدى الأطفال..الأسباب والعلاج.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button