طفلي

تحفيز ابداع الطفل بـ8 انشطة مبتكرة

هل يمكن تحفيز ابداع الطفل بطرق مسلية ومختلفة عن الطرق التقليدية؟ إذا كنت تفكرين في هذا الأمر وفي كيفية تنمية قدرات أطفالك المختلفة في إجازة نصف العام فدعينا نشاركك الأفكار التالية.

ما هو الابداع؟

قبل أن نتعرف سويا على الأنشطة التي تحفز ابداع الطفل لابد أن نتعرف في البداية على مفهوم الابداع. فهو لا يعني أن يكون الطفل مخترعا او عبقريا، لكنه مجموعة من المهارات النفسية والعقلية معا. 

حيث يعرف أنه قدرة الطفل على ابتكار مناهج وأفكار جديدة، كذلك قدرته على ربط العناصر ببعضها، ورؤية الصورة الأكبر من حولهم. وتنقسم مهارات الإبداع إلى ما يلي:-

  • القدرة على التخيل.
  • مهارات المخاطرة.
  • القدرات الفنية.
  • القدرة على ربط التفاصيل.
  • الانتفاح على الآخرين.
  • القدرة على التكيف مع الأوضاع المختلفة.

للمزيد: 10 طرق لتحفيز التفكير الإبداعي لطفلك 

أنشطة تنمي الابداع عند الأطفال

إذا ما هي الأنشطة التي يمكن أن يمارسها الأطفال في اعمارهم المختلفة وفي نفس الوقت تساعد على تنمية المهارات السابقة؟. إليك أهم الأفكار المختلفة التي يمكن أن تساعدي الأطفال على ممارستها.

القص واللزق

هي من أول المهارات التي يمكن أن نقدمها للأطفال في عمر صغير. وبالرغم من بساطتها إلا أن تأثيرها هام للغاية. لأنها تساعد على تنمية المهارات الحركية حيث يحاول الطفل قص الورق دون الإضرار بإطاره. كذلك فهي تنمي قدرته على الصبر والدقة. كل ما سوف تحاجينه هو مقص مناسب وورق الاستيكر بالألوان المختلفة وسوف يقضي أطفالك وقتا ممتعا.

ستكير للقص واللزق

لعبة البحث والاكتشاف

إذا كان أطفالك في سن ما قبل المدرسة هناك نشاط يساعدهم على التفكير. إنه لعبة البحث والاكتشاف. مثلا سوف تديرين أنت اللعبة وتطلبي من الطفل أن يبحث عن الشيء الذي تقومين بوصفه. مثلا اذا أردت أن يبحث عن لعبة من الفرو، على سبيل المثال قولي له، انظر حولك وابحث عن شيء ملمسه ناعم وله لون أحمر. هذه اللعبة تنمي القدرة على ربط التفاصيل.

للمزيد: ازي تشجعي طفلك على روتين القراءة؟

الرسم بالملح

لعبة الرسم بالملح مناسبة حتى للأطفال غير الموهوبين في الرسم، لكنها تمكنهم من خلق لوحة ملموسة وواضحة. وخطوات هذه اللعبة سهلة للغاية. أما الادوات التي سوف تحتاجينها فهي كالتالي:-

  • كمية من الملح.
  • طبق.
  • ورقة كرتون.
  • صمغ.
  • ألوان ماء.

اطلبي من الطفل أن يرسم أي رسمة سواء كانت عشوائية أو منظمة على الورقة. بعد ذلك يقوم بوضع الصمغ على الخطوط المرسومة بدقة. ويقوم بغمس الورقة في الملح الموجود في الطبق. وبعد أن يجف الملح يقوم الطفل بلتوين الرسم البارز بالألوان بالطريقة التي يحبها. 

لعبة الرسم بالملح

دمى اليد

عادة ما نقوم بشراء دمي اليد للأولاد ويتخلصون منها بعد اللعب بها لفترة وجيزة. لكن هل فكرت من قبل في تشجيعهم على ابتكار وصناعة هذه الدمى. الأمر بسيط للغاية كل من اسوف تحتاجينه احضار قطع من صوف اللباد وهي متاحة ورخيصة. بالإضافة إلى أزرار قديمة مع شرائط الصوف وأراق القص واللزق. يمكن للأطفال أن يصنعوا عشرات الدمى المختلفة بطريقة سهلة للغاية.

عمل دمى اليد

عجينة كريم الحلاقة

هذه واحدة من الألعاب التفاعلية التي سوف يحبها الأطفال بشدة لأنها تتيح لهم تشكيل نمط مختلف. أما أهم أدواتها فهي:

  • كريم حلاقة.
  • نصف كوب نشا.
  • ألوان طعام.

اطلبي من الأطفال ان يقوموا بدمج العناصر السابقة معا. سوف تتكون عجينة صالحة للتشكل بدرجة كبيرة، هي مختلفة عن الصلصال لكنها ممتعة للغاية. وقتها سوف يقوم الأطفال بعمل الأشكال التي يحبونها من خلال هذه العجينة الغريبة.

العاب الخرز

يمكن أن يتعلم الأطفال مهارة صناعة الاكسسوارات بالخرز. لذا ساعديهم على الحصول على مجموعة متنوعة من الخرز والخيوط والقيام بتجميعها في شكل اكسسوارات مختلفة. يمكن أن يعتمدوا على بعض الفيديوهات التي تمنحهم طرق مختلفة على كيفية القيام بذلك.

العاب الخرز

اللعب بالصخور الصغيرة

يحب الأطفال أن يجمعوا الصخور الصغيرة (الطوب، الزلط، الصخور الملونة) من البيئة المحيطة بهم. لذلك بعد أن يحصلوا على المجموعة المفضلة يمكن أن يصنعوا منها الكثير من الأشكال. شجعيهم على تلوين الصخور ورسم أشكال للعينين والفم على كل واحدة وسوف يكون لديهم مجموعة من الصخور المرسومة والغريبة. يمكن أن يستعينوا ببعض الأدوات مثل الأزرار أو الصوف ولصقها على الصخور لخلق كائنات غريبة.

رسم اشكال غريبة على الصخور

الأنشطة اليدوية

من العناصر الموجودة في البيت شجعيهم على خلق عرائس أو أشكال أو زهريات باستخدامها. مثلا يمكن أن يجمعوا الزجاجات البلاستيكية الفارغة ويقوموا بتلوينها أو تثبيت الخرز عليها لصنع زهرية صغيرة. يمكن أن يستخدموا العلب المعدنية ويثبتوا عليها ورق القص واللزق بأشكال مختلفة ويعيدوا استخدامها.

للمزيد: في اجازة نصف العام..افكار لأنشطة منزلية للأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى