صحة

أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر التاسع

وزن الجنين في الشهر التاسع عندما يكون طبيعيا فهذا يعتبر من المؤشرات الجيدة للغاية على أن نمو طفلك يسير بشكل طبيعي. ولأن في هذا الشهر يوشك طفلك على الاكتمال فإن طبيبك سوف يخبرك بضرورة تناول بعض العناصر الغذائية التي تساعد جسم الطفل على الوصول للوزن الطبيعي. في مقالنا اليوم سوف نتعرف على هذه الأكلات. لكن في البداية دعينا نتعرف على وزن الطفل في هذه المرحلة.

وزن الجنين في الشهر التاسع

يمكن أن يختلف وزن الجنين في الشهر التاسع وطوله من طفل لآخر. لكن بالنسبة للمعدل المتوسط الطبيعي للوزن فهو يتراوح ما بين 7 و7.5 رطل. بينما يتراوح الطول ما بين 19-20 بوصة.

على جانب آخر فإن في هذه المرحلة تكون الرئتان قد وصلتا إلى مرحلة الاكتمال. كذلك يكون الجنين مؤهلا للحياة خارج الرحم. ويصبح لون الجلد وردي وناعم، ثم يصبح الطفل متجها أكثر إلى اسفل البطن استعدادا للولادة.

أسباب انخفاض وزن الطفل في الشهر التاسع

هناك العديد من الأسباب تؤدي إلى انخفاض وزن الطفل وعدم وصوله للمعدل الطبيعي في الشهر التاسع. منها على سبيل المثال:-

  • التعرض لحالة يطلق عليها “تقييد النمو داخل الرحم”، وهذا يحدث في حالة عدم نمو الطفل بشكل طبيعي خلال الحمل نتيجة تعرض الأم لمشاكل صحية، منها مشاكل المشيمة.
  • تعرض الأم لعدوى خلال فترة الحمل يؤثر على وزن الطفل الطبيعي.
  • عدم حصول الأم على التغذية الصحية خلال الحمل.
  • وجود حمل سابق وتعرض الطفل خلاله لمشاكل نقصان الوزن.
  • الحمل في عمر مبكرة أو بعد 35 عام.
  • تعاطي الأم للكحول أو المخدرات.

للمزيد: الحمل في الشهر التاسع..ما الذي يحدث للأم والجنين؟

أكلات لزيدة وزن الجنين في الشهر التاسع

في حالة عدم وصول وزن الجنين في الشهر التاسع إلى المعدل الطبيعي المطلوب، فهناك الكثير من الإجراءات الطبية التي سوف ينصحك الطبيب بها. لكن على جانب آخر هناك مجموعة من الأطعمة المهمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين في هذه المرحلة. تشمل هذه الأطعمة ما يلي:-

الحليب

ينصح بتناول الحليب بشكل يومي خلال الشهر التاسع. ويفضل تناول معدل يتراوح ما بين 200-500 مل من الحليب على فترات مختلفة من اليوم.

تأتي أهمية الحليب أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم. فضلا عن انه غني بالأحماض الأمينية. تعمل هذه العناصر على إكساب الطفل الوزن الزائد بالإضافة إلى دعم تكوين الخلايا والعظام.

الزبادي

1000 ملجم يومي من الزبادي يمنح الأم الحامل الكثير من الفوائد في الشهر التاسع. فهو مهم من أجل بناء العظام والأسنان. فضلا عن ذلك فإن الزبادي من أكثر الأكلات التي تساعد على تقليل فرص حدوث الولادة المبكرة.

على جانب آخر فإن الزبادي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين وفيتامين ب والزنك لذا فهو عنصر أساسي من أجل اكتساب الطفل لوزنه بشكل طبيعي.

الأسماك

ضم الأسماك للعناصر الغذائية التي تحصلين عليها خلال الحمل وخاصة خلال الشهر التاسع أمر لا يمكن الاستغناء عنه. لأن الأسماء تحتوي على الأحماض الامينية وخاصة الاوميجا3. هذه العناصر مهمة لتعزيز نمو الدماغ لجنينك. كذلك فهو مهم لبناء الخلايا والشعر والجلد والعضلات. لكن من المهم تناول الأسماك المطهية جيدا والامتناع عن المدخنة أو النيئة.

الدجاج 

يعتبر الدجاج مهما نظرا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين تعمل على دعم بناء العضلات والخلايا. كذلك فإن تناول الدجاج يساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم سواء للأم أو الجنين.

العدس

لا تفوتي العدس كمصدر نباتي للبروتين خلال الشهر الأخير من حملك. وفضلا عن البروتين فهو يحتوي على الأحماض والفوسفور والمنجنيز وحمض الفوليك وكذلك الحديد. كل هذه العناصر مهمة من أجل زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع.

البطاطا الحلوة

ضعي البطاطا الحلوة أيضا كعنصر من العناصر الغذائية المهمة لك ولطفلك في شهرك الأخير. فهي مصدر جيد للبيتا كاروتين، وهو من العناصر المضادة للأكسدة التي تتحول إلى فيتامين أ الذي يعمل على نمو الأنسجة. فضلا عن ذلك فهو يزيد من نسبة الحديد في الجسم.

المكسرات

المكسرات مصدر جيد للعناصر الدهنية غير المشبعة. كذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والزنك والحديد والنحاس، كل هذه العناصر تساعد على زيادة وزن الجنين خاصة في الشهر التاسع.

للمزيد: علامات قرب الولادة في الشهر التاسع ..نصائح لولادة سهلة

أكلات أخرى مفيدة

بالإضافة إلى الأطعمة السابقة لا تنسي ضم العنصر التالية إلى قائمة الطعام الخاصة بك في الشهر التاسع. فهي أيضا من العناصر المهمة لزيادة وزن الجنين.

  • البروكلي.
  • فول الصويا.
  • الأفوكادو.
  • التوت.
  • البازلاء.
  • قرع العسل.
  • الشوفان.
  • الفواكه بمختلف أنواعها.
  • الخضروات الورقية.

من خلال التزام نمط حياة صحي وتناول الاطعمة المهمة سوف تساعدين طفلك على الحصول على وزن طبيعي وصحة جيدة. أما إذا أردت التعرف على المزيد من المعلومات حول صحتك وصحة جنينك في شهر الحمل الأخيرة إليك المقال التالي:- الشهر التاسع من الحمل وأهم الأشياء التي يجب الحذر منها

بالتأكيد خلال الشهر التاسع سوف تقومين بتحضير العديد من المنتجات الخاصة بطفلك، حيث الملابس ومنتجات العناية وغيرها، لذا دعينا نذهب سويا في جولة حول أفضل المنتجات التي يمكنك الحصول عليها من خلال الرابط التالي:- thebabygarage

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى