صحة

فوائد و أضرار الشاي بكميات كبيرة

فوائد و أضرار الشاي، يتم صنع مشروبات الشاي الشائعة عن طريق نقع أوراق شجرة الشاي في الماء الساخن ، وأنواع الشاي المختلفة ، وهي: الشاي الأبيض ، والشاي الأصفر ، والشاي الأخضر ، والشاي الداكن ، والشاي الصيني أولونغ أو شاي التنين الأسود ، والشاي المسمى بو-إيره ينتمي إلى يتم إنتاج هذا النبات بطرق مختلفة ، ووقت التخمير وطرق المعالجة ، والشاي هو ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء ، وخاصة الشاي الأسود ، وهو الأكثر استهلاكًا ، يليه الشاي الأخضر ، أو شاي أولونغ الصيني ، أو شاي التنين الأسود ، و أخيرًا إنه شاي أبيض.

فوائد و أضرار الشاي

هناك العديد من فوائد و أضرار الشاي الصحية لاحتوائه على مركبات البوليفينول التي تعزز العديد من الأنشطة البيولوجية في الجسم ، ومن أسباب اختلاف أنواع الشاي تعرض أوراق الشاي لمراحل مختلفة من الأكسدة بعد الحصاد واحمرار العين.

محتويات الشاي من العناصر الغذائية

يحتوي الشاي على أكثر من 2000 مركب أهمها ؛ المواد الفينولية مثل الفلافونويد والأصباغ مثل: الكاروتينات والكلوروفيل والقلويدات مثل الثيوفيلين والثيوبرومين والقشور والكربوهيدرات والدهون والبروتين والأحماض الأمينية مثل ؛ أ نوع من الثيانين يسمى L- الثيانين والفيتامينات مثل ؛ فيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ب 2.

كما أنه يحتوي على العديد من المعادن والعناصر النزرة مثل الفلورايد في أوراق الشاي ، فكلما تقدم الشاي كلما زاد تركيزه ، تعتبر جميع أوراق الشاي مصدرًا طبيعيًا للكافيين ما لم تتم إزالته أثناء المعالجة ، ولكن بتركيزات متفاوتة نفس الشيء ، لأنه يتأثر بكمية الماء المضاف للشاي أثناء عملية التخمير ، وكذلك بوقت هذه العملية ، وما إذا كان الشاي معبأ في كيس.

فيما يلي بعض التفاصيل حول أنواع الشاي المختلفة:

الفوائد العامة للشاي الأحمر

يتم قطف الشاي الأسود وتجفيفه في الشمس ، ثم تخميره لجعل الشاي أقوى في النكهة ولونه أغمق. مغذيات مهمة.

كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل ؛ مركب يسمى إيبيغالوكاتشين جالاتي ، وتياروبوجين ، وثيانين ، وثيافلافين ؛ وهو المركب الأبرز في الشاي الأسود ، فهو يشكل مجموعة من المركبات التي تشارك في عملية الأكسدة ، فهو يحتوي على 3٪ إلى 6٪ من إجمالي مادة البوليفينول في الشاي.

يمكن لمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى الموجودة في الشاي الأسود أن تقلل الالتهاب وخطر الإصابة بأمراض مزمنة في الجسم. يمكن أن تزيد مادة البوليفينول أيضًا من تحلل الدهون وتقليل تراكم الدهون عن طريق الحد من نمو الخلايا الدهنية.

الفوائد العامة للشاي الأبيض

يعتبر الشاي الأبيض ، الذي اكتسب شهرة في العقد الماضي ، من أندر أنواع الشاي ، مع غلات قليلة وأسعار عالية ، وهو مصنوع من البراعم المغلقة وأوراق شجرة الشاي غير الناضجة ، والتي تتعرض بعد ذلك للبخار ، مما يثبط نشاط مادة البوليفينول أوكسيديز فيها ، وأخيراً عن طريق تجفيفها ، تحتفظ هذه الأوراق بالكثير من الكاتيكين لأنها لا تتأكسد بسهولة.

أظهرت العديد من الدراسات أن لهذا الشاي آثارًا مفيدة على العمليات البيولوجية التي تتغير بسبب الإجهاد التأكسدي ، وأنه قد يقلل من نمو البكتيريا والفيروسات والفطريات أكثر من أنواع الشاي الأخرى.

يحتوي الشاي الأبيض على مادة الكافيين أكثر من الشاي الأخضر ، ولكن في البراعم والأوراق الجديدة أكثر من الأوراق والبراعم القديمة. في المقابل ، الشاي الأبيض لا يحتوي على العفص أو العفص الموجود في الشاي الأسود.

الفوائد العامة للشاي الصيني

يختلف الشاي الأسود عن الشاي الأخضر والشاي الأسود من حيث الأكسدة ؛
حيث أن الشاي الأخضر لا يتأكسد لفترة طويلة ، على عكس الشاي الأسود الذي يتأكسد جزئيًا ،
يحتوي الشاي الأسود على العديد من الفيتامينات والمعادن المغذية ومضادات الأكسدة التي تفيد الجسم ، وأهمها ؛
Epigallocatechin gallate و theaflavins و tyarobagin و theanine المسؤولة عن الشعور بالاسترخاء الذي يسببه الشاي ،
والذي يحتوي أيضًا على كمية مماثلة من الكافيين مثل الشاي الأخضر.

أضرار الشاي

أضرار شرب الشاي بكميات كبيرة

فيما يلي بعض الأضرار التي قد تنجم عن شرب الكثير من الشاي:

التقليل من امتصاص الحديد

الشاي هو أحد المصادر الغنية بالعفص أو التانينات التي ترتبط بالحديد في الطعام وقد تقلل من امتصاصه في الجهاز الهضمي.

زيادة الشعور بالقلق والتوتر وقلة النوم

الاستهلاك المفرط للكافيين في الشاي يمكن أن يؤدي إلى العصبية والحرمان من النوم ؛ لأنه يقلل من إنتاج الميلاتونين ، مما يسبب الحرمان من النوم ، إذا لاحظت هذه الأعراض ، يجب عليك التقليل من تناول الشاي ، أو شرب بديل الشاي منزوع الكافيين.

زيادة خطر الإصابة بحرقة الفؤاد

زيادة تراخي عضلات أسفل المريء بسبب زيادة تناول الكافيين في الشاي. كما أنه يزيد من إنتاج الحمض في المعدة ويعيده إلى المريء ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالحموضة المعوية.

الغثيان والدوار والصداع

بسبب محتوى التانين أو التانين ، قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج أنسجة الجهاز الهضمي بعد شرب كوب أو كوبين من الشاي ، مما قد يؤدي إلى أعراض الغثيان وآلام المعدة ، وكذلك استهلاك الشاي بكثرة ، مما قد يسبب صداعًا مستمرًا. يمكن أن يحدث الدوار أيضًا بسبب شرب كميات كبيرة من الشاي لفترة طويلة من الزمن ؛ ومع ذلك ، فإن هذا التأثير الجانبي نادر الحدوث ويحدث فقط عند شرب 6 إلى 12 كوبًا من الشاي (ما يعادل 1.4 إلى 2.8 لتر).

أضرار شرب الشاي على الريق

لم تظهر أي دراسات أضرار شرب الشاي على معدة فارغة ، لكن تناول مستخلص الشاي الأخضر المركّز على معدة فارغة أكثر ضررًا من تناول الشاي بعد الوجبات.

أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة

شرب الشاي مع أو بعد الوجبة مباشرة يقلل من امتصاص الحديد غير الهيم ، لكن شرب الشاي بعد ساعة على الأقل من الوجبة لا يقلل امتصاص الحديد بنفس المقدار.

أسئلة شائعة حول الشاي

هل الشاي مفيد للأطفال

لقد وجدت الدراسات أن الشاي قد يقلل من خطر الإصابة بالإسهال لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 12 عامًا ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه النتائج ، لكن شرب كميات كبيرة قد يجعل الإسهال أسوأ لدى المرضى ، وخاصة الشاي الأسود. بسبب محتواها العالي من الكافيين.

بشكل عام ، يجب قراءة محتويات قائمة مكونات أي طعام أو شراب قبل إعطائه للطفل ، وخاصة الشاي ، لاحتوائه على مادة الكافيين ، مثل الشاي الأسود والشاي الأخضر.

قد يزيد الكافيين الموجود في الشاي من مشاكلهم الصحية ، مثل: عادات الأكل السيئة التي تفتقر إلى الأطعمة المغذية والصحية ، وزيادة الوزن ؛ على عكس البالغين الذين يمكنهم تناول المشروبات الخالية من السعرات الحرارية بدون سكر مضاف ، يفضل الأطفال المشروبات المحملة بالسكر ، ووجدوا أن 90٪ من طلاب المرحلة الإعدادية يفتقرون إلى النوم ، يوصى بالنوم أكثر من 8 ساعات في المتوسط.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الشاي على مركبات الأوكسالات والتانين التي ترتبط بالحديد وتقلل من امتصاصه ،
وخاصة الحديد غير الهيم الموجود في الأطعمة النباتية مثل البازلاء والخضروات ذات الأوراق الداكنة والمكسرات والبقوليات.

هل الشاي مفيد للأسنان

لا توجد دراسات تظهر فوائد الشاي على الأسنان ،
بدلاً من ذلك ، تم ربط استهلاك الشاي المستمر بزيادة تآكل طبقة مينا الأسنان.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذه الفائدة.

ما فوائد الشاي بالنعناع

كثير من الناس معتادون على إضافة النعناع إلى شايهم ، ولكن لا توجد دراسات تظهر فوائد إضافة النعناع. ومع ذلك ، فإن النعناع وشاي النعناع عمومًا لهما العديد من الفوائد مثل ؛ تقليل حالات عسر الهضم وتشنجات الأمعاء الغليظة وتقليل أعراض ما بعد الجراحة مثل الغثيان والقيء والصداع وما إلى ذلك.

ما فوائد و أضرار الشاي بالنعناع للرجال

لا توجد معلومات عن فوائد شاي النعناع خصيصًا للرجال ، ولكن بالنسبة للشاي ، كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال ، إلى جانب العديد من الفوائد المذكورة أعلاه.

أقرأ أيضا:

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى