أنا ماما

الشهر التاسع من الحمل وأهم الأشياء التي يجب الحذر منها

يعتبر الشهر التاسع من الحمل المرحلة التي تنتظر فيها الأم انطلاق الجنين إلى الحياة. لذلك يعتبر من الشهور الممتلئة بالشغف والشوق لرؤية الطفل الذي حملته كل هذا الوقت. ومن حسن الحظ أن مرور فترة الحمل دون مواجهة العديد من المشاكل تنبئ بأن الشهر التاسع سوف يمر في سلام أيضاً. لكن من ناحية أخرى توجد بعد العلامات التي نحتاج إلى تتبعها وطلب الاستشارة الطبية إذا حدثت حتى يمر الحمل بسلام.

اقرأي أيضا: الحمل في الشهر التاسع..ما الذي يحدث للأم والجنين؟

من هم السيدات الأكثر عرضة للخطر في الشهر التاسع من الحمل؟

يعتبر الشهر التاسع هو شهر الاستعداد للولادة. وبينما تقوم الأم بتجهيز غرفة الطفل وأهم الأشياء التي يحتاجها فإن هناك مجموعة من الأمهات لابد أن تكون المتابعة الصحية هي الأولوية الأهم لهم. وذلك لأنهم يكونوا معرضين بشكل أكثر لمشاكل أثناء الولادة أو بعدها. ومن هؤلاء السيدات:-

المرأة المصابة بمرض فقر الدم “الأنيميا”

يؤدي ضعف الدم (فقر الدم) إلى زيادة احتمالية تعرض المرأة للنزيف الشديد (النزف) أثناء الولادة ، أو المرض بعد الولادة. 

المرأة المصابة بداء السكري

تختلف الإصابة بمرض السكري المزمنة من الإصابة بسكر الحمل. حيث أن داء السكري المزمن له تأثير سلبي على الأم والجنين وقد يكون له العديد من المخاطر أثناء الولادة إذا لم تهتم الأم بالمتابعة الصحية مع الطبيب واتباع الإرشادات اللازمة.

اقرأي أيضا: هل أنتِ معرضة للإصابة بـ سكر الحمل؟

المرأة المصابة بارتفاع ضغط الدم

هذا من أكثر الأمور التي يجب تجبنها في الشهر التاسع من الحمل. حيث أن ضغط الدم المرتفع يؤدي إلى الكثير من المشكلات في هذه الفترة بل على مدار الحمل كله. لكن تزيد مخاطره أثناء الولادة.

هذه علامات الخطورة أثناء الحمل في الشهر التاسع

من المفترض أن تمر مرحلة الشهر التاسع بالقليل من المشاكل الصحية. لكن كل ما يتغير هو مجموعة من العلامات الآمنة مثل زيادة الحاجة إلى التبول نتيجة زيادة حجم الجنين والضغط على المثانة. كما أن الهرمونات تبدأ في التلاعب بشكل أكبر فتشعر مما يؤدي إلى تورم الساق والأوعية الدمية. كذلك بعض آلام الظهر والحوض وتكون آلام عادية. كل هذه تعتبر من علامات الحمل الطبيعية في الشهر التاسع. لكن أين يكمن الخطر في بعض العلامات التي تستدعي التدخل الطبي ومنها:-

  • النزيف. النزيف من أخطر العلامات في الشهر التاسع. ليس فقط في التاسع لكن من الممكن أن نقول في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل. قد يدل النزيف على وجود انفصال في المشيمة.
  • التبول بصورة غير طبيعية. وهذا على عكس كثرة التبول. حيث أن من الطبيعي أن تعتاد الحامل الذهاب إلى الحمام بصور متكررة. لكن من غير الطبيعي أن تجد صعوبة في التبول أو تشعر بحرقة البول في هذه الفترة.
  • إنخفاض حركة الجنين. في الشهر التاسع يكون حجم الجنين كبير داخل الرحم. وهذا يؤدي إلى انخفاض معدل الحركة. لكن إذا كان معدل حركات الطفل أقل من 10 مرات خلال اليوم فهذا أيضاً من علامات الخطورة.
  • الصداع والدوخة. هذا الأمر من المفترض أن لا يحدث في الشهر التاسع من الحمل. فإذا كان هناك صداع شديد ومستمر مصاحباً بالدوخة وعدم اتضاح الرؤية فمن المهم معرفة السبب.
  • ألم شديد أسفل الظهر. كما قلنا من قبل أن وجود الألم شيء طبيعي نتيجة زيادة حجم الجنين وضغطه على الفقرات. لكن تستطيع الأم أن تفرق بين الألم الطبيعي والألم غير المعتاد. فإذا كان الألم زائداً عن الحد فلابد من التدخل الطبي.

لا تقومي بهذه الأشياء في الشهر التاسع

هناك العديد من الأشياء التي لابد من تجنبها في الشهر التاسع من الحمل حتى تمر بسلام ودون أي مشكلات. ومنها على سبيل المثال.

  • الإصابة بالجفاف. لذلك يجب أن تهتم المرأة بالحصول على نسبة كبيرة من السوائل حتى لا تتعرض للدخول في حالة جفاف في هذه الفترة.
  • التعرض للإرهاق والتوتر والضغط العصبي في هذه الفترة.
  • الوقوف لفترات طويلة، أو حتى الجلوس والقيام بشكل مفاجئ.
  • التدخين حتى لو بصورة قليلة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكريات. وتناول الحلويات بشكل مفرط.
  • الاستحمام بماء ساخن لأن ذلك يؤدي إلى تمدد عضلات الحوض. ومن الأفضل استخدام الماء الدافئ أو الفاتر.
  • بذل مجهود كبير وحمل الأشياء الثقيلة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button