منوعات

الحمل في الشهر التاسع..ما الذي يحدث للأم والجنين؟

بالإضافة إلى قائمة من الواجبات والممنوعات

الحمل في الشهر التاسع يعتبر المحطة الأخيرة التي تنتظرها كل أم. فقط كل ما يفصلها عن رؤية طفلها هو بضعة أيام قد تصل إلى شهر أو تقل. لكن في النهاية سوف ترى ثمار الصبر والتعب في الأشهر السابقة. لكن مهلاً هل الشهر التاسع يعني انتهاء التعب؟. الحكمة تقول أن أجمل الأمور أصعبها وربما هذا الأمر ينطبق على هذا الشهر. حيث تصل الكثير من أعراض الحمل إلى الذروة وعلى الأم التعامل معها بحرص.

ما الذي تتوقعه الأم من الحمل في الشهر التاسع؟

عليك أن تزيدي من التوقعات، وما نقصده هنا أن كل شيء متعلق بالحمل سوف يبدأ بالزيادة. من المعروف أن وزن الجنين سوف يزداد لأنه أوشك بدرجة كبيرة على اقترات النمو. وهذا يعني زيادة الضغط على البطن والمعدة والمثانة. وهناك بعض التغيرات التي سوف تشعرين بها في الشهر التاسع من الحمل ومنها.

أهم أعراض الحمل في الشهر التاسع

 

زيادة التبول

منذ بداية الحمل سوف يزيد عدد المرات التي تحتاج فيها المرأة إلى التبول. لكن مع دخولك إلى شهرك التاسع سوف تشعرين بحاجة أكبر من الشهور السابقة. هذا يحدث نتيجة استمرار نمو الطفل ونزوله إلى أسفل الحوض مما يؤدي إلى الضغط على المثانة. ربما تلاحظين تسرب بعض القطرات نتيجة الضحك أو العطس.

تورم الساقين

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى تورم الساقين في الشهر التاسع. منها التغيرات الهرمونية، زيادة احتباس السوائل والضغط على الأوردة نتيجة نمو الرحم. في هذا الوقت حاولي أن تبقي قدميك مرفوعة أثناء الجلوس للتقليل من التورم. ولا نريد تذكرتك بتجنب الوقوف لفترات طويلة.

الضغط على الحوض

يبدأ الجنين في الشهر التاسع في الاستعداد إلى الولادة، وهذا يؤدي إلى نزوله إلى أسفل والضغط على منطقة الحوض. هنا سوف تشعرين بضغط أقوى على منطقة المثانة والفخدين. لكن الخبر السعيد في هذا الأمر أنك الضغط على الصدر سوف يقل مما يعطيك قابلية أكبر للتنفس عن ذي قبل.

ألم الظهر

هناك الكثير من التغيرات التي تؤدي إلى زيادة ألم الظهر في هذه المرحلة. هناك تغيرات ترجع لتغيير وضع الجنين. أما الأخرى فتعود إلى التغيرات الهرمونية. 

الحمل في الشهر التاسع وتطور نمو الجنين

ها هو صغيرنا قد أوشك على النمو بشكل كامل. لذلك فإن وزنه الطبيعي سوف يتراوح  ما بين 2.5 إلى 3.5 كيلوغرام. أما الوزن فهو يقترب من 45 سم. وفي هذه المرحلة تكون الرئة قد اكتملت وأصبح الجنين قادر على أخذ أول نفس له. كما أنه يكون كامل الاستدارة وقادر على البكاء. 

تطور الجنين يشمل أيضاً ملمس جسمه وحركته وسوف تلاحظين أنه بدأ في النشاط والحركة بشكل لم تكوني تتوقعينه من قبل.

قائمة الواجبات والممنوعات في الشهر التاسع

ترتاح الكثير من الأمهات إلى الوصول للشهر التاسع من الحمل بشكل طبيعي ودون حدوث أي من المشكلات الصحية. لكن حتى هذه المرحلة هناك قائمة من الأمور التي على المرأة الحامل أن تلتزم بها. ومن ناحية أخرى فإن هناك قائمة أخرى من الممكن أن نطلق عليها قائمة الممنوعات. وفيما يلي سوف نعرف محتويات كل واحدة منهم.

الحمل في الشهر التاسع..قومي بالآتي

الحفاظ على صحتك وصحة جنينك يعتبر من أهم أولوياتك في هذه المرحلة. وذلك لأن الرعاية الصحية هي أفضل السبل لتسهيل عملية الولادة. كما أنها تجعل الطفل في حالة جيدة بعد وصوله إلى الحياة. وهذه بعض الأمور التي يجب أن تعطي لها كامل الأولوية.

الحصول على الفيتامينات

الفيتامينات من العناصر التي تحتاجها المرأة خلال شهور الحمل. لكن في الشهر التاسع من الممكن أن نقول أن هناك أنواع معينة من الفيتامينات والأحماض يكون لها تأثير مهم في هذا الوقت وفي عملية الولادة. ومنها الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك. لكن الحصول على الفيتامينات في شكل مكملات غذائية لابد أن يكون تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة.

اقرأي أيضا: قائمة من أهم الأطعمة أثناء الحمل وفوائدها الصحية

جرعات كبيرة من النوم

هذه الفترة من أهم الفترات التي يجب أن تأخذي فيها حصيلة جيدة من الراحة والنوم. من الممكن أن نقول أنك تحضرين مخزون جيد للأوقات التالية. لكن من ناحية أخرى فإن اضطراب الهرمونات وحالة القلق تؤدي إلى صعوبة الحصول على النوم. لذلك من المهم أن تحاولي الراحة عندما تشعرين بالتعب. وكذلك حاولي الحصول على غفوات متكررة على مدار اليوم للتخلص من الإرهاق.

التمرينات الرياضية المخصصة للحمل

كل مرحلة في الحمل لها مجموعة من التمرينات الرياضة المخصصة لها. تحدثي مع طبيبك حول هذا الأمر وإذا لم يكن هناك ما يمنع فلا تترددي في القيام بهذه الخطوة.

للمزيد: 3 من تمارين الحمل الآمنة في المرحلة الأولى

الحصول على اللقاحات

اسألي طبيبك حول اللقاحات التي من المفترض أن تحصلي عليها في هذه الفترة ولا تهملي هذا الأمر أبداً.

قائمة الممنوعات

عرفنا ما الذي يجب عليك القيام به. والآن جاء دور ما لا ينبغي القيام به. وهذه هي قائمة الممنوعات الأهم.

  • التوقف عن التدخين أو تناول الكحول تماماً.
  • لا تحاولي تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية بشكل جيد.
  • الامتناع عن اللحوم الباردة مثل السلمون المدخن واللحوم. هذه اللحوم قد تساعد على الإصابة بأنواع مختلفة من البكتيريا.
  • عدم الحصول على منتجات الألبان غير المبسترة.
  • تجنبي أحواض الاستحمام الساخنة أو الساونا.
  • الامتناع عن الحصول على نسب عالية من الكافيين.
  • تجنبي تنظيف صندوق الفضلات الخاص بالقطط.

بالتالي تكوني عرفتي الكثير من التفاصيل المرتبطة بالحمل في الشهر التاسع وما عليك القيام به وما عليك الامتناع عنه. كل ما تضمنه لك هذه القواعد هي وصول جنينك بصحة جيدة وإبقائك أنت أيضاً في أفضل حال.

للمزيد: 15 من الحقائق الطريفة عن الحمل

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button