صحة

اسئلة مهمة حول تأثير الرضاعة على العلاقة الجنسية

الرضاعة الطبيعية تحدث الكثير من التغيرات على جسم الأم. هذه التغيرات مرتبطة بارتفاع هرمونات معينة في مقابل انخفاض أخرى. وهنا يأتي وهو من الأسئلة المهمة وهو ما هو تأثير الرضاعة الطبيعية على العلاقة الجنسية؟ وهل تشعر المرأة بتراجع في رغبتها في هذه الفترة؟ وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على إجابة هذه الاسئلة بالإضافة إلى مجموعة من الأسئلة المهمة الأخرى.

هل الرضاعة الطبيعية تقلل الرغبة الجنسية؟

من خلال مجموعة من الدراسات تمت على نسبة من السيدات وجد أن هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعة وتراجع الرغبة الجنسية لدى الأم. وقد وجد أن السيدات اللاتي قمن بالرضاعة الطبيعية بعد الولادة عادوا إلى الحياة الجنسية بعد وقت أطول من السيدات اللاتي اعتمدن على الرضاعة الطبيعية.

ويفسر تراجع الرغبة الجنسية خلال فترة الرضاعة إلى انخفاض معدل هرمون الاستروجين في مقابل ارتفاع نسبة كل من هرمون البرولاكتين والأوكسيتوسين. ولهذين الهرمونين الكثير من التأثيرات على الجسم ومن بينها انخفاض معدل الشعور بالرغبة الجنسية. كما أن كل منهما يقوم بتلبية العديد من الاحتياجات الجسدية والعاطفية من خلال عملية الرضاعة، وفي هذه الحالة تشعر المرأة بأنها ليست في حالة إلى العلاقة الجنسية. لذلك فإن تأثير الرضاعة الطبيعية على العلاقة الجنسية يظهر جليا في هذا الأمر.

لكن من المهم هنا الإشارة إلى نقطة مهمة للغاية، وهي أن السيدات اختبرن زيادة الرغبة الجنسية في هذه المرحلة. ويرجع هذا الأمر إلى أنه مع زيادة اللمس الحسي للحلمة خلال الرضاعة فإنه يؤدي إلى زيادة المشاعر أو القدرة الحسية لدى المرأة بشكل عام. وهذا له تأثير كبير على رغبتها الجنسية، وقد وجدت الكثير من السيدات أنهم يشعرن بالإثارة بسرعة، وهذا نتيجة لوجود الكثير من الهرمونات في الجسم.

هل الجنس يؤثر على لبن الرضاعة؟

سؤال آخر تطرحه العديد من السيدات حول ما إذا كانت ممارسة الجنس يمكن أن تؤدي إلى تسرب اللبن من الثدي؟ وفي الحقيقة اختبرت بعض السيدات هذا الأمر.حيث وجدوا أن اللبن يتسرب من الثدي بعد الجنس وخاصة في الفترة الأولى من ممارسته بعد الولادة. وهذا الأمر طبيعي. لأن في هذا الوقت يكون الثدي ممتلئا بالحليب. لذلك مع لمس الثدي أثناء الجماع أو الضغط عليه أو تقبيله يؤدي إلى تسريب الحليب. وقد يكون الأمر في ذروته عن الوصول للنشوة الجنسية.

وينصح في هذه الحالة بضخ الحليب قبل ممارسة الجنس حتى لا تتعرضي لهذا الموقف إذا كان يسبب لك أو لشريكك الانزعاج. كذلك يمكن لارتداء ضمادات الرضاعة في هذا الوقت أن يكون مفيدا للغاية.

إذا أردت الحصول على مجموعة من أفضل المنتجات المخصصة لفترة الرضاعة وما بعد الولادة يمكنك التعرف عليها من خلال هذا الرابط:- مستلزمات الرضاعة والتغذية 

هل الرضاعة تؤدي إلى الألم خلال الجنس؟

نظرا لأن الجسم خلال الرضاعة ينتج كمية أقل من الأستروجين فهذا يعني أن عملية التزليق الطبيعي ربما تأخذ وقتا أطول. لذا قد تشعر بعض السيدات بألم نتيجة الجفاف أو صعوبة خلال الإيلاج. لكن يمكن معالجة هذا الأمر من خلال أخذ وقت أطول للمداعبة فهي تساعد على تنشيط الهرمونات وبالتالي زيادة التزليق الطبيعي. ويمكن أيضا استخدام بعض المزلقات المائية الآمنة.

على جانب آخر نتيجة لأن الطفل يضغط على الحلمة خلال الرضاعة فقد يكون هناك ألم في الثدي، لذا خلال الجنس تشعر بعض الأمهات بزيادة الألم. لذا يمكن الحديث مع الشريك حول عدم لمس هذه المنطقة. كذلك يمكنك تخفيف ألم والتهاب الثدي بعد الرضاعة باستخدام الكريمات والعلاجات المناسبة لذلك.

 

إذا تعرفت اليوم على أهم 3 أسئلة توضح تأثير الرضاعة على العلاقة الجنسية. ومن المهم أن نذكر أن هناك الكثير من الأشياء تتغير في هذه العلاقة بعد الولادة. فإذا أردت التعرف على المزيد من المعلومات يمكنك قراءة المقال التالي:- ايه اللي بيحصل لـ العلاقة الزوجية بعد أول طفل؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى