منوعات

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع ..نصائح لولادة سهلة

عند وصولك للشهر التاسع من الحمل تنتظرين بشدة يوم المخاض ووصول طفلك إلى الحياة. ولا شك إنك على مدار الشهر تحاولين تقصي العلامات التي تقول لك أن اليوم المنتظر قد اقترب. فما الذي يحدث حينها؟ هذا ما سوف تتعرفين عليه من خلال مقالنا اليوم عن علامات قرب الولادة في الشهر التاسع. كذلك سوف نعرض مجموعة من أهم النصائح التي عليك أن تهتمي بها في هذه الفترة.

للمزيد: 15 من الحقائق الطريفة عن الحمل

ما هي علامات الولادة في الشهر التاسع؟

بالتأكيد أن الجسم في هذه المرحلة يبدأ في الاستعداد لخروج الجنين إلى الحياة. هذا الأمر لا يحدث فجأة أو بطريقة عشوائية. ويظهر هذا في علامات الولادة أو علامات المخاض. وهذه أهم الأشياء سوف تلاحظينها:-

علامات الولادة الفسيولوجية

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

زيادة إفرازات المهبل

مهمة الإفرازات المهبلية بشكل عام خلال فترة الحمل هي منع دخول البكتيريا إلى الرحم من أجل حماية الجنين. لذلك خلال هذه الفترة أو خلال التسعة أشهر من الممكن أن نقول أن هذه الإفرازات تتراكم من أجل هذه المهمة. لكن عند اقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع تبدأ في الدخول إلى المهبل وتزيد الإفرازات بشكل كبير. وقد تلاحظين أنها أصبحت متكتلة بعض الشيء أو تكون وردية اللون أو بها نسبة بسيطة من الدماء. هذا الأمر يدل على بداية انفتاح عنق الرحم. لكن زيادة الدم أو ملاحظة النزيف في الإفرازات يحتاج إلى التواصل مع الطبيب المختص.

نزول الطفل إلى أسفل البطن

مثلما يستعد الجسم للولادة فإن طفلك أيضاً يقوم بهذا الأمر. لذلك سوف تشعرين أن الثقل بدأ يزيد تجاه أسفل البطن ومنطقة الحوض. وهذا يدل على أن حركة الجنين بدأت في الاتجاه إلى حيث يخرج إلى الحياة. التبول وزيادة ألم الظهر

من الأمور المترتبة على نزول الجنين إلى منطقة الرحم أن يتم الضغط على المثانة أكثر من ذي قبل. وهنا سوف تشعرين أنك في حاجة إلى الدخول للحمام بشكل متكرر عن الفترات السابقة. كذلك سوف تشعرين بزيادة في آلام الظهر على فترات متقطعة.

الجنين سوف يقلل من حركته

نتيجة لزيادة وزن وحجم الجنين بدرجة كبيرة سوف تقل حركته عن المعتاد. لكن قلة الحركة هنا لا تعني أنها تتوقف تماماً. لكنها سوف تقل عن المعدل المعتاد.

ترقق عنق الرحم

ترقق عنق الرحم يعني أنه سوف يكون رقيقاً وأقصر من المعتاد. وهذا الأمر يحدث بشكل طبيعي حتى يسهل عملية فتح عنق الرحم.

اتساع عنق الرحم

يختلف اتساع عنق الرحم عند المرأة التي تنجب لأول مرة عن المرأة التي سبق لها الولادة من قبل. حيث أن الأولى من الممكن أن يبقى عنق الرحم لديها دون اتساع حتى يوم الولادة نفسه. لكن التي سبق لها الإنجاب قد يبدأ عنق الرحم لديها في الاتساع قبل الولادة بعدة أسابيع.

للمزيد: الحمل في الشهر التاسع..ما الذي يحدث للأم والجنين؟

العلامات النفسية لقرب الولادة

من علامات اقتراب الولادة في الشهر التاسع بعض التغيرات النفسيةالتي سوف تحدث هذه المرحلة. وسوف تظهر في حالة يطلق عليها في العامية بحالة “التعشيش”.. وهي عبارة عن شعور غريزي يجعلك تقومين بتحضير المكان أو العش لاستقبال مولودك. هنا سوف تميلين لتنظيف المنزل وترتيبه بشكل مبالغ فيه. كما أنك سوف تهتمين بكل تفصيلة لطفلك مثل تحضير حقيبة الولادة وكل الأشياء الخاصة بك.

كذلك سوف تكوني عاطفية بشكل أكبر وحساسة إلى درجة كبيرة لكل الأمور العاطفية التي تسير بجانبك. لذلك من المهم أن تحصلي على الدعم العاطفي من كل الأشخاص المقربين منك.

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع وبداية المخاض

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

إذا قد وصلت إلى مرحلة المخاض. وهنا من الممكن أن نقول أنك اقتربت كثيراً. فما هي العلامات التي تقول أنك وصلت للمحطة قبل الأخيرة أي مرحلة المخاض؟ هذه هي أهم العلامات:-

اتساع عنق الرحم

يختلف اتساع عنق الرحم عند المرأة التي تنجب لأول مرة عن المرأة التي سبق لها الولادة من قبل. حيث أن الأولى من الممكن أن يبقى عنق الرحم لديها دون اتساع حتى يوم الولادة نفسه. لكن التي سبق لها الإنجاب قد يبدأ عنق الرحم لديها في الاتساع قبل الولادة بعدة أسابيع

تمزق الماء حول الجنين

هذه واحدة من أهم علامات قرب الولادة في الشهر التاسع وقد تحدث قبل الولادة بساعات قليلة جداً. حيث يوجد كيس من الماء يحيط بالجنين وعند اقتراب الولادة يبدأ الكيس في التمزق. وقد تلاحظين نزول قطرات من الماء بشكل بسيط وغير منتظم ومن الممكن أن يحدث تمزق للكيس بالكامل ونزول الماء بشكل وفير وملحوظ. 

نصائح مهمة للحامل في الشهر التاسع

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

يعد الشهر التاسع من الأشهر الدقيقة جداً ويحتاج إلى تقومي بالاهتمام بصحتك وصحة طفلك بشكل كبير. وهناك بعض الأمور التي لا يمكن إهمالها لأن تأثيرها سوف يكون سلبياً بدرجة كبيرة. لذلك في شهرك التاسع لا تنسي الإرشادات التالية.

  • السكريات والدهون والسعرات الحرارية هي عدوك الأول الذي لا يجب أن تستسلمي له. حاولي التقليل من هذه الأطعمة بأقصى استطاعة ممكن واحصلي على العناصر الغذائية المهمة من خلال الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات والبروتين والأحماض والمعادن والألياف.
  • أما الماء فهو صديقك الوفي. تذكري أن الجفاف من أخطر الأمور الصحية التي قد تصاب بها الحامل. لذلك احصلي على حاجتك من الماء والسوائل غير المحلاة حتى تساعدي الجسم على الترطيب. كذلك فإن الحصول على الماء خلال فترة الحمل يمنع جفاف الجلد والبشرة ويقلل من علامات التمدد.
  • عند الاستحمام فلتكن درجة حرارة الماء فاترة وتجنبي الماء لأنه يؤدي إلى تمدد العضلات وخاصة عضلات الحوض.
  • احصلي على الراحة والاسترخاء وابتعدي عن كل مصادر التوتر والقلق. كذلك تجنبي حمل الأشياء الثقيلة.
  • تجنبي الوقوف بشكل ثابت لفترات طويلة وحاولي الجلوس بطريقة تساعدك على رفع ساقيك.
  • المشي من أفضل الرياضات التي تساعدك في هذه الفترة فحاولي أن تمشي مدة معينة لكن قبل ذلك لابد من استشارة الطبيب.

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button