صحة

5 تغيرات تظهر على مهبلك خلال الحمل

مهبلك من أكثر الأماكن التي يمكن أن تشهد الكثير من التغيرات والأعراض خلال فترة الحمل. فهو جزء أساسي من عملية الحمل والولادة لذا لا يجب الاندهاش من أي تغيير يمر به. وفيما يلي سوف نعرض الكثير من التغيرات التي تحدث بشكل طبيعي والتي يمكن علاجها بشكل بسيط أيضا.

أهم تغيرات شكل مهبلك خلال الحمل

شكل مهبلك ولونه يتأثر بدرجة كبيرة خلال الحمل. فهو يبدأ في الاستعداد من أجل تحمل رحلة الحمل الطويلة وبعدها الولادة. لذلك تجتمع التغيرات الهرمونية من أجل مساعدة الجهاز التناسلي بالكامل لكي يكون مناسبا لهذه المهمة. لذا قد تلاحظين التغيرات التالية:-

تغير لون المهبل

في أول أربعة أسابيع من الحمل قد تلاحظين أن لون المهبل أصبح أحمر داكن أو ارجواني. وقد تكون هذه واحدة من علامات الحمل المبكرة. يحدث ذلك الأمر نتيجة زيادة اندفاع الدم إلى هذه المنطقة وبالتالي يمكن أن تلاحظي تغير لون المهبل والفرج بدرجة كبيرة.

إصابة المهبل بالدوالي

الدوالي من المشكلات الشائعة خلال الحمل وعادة ما تظهر في الساقين. لكن أيضا هناك نسبة كبيرة من السيدات المعرضات للإصابة بدوالي المهبل خلال الحمل، ويحدث ذلك نتيجة زيادة ضغط الدماء حول المهبل. وعادة ما يظهر هذا العرض في الشهر الخامس خاصة إذا لم يكن هذا الحمل الأول. لكن في كل الأحوال يختفي الأمر بعد أسابيع قليلة خاصة مع الحرص على العلاج.

يسبب مهبلك الشعور بالحكة

خلال الحمل تشهد هرموناتك صعودا وهبوطا وتغيرات كثيرة للغاية. ومن الطبيعي أن يسبب هذا التغير الهرموني نمو زائد للبكتيريا والفطريات في منطقة المهبل. لذا يمكن أن تشعري بعض الوقت بحكة في مهبلك. وقد يحدث هذا ايضا بسبب العدوى مثل عدوى الفطريات والمبيضات. لكن من حسن الحظ أن هناك الكثير من الأدوية التي سوف يصفها لك الطبيب للتخلص من هذه الحالة بكل سهولة.

على جانب آخر فإن هناك بعض الإفرازات التي قد تكون مؤشرة على وجود عرض ينبغي علاجه. لذلك إذا كانت الإفرازات ذات لون أو لها رائحة أو لاحظت وجود دم بها فعليك التوجه للطبيب على الفور.

للمزيد: أفضل طرق علاج حكة المهبل والشفرتين وأسباب الإصابة

تورم المهبل

تورم المهبل هو حالة تشعرين فيها بالثقل والامتلاء في مهبلك. وقد لا يظهر هذا التورم على الشكل الخارجي. لكن هو يحدث نتيجة زيادة الدم لهذه المنطقة. لكن على جانب آخر قد يكون لهذا العرض أثر إيجابي على تحفيز النشوة الجنسية لأنه يزيد من حساسية المستقبلات العصبية في هذه المنطقة.

زيادة الإفرازات المهبلية

خلال الحمل من الطبيعي أن يزيد إنتاج كل من هرمون البروجسترون والأستروجين، وبالتالي سوف تلاحظين زيادة تدفق الإفرازات المهبيلة وهي من الأمور المعتادة. كذلك يؤدي وصول الدم إلى منطقة الحوض بشكل غزير إلى زيادة الإفرازات أيضا. عادة ما تكون سميكة بعض الشيء وشفافة وبدون رائحة. وكلما اقتربت من الولادة زاد معدل هذه الإفرازات.

تغير رائحة المهبل

نظرا لتغير درجة الحموضة في منطقة الفرج فإنه من الطبيعي أن يكون هناك تغير في رائحة المهبل. حيث يمكن أن تشعري أن الرائحة صارت حمضية أكثر من المعتاد. قد يحدث تغير في المذاق أيضا بحيث تصبح الإفرازات مالحة أو معدنية، لكن قد تعود إلى درجتها العادية بعد بلوغ النشوة الجنسية.

للمزيد: متى تدعو الإفرازات المهبلية إلى القلق؟

نصائح للعناية بالمهبل خلال الحمل

بالرغم من أن التغيرات التي قمنا بذكرها تعتبر تغيرات طبيعية نتيجة الحمل. إلا أن العناية بمنطقة المهبل تساعدك على زيادة الشعور بالراحة وتخفيف التعرض للأشياء المزعجة مثل الحكة أو الشعور بالتورم. لذلك هناك بعض النصائح المهمة للغاية.

  • ارتداء ملابس داخلية قطنية. حيث ينصح بأن تتجنبي الملابس الداخلية المصنوعة من الدانتيل أو الحرير في هذه الفترة. لأن الملابس القطنية تساعد على امتصاص العرق وتساعد من تنفس البشرة مما يقلل الحكة أو الالتهاب.
  • تجنبي ارتداء الملابس الضيقة، حيث أنها يمكن أن تسبب زيادة فرص التهاب المهبل. لذلك احصلي على ملابس فضفاضة وواسعة لا تضغط على منطقة الحوض.
  • ابتعدي عن ارتداء الكورسية لأنه يؤدي إلى المزيد من الضغط على المثانة والحوض. وهذا يساعد على المزيد من الشعور بالتعب ويمكن أن يؤدي إلى الالتهاب.
  • الحفاظ على نظافة المهبل وجفافه، وهذا يعني استخدام الماء البارد فقط في التنظيف والابتعاد عن الصابون أو أي مواد كيميائية. كذلك استخدام فوطة نظيفة للتجفيف.
  • التخلص من شعر العانة بطرق لا تؤدي إلى الالتهاب أو الحساسية.

الآن تعرفت على التغيرات المهبلية التي يمكن أن تمري بها. لكن خلال الحمل هناك الكثير من التغيرات التي يمكن أن تمري بها أيضا من خلال الرابط التالي. 6 أسئلة هامة حول اعراض الحمل في الاسبوع الاول

 

يمكنك أن تمري برحلة حمل رائعة إذا استخدمت منتجات تخفف عنك الأعراض وتساعدك على استعادة طاقتك. لذا في الرابط التالي سوف تجدين الكثير من المنتجات الرائعة. منتجات الحمل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى