صحة

أفضل أوضاع جنسية آمنة ومريحة خلال الحمل

تتأثر العلاقة الجنسية خلال الحمل بالعديد من العوامل. أولها اتخاذ وضعيات الجماع التقليدية التي يكون فيها ضغط على بطن الأم والرحم. ونتيجة لعدم الراحة والألم قد تعزف السيدات عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل. لكن يمكن إنقاذ الأمر من خلال اختيار أوضاع جنسية آمنة ومريحة وهناك الكثير منها التي تحقق المزيد من المتعة دون ألم. ومنها على سبيل المثال.

وضعيات غير مفضلة خلال الحمل

ينصح الأطباء والمتخصصون بتجنب الوضع التبشيري خلال الحمل. حيث تكون المرأة في الأسفل والرجل في الأعلى وبالتالي يؤدي إلى الضغط على الأوردة وتقليل تدفق الدم إلى الأم والجنين. كذلك الوضعيات التي تتضطر فيها المرأة الى الاستلقاء على البطن. ويمكن اختيار أوضاع جنسية بديلة ومريحة.

للمزيد: صعوبات يواجهها الزوجين أثناء الجماع في فترة الحمل 

أوضاع جنسية آمنة خلال الحمل

فيما يلي سوف نوضح مجموعة اوضاع جنسية تعتبر هي الأفضل خلال الحمل. لأنها تساعد الأم على الشعور بالراحة دون الضغط على البطن أو الرحم. كذلك تساعد كل الطرفين على الحميمية والشعور بالمتعة بدرجة كبيرة.

جنبا إلى جنب

هو وضع يعتمد على استلقاء كل الزوجين على الجانب ومواجهة الطرف الآخر. وهو يؤدي إلى المزيد من الحميمة وتبادل أشكال المداعبة المختلفة. يمكن للزوجة أن تشعر بمزيد من الراحة من خلال دعم الظهر أو المعدة بوسائد مريحة.

المرأة على القمة

حينما يقوم الرجل بالاستلقاء وتكون المرأة في الأعلى يساعد هذا الأمر في تخفيف الثقل تماما عن بطن الأم وعن الجنين، حيث يتركز وزن المرأة على الرجل وليس العكس. وهو يسمح للمرأة بالسيطرة والقيادة. ويعتبر من الأوضاع الجنسية التي تفضل الكثير من السيدات اللجوء إليها حتى في بدون وجود الحمل.

وضعية الملعقة

وهو من الأوضاع التي ينصح بها خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. حيث أنه يخف الوزن من البطن تماما. وقد يساعد على الوصول إلى أكثر المراكز الحسية لدى المرأة بشكل أفضل وبالتالي الحصول على المتعة. 

وضعية الكرسي

في هذه الوضعية يكون الرجل على الكرسي وتجلس المرأة في حضنه ويكون كل منهما مواجها للآخر. يتميز هذا الوضع بأنه لا يؤدي إلى أي ضغط على البطن. وهو مناسب جدا في الفترات التي يزيد فيها حجم البطن، ويمسح بالمزيد من الحميمية. يفضل أن يتم وضع الكرسي بالقرب من الحائط من أجل الاتكاء عليه.

وضعية الجلوس

تسهل هذه الوضعية الحصول على المتعة الجنسية بأكثر من طريقة. ومن خلالها تقوم المراة الحامل بالجلوس على حافة السرير أو على حافة الكرسي بحيث تكون أعلى شريكها. ويمكن ممارسة الجنس الفموي والمداعبة خلال هذه الحالة كذلك يتمكن الزوج من الجلوس على كرسي مقابل في مواجهة المرأة.

هذه الوضعية مريحة للغاية لأنها لا تؤدي إلى الضغط على البطن أو الظهر. كذلك يمكن أن تقوم المرأة بوضع وسائد خلفها لدعم الظهر ويمكنها إذا شعرت بالراحة القيام بالاستلقاء.

كيفية ممارسة الوضع التبشيري خلال الحمل؟

بالرغم من وجود أوضاع جنسية متعددة يمكن الاعتماد عليها خلال فترة الحمل، إلا أن الكثير من الشركاء لا يجدون المتعة إلا من خلال الوضع التبشيري التقليدي، حيث تكون المرأة أسفل الرجل ويتم الجماع من خلال ذلك. وبالرغم أنه وضع غير مفضل وقد يكون غير مريح للمرأة إلا أنه آمن. لكن هناك بعض النصائح لكي التي يجب اتباعها لكي يتم تقليل الضغط على البطن والرحم ومنها:-

  • وضع وسائدة خلف الظهر مما يسمح للزوجة أن تكون في وضع مائل وليست مستلقية تماما.
  • يقوم الشريك بإسناد يديه على الجانبين بحيث لا يكون وزنه مركزا على جسد المرأة.

للمزيد: ما هي وضعيات الجماع التي يجب تجنبها خلال الحمل؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى