صحة

6 أسئلة هامة حول اعراض الحمل في الاسبوع الاول 

يمر الحمل بمراحل متعددة من أول يوم وحتى الولادة. وإذا كنت تخططين للحمل من فترة فبالتأكيد سوف تكون اعراض الحمل في الاسبوع الاول من اكثر الأشياء التي تنتظرينها. لذلك دعينا اليوم نتعرف على المعلومات وكل الأسئلة التي تخطر على بالك حول هذا الأمر.

ما هو الاسبوع الاول من الحمل؟

تعتقد بعض الامهات أن أسبوع الحمل الاول هو الفترة التي يبدأ فيها الحمل. لكن الأمر مختلف عن ذلك. لأن الطبيب سوف يقوم بحساب أول اسبوع من الحمل من اول يوم في آخر دورة شهرية حدثت لك قبل الحمل. وهذه الفترة لا تعني حدوث الحمل فعليا وسوف تمرين فيها بأعراض الدورة الشهرية العادية. 

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

تختلف الأعراض من سيدة لأخرى في هذه الفترة، وقد تمر هذه الفترة دون ظهور أعراض ملحوظة. لكن في كل الأحوال فهذه من أكثر الأعراض شيوعا في فترة الحمل الأولى.

للمزيد: اعراض الحمل بالاسابيع من الأسبوع الأول حتى العاشر

أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

تأخر الدورة عن ميعادها لا يعتبر من أول علامات الحمل، فمن الممكن أن تحدث بعض الأعراض قبل انقطاعها. ومن هذه الاعراض

الغثيان الصباحي

يعتبر الغثيان الصباحي من اعراض الحمل في الاسبوع الاول لدى الكثير من السيدات الحوامل. لكن في نفس الوقت فإن الشعور بالغثيان لا يكون في الصباح فقط، و قد يحدث في أي وقت خلال اليوم. وينتج الغثيان عن انتاج الجسم المزيد من هرمون الإستروجين والبروجسترون الذين يسببوا الغثيان.

للمزيد: غثيان الحمل وكيف تقومين بتخفيف أعراضه اليومية؟

التعب

التعب من الاعراض الشائعة للغاية في فترات الحمل الأولى. وهو من الاعراض التي تظهر مبكرا، فتشعر العديد من السيدات بالإرهاق بمجرد القيام بأنشطة عادية جدا. وقد تشعرين بالحاجة إلى النوم حتى لو حصلت على قدر كافي ليلا.

تغيرات الثدي

الشعور بالاحتقان أو الألم والتورم من الاعراض التي تحدث مع الدورة الشهرية. لكنها أيضا من الممكن أن تحدث من الأسبوع الأول للحمل نتيجة التغيرات الهرمونية. لكن قد يكون اللون الجلد حول الحلمة داكن أكثر وهذا يحدث مع الحمل فقط.

الدوار

عندما يبدأ الحمل تقوم الأوعية الدموية بالتوسع من أجل زيادة تدفق الدم وهذا قد يسبب الشعور الدوخة والدوار في بعض الأحيان.

أسئلة حول اعراض الحمل في الاسبوع الاول

هل كثرة التبول من علامات الحمل في الأسبوع الأول؟

كثرة التبول تحدث نتيجة ضغط الرحم على المثانة. وهو من الأعراض التي يمكن ملاحظتها بشكل واضح بداية من الأسبوع العاشر. لكن هذا لا يمنع أن هناك بعض السيدات قد يلاحظوا هذا العرض في أول أسبوعين.

بالإضافة إلى أن ضغط الرحم على المثانة سبب من أسباب زيادة التبول خلال الحمل، إلا أن السبب يرجع أيضا إلى أن الجسم يزيد من تدفق الدم من أجل دعم الجنين. وهذا يجعل الكلى تعمل بشكل أكبر من أجل طرد السموم خارج الجسم في صورة البول. وكلما زاد عمل الكلى كلما زاد الضغط على المثانة وهذا يؤدي إلى زيادة التبول.

هل ترتفع البطن في الاسبوع الأول؟

زيادة حجم البطن تظهر بعد أسابيع متعددة من الحمل، وهذا العرض لا يظهر خلال الأسبوع الأول. لكن قد يكون هناخ انتفاخ يؤثر على حجم البطن ناتج عن التغيرات التي تحدثها الدورة الشهرية.

اختبار الحمل في الاسبوع الاول

الفترة المناسبة للقيام باختيار الحمل هي بعد تأخر دورتك الشهرية عن ميعادها. لكن إذا كنت على عجلة من أمرك وتحتاجين للتأكد فمن الممكن أن تقومي باختبار الحمل خلال اسبوعين من أخر مرة قمت فيها بممارسة العلاقة الزوجية. ذلك لأن حدوث الحمل يعمل على حدوث تغيير في هرمون HCG، وهذا الأمر يستغرق حوالي 12 يوم.

كيفية زيادة فرص الحمل في الأسبوع الاول

حتى إذا لم يكن الحمل حدث فعليا فإن الفترة التي تمتد من أول يوم في دورتك الشهرية يمكن أن تزيد فيها فرص الحمل إذا تتبعت النصائح التالية:-

تغيير نمط الحياة

عندما يرتبط الامر بالرغبة في الحصول على طفل فإن اتباع نمط حياة صحي مهم للغاية من أجل زيادة فرص الحمل. لذلك هناك العديد من الأمور التي يجب تطبيقها:-

  • اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على العناصر المهمة ومنها الفواكه والخضروات والحبوب والكربوهيدرات المعقدة.
  • الابتعاد عن كل العناصر الغذائية التي تؤثر سلبا على الخصوبة ومنها الكحول والتبغ والكافيين والكربوهيدرات البسيطة والدهون المتحولة.
  • خذي قسط وافر من النوم بشكل نومي لأن هذا الأمر له تأثير إيجابي للغاية ويزيد من فرص حدوث الحمل.

العلاقة الحميمية في الاسبوع الاول

بالرغم أن الخصوبة تنخفض في فترة الدورة الشهرية وهناك حوالي 14 يوم بين الدورة الشهرية وبين حدوث التبويض، إلا أن هذا لا يعني التوقف عن ممارسة الجنس في هذا الوقت. ذلك لأن الحيوانات المنوية تظل داخل تجويف الرحم فترة تصل لخمس أيام، لذلك فإن ممارسة الجنس قبل التبويض قد تعطي فرصة كبيرة لحدوث الحمل.

وهنا لابد أن نشير إلى هام، فإذا كنت تخططين للحمل في هذه الفترة فيجب التوقف عن استخدام المزلقات الحميمة. لأنها تؤدي إلى تغيير في درجة حموضة المهبل وتجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الدخول إلى الرحم وهذا يقلل من فرص حدوث الحمل بدرجة كبيرة.

للمزيد: تجنب العلاقة الحميمة خلال الحمل..متى يجب ذلك؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button