صحة

فوائد التين الشوكي الصحية خاصة للبشرة والشعر

فوائد التين الشوكي مذهلة، لن تتخيلي أن تناوله بمعدل صحي يساعد جسمك على الحصول على عناصر صحية مهمة للغاية. على جانب آخر فهو مفيد للغاية في تحسين عملة الهضم مما يقلل من مشكلات القولون العصبي المزمن، لكن هل فكرت من قبل أنه من الفواكه الصحية للبشرة والشعر أيضا؟ إذا لم تتطلعي من قبل على هذه الفوائد دعينا نخبرك بها.

فوائد التين الشوكي للبشرة والشعر

قبل أن نتعرف على فوائد التين الشوكي بشكل عام، من المهم أن نقول أنه من الفواكه التي تحتوي على فيتامينات مهمة جدا للبشرة. لذلك فإن استخدام زيت التين الشوكي يعتبر من أفضل خطوات العناية التي يمكن أن تعتمدي عليها. وتكمن فوائد زيت التين الشوكي فيما يلي:-

حماية البشرة من الالتهابات

يحتوي زيت التين الشوكي على كل من مركبات البيتالين والمركبات الفينولية، وهي مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات. لذلك فإن استخدام الزيت على الجلد يساعد في تقليل الالتهابات التي يمكن أن تتعرض لها البشرة نتيجة عوامل مختلفة. كما أن له دور فعال في تخفيف أثر الالتهابات التي تحدث نتيجة الإصابة ببعض أنواع الأمراض الجلدية.

الوقاية من علامات تقدم العمر

يحتوي زيت التين الشوكي على كل من فيتامين E وفيتامين k. وهي من الفيتامينات التي لها دور كبير للغاية في تنعيم البشرة. فضلا عن ذلك فإن الأحماض الدهنية التي تحتوي عليها تزيد من مرونة البشرة وتمنع تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

تفتيح البشرة

يدخل زيت التين الشوكي في كثير من المنتجات التي تساعد على تفتيح لون البشرة. حيث أنه يحتوي على حمض حمض اللينوليك، وهو من الأحماض التي تعمل على تغذية البشرة وإزالة البهتان. فضلا عن ذلك فهو يحمي من تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية بدرجة كبيرة مما يساعد البشرة في الحفاظ على لونها الفاتح.

ترطيب البشرة وتنعيمها

نظرا لأنها يحتوي على من حمض اللينوليك، والعديد من الاحماض الدهنية الأخرى، فإن تطبيق زيت التين الشوكي على البشرة له أثر كبير في ترطيبها مما ينعكس على مظهرها الصحي بدرجة كبيرة.

تقليل الهالات السوداء

هناك أشياء كثيرة تجعل زيت التين الشوكي من الزيوت الجيدة للغاية لتقليل الهالات السوداء وتأثيرها تحت العين. ذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تعمل على تفتيح البشرة. وتعمل الأحماض الدهنية أيضا على ترطيب البشرة واعادة تجديد الزيوت التي تفقدها البشرة نتيجة تعرضها الدائم للجفاف. فضلا عن مقاومة الأكسدة وهي من أكثر اسباب ظهور الهالات تحت العين. 

للمزيد: صابونة الكركم..فوائدها وآثارها الجانبية

فوائد التين الشوكي للشعر

ليست البشرة فقط هي التي تستفيد من   التين الشوكي. الشعر أيضا يحصل على نسبة كبيرة من هذه الفوائد. نذكر منها:-

  • نظرا لانه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية، فإن استخدام التين الشوكي في مستحضرات العناية بالشعر يزيد من الزيوت الطبيعية الصحية في فروة الرأس مما يعمل على تغذيتها بشكل جيد. كما أن وجود فيتامين E بنسبة عالية يساعد على الترطيب العميق للشعر.
  • كما أن احتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات تعتبر عاملا جيدا للغاية من أجل حل مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير لأنه أيضا تحفز من النمو. كما أنها تقلل من مشاكل فروة الرأس التي تؤدي إلى زيادة فرص التساقط.
  • زيادة لمعان الشعر بشكل طبيعي نظرا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية.

للمزيد: وصفات زيت الخروع لزيادة كثافة الشعر

فوائد التين الشوكي الصحية

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد التين الشوكي للبشرة والشعر، دعونا نلقي نظرة على أهم الفوائد التي يمنحها تناول التين الشوكي للجسم.

التين الشوكي وفقدان الوزن

هناك بعض الدراسات التي وجدت ارتباط بين تناول التين الشوكي وتقليل نسبة الدهون الممتصة في الجسم. ويرجع ذلك لأحتوائه على نسبة عالية من الألياف. وقد وجد أن تناول 3 حبات يوميا من التين الشوكي بعد الوجبات يزيد من إفراز الدهون في البراز، وذلك يعني أن الجسم يتخلص من كمية كبيرة من الدهون بدلا من امتصاصها.

ضبط نسبة الكوليسترول

يعمل التين الشوكي على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم. ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف تعمل على خفض الكوليسترول في البلازما والكبد.

مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية

يحتوي التين الشوكي على كل من فيتامين C ، وحمض الفوليك ، وفيتامين B6 ، والريبوفلافين ، والنياسين ، والحديد ، والمغنيسيوم ، والكالسيوم ، والبوتاسيوم. وهي تعتبر عناصر غذائية أساسية، بالتالي هي توفر للجسم مصادر مهمة للغاية للقيام بالعديد من العمليات الحيوية خاصة عمليات التمثيل الغذائي.

فوائد التين الشوكي للحامل

يعتبر التين الشوكي من الألياف التي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل بمعدل لا يزيد عن 3 حبات في اليوم الواحد. وترجع أهميته خلال الحمل إلى أنه يحتوي على نسبة جيدة من المعادن والألياف. لذا فهو يحسن عمل الجهاز الهضمي ويقلل من اضطرابات الهضم التي تتعرض لها الحامل مثل حالات الامساك والغازات وتعب القولون.

 

اذا تعرفنا سويا على أهم فوائد التين الشوكي الصحية للبشرة والشعر لذا حاولي أن تتأكدي أنه من الفاكهة الصيمفية التي تتناوليها بانتظام. على جانب آخر هناك فواكه أخرى لها فوائد متعددة أيضا يمكنك التعرف عليها من خلال المقال التالي:-
فوائد الموز وتأثيره على الصحة الجنسية والدورة الشهرية

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button