صحة

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة؟

انقطاع الدورة الشهرية يعتبر من أكثر العلامات التي تدل على وجود الحمل. لكن هذا لا يعني أن الفترة ما بين حدوث الحمل وبين انقطاع الدورة الشهرية تمر دون ظهور مجموعة من الأعراض التي قد تكون مؤشر على أنك حامل. واليوم سوف نتعرف معاً على كل ما يتعلق بسؤالك حول متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة؟

متى تبدأ أعراض الحمل؟

أعراض الحمل المختلفة تظهر في أوقات متفاوتة بين شخص وآخر. فليس هناك حتى الآن وقت محدد من الممكن أن نجزم من خلاله أنه الوقت الذي تبدأ فيه الأعراض في الظهور. فمن الممكن أن تبدأ الأعراض قبل الدورة الشهرية بوقت قصير، أو تبدأ بعد انقطاع الدورة الشهرية. ومن الممكن أن يظهر أول عرض للحمل بعد انغراس البويضة الملقحة في الرحم. لذا في كل الأحوال فإن هناك أوقات مختلفة وأعراض متفاوتة متعلقة بحدوث الحمل.

كيف ومتى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة؟

بالنسبة للتساؤل حول متى تبدأ أعراض الحمل قبل الدورة فكما قلنا في الفقرة السابقة أنه لا يوجد ميعاد محدد خاص بظهور الأعراض. لكن المؤكد إن إذا كان هناك حمل فهذا يعني أن هناك مجموعة من الاختلافات والعلامات التي سوف تبدأين بالشعور بها. أما الوقت المناسب لظهور كل عرض فقد يتفاوت من امرأة إلى أخرى. أما الأعراض التي نتحدث عنها فهي كالتالي:-

بقعة نزيف بسيطة

قد تلاحظين قبل الدورة الشهرية ببعض الوقت وجود بقعة بسيطة أو نزيف خفيف للغاية. هذا الأمر ناتج عن حدوث ما يطلق عليه الانغراس. أي أن البويضة الملقحة تبدأ في الانغراس في الرحم. وعادة ما يحدث هذا النويف بعد ما يقرب من 12 يوم من حدوث الحمل. وهناك بعض السيدات اللاتي لا يلاحظن هذا العرض أو يمرون به.

تغيرات في الثدي

مع بداية الحمل يبدأ مستوى هرمون البرجسترون في الارتفاع في جسمك، وارتفاع هذه النسبة يؤدي إلى العديد من التغيرات التي سوف تلاحظينها شيئاً فشيئاً. كذلك فإن أول هذه التغيرات المتعلقة بالهرمونات هي وجود ألم عند لمس الثدي أو الشعور بالالتهاب. وهذا الأمر طبيعي ووارد جدا. وهو أيضاً من الأعراض التي تستمر لمدة الحمل بأكملها.

زيادة الحاجة للتبول

زيادة الحاجة للتبول هي أهم عرض سوف يلاحققك خلال فترة الحمل بأكملها. لكن مع نهاية الحمل يكون السبب الأساسي لحدوث هذا الأمر هو ضغط الرحم على المثانة وبالتالي سوف تحتاجين للتخلص من السوائل داخلها. لكن في بداية الحمل يرجع الأمر لزيادة هرمون الحمل الذي يطلق عليه هرمون hcg حيث يؤدي هذا الهرمون إلى زيادة تدفق الدم إلى الكلية وبالتالي تعمل على تفريغ البول بسرعة. هذه العملية تساعد على تنظيف الجسم من الفضلات بشكل دوري وهو من أهم الأشياء الصحية لك ولجنينك.

التعب والغثيان

من المعروف أن الشعور بالغثيان والإحساس بالتعب العام من أكثر الأشياء التي تدل على حدوث الحمل. يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية وانخفاض نسبة السكر في الدم. أما بالنسبة للغثيان فهو يحدث في الأسبوع الرابع أو الأسبوع السادس من الحمل.

تغير الحالة المزاجية

تسعة أشهر من الحمل تعني أنك سوف تختبرين صعوداً وهبوطاً في حالتك المزاجية بشكل لا يصدق. لكن المشكلة ليست في شخصيتك مطلقاً. إنها الهرمونات يا عزيزتي هي التي تقوم بكل شيء وأنت في استسلام تام لها. هذه التغيرات قد تبدأ معك من الأسبوع الرابع للحمل، وهي أشبه بانقلاب وعدم استقرار الحالة المزاجية التي تحدث لك مع بداية الدورة الشهرية.  لا تقلقي فهي مرحلة عابرة وسوف تنتهي.

تغير في مخاط عنق الرحم

بالنسبة لمخاط عنق الرحم فسوف يبدأ في الزيادة في هذه المرحلة. كذلك سوف تلاحظين أن قوامه صبح كريمي ولونه أقرب إلى لون اللبن. لكن إذا لاحظت أن هناك تكتل في المخاط أو أنه سميك لابد من استشارة الطبيب.

الأعراض المتشابهة بين الدورة الشهرية والحمل والفرق بينهم

الأعراض الأولية للحمل تشبه أعراض الدورة الشهرية في كثير من الجوانب، لكن قد تستطيعن التفرقة من خلال بعض العلامات. أما الأعراض المتشابهة فهي كالتالي:-

  • بالنسبة لنزيف الانغراس فهو يكون وردي اللون وخفيف جدا ويستمر لساعات قليلة. على عكس نزيف الدورة الشهرية الذي يكون أحمر اللون وكثيفاً ويستمر من 4 إلى 6 أيام.
  • الشعور بألم في الثدي من العلامات المشتركة بين الحمل وبين الدورة الشهرية. لكن في حالة الحمل قد يكون هناك تغير في هالة الثدي حول الحلمة. سوف تلاحظين أنها أغمق كذلك أوسع.
  • يعتبر ارتفاع درجة الحرارة درجة واحدة من الأعراض التي تحدث خلال الدورة. لكن يحدث أيضاً مع حدوث الحمل. لذلك فهو ليس من الأعراض التي يتم الأخذ بها أو اعتبارها علامة مؤكدة.
  • زيادة الإفرازات المهبلية وميل قوامها إلى القوام الكريمي هو مؤشر كبير للغاية على الحمل، لكنه يظل في نفس الوقت ليس من العلامات التي تؤكد بشكل قاطع عليه.

للمزيد: ما هي وضعيات الجماع التي يجب تجنبها خلال الحمل؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى