صحة

أفضل طرق علاج حكة المهبل والشفرتين وأسباب الإصابة

يحدث التهيج والشعور بالحجة في أجزاء كثيرة من الجسم نتيجة لعوامل متعددة. لكن الكحة المتعلقة بأجزاء الجهاز التناسلي للمرأة تكون مؤلمة ومزعجة للغاية. وفي اغلب الأحوال فإن هذه الحكة ليست مقلقة. لكن في بعض الأحيان تكون ناتجة عن العدوى. واليوم سوف نتعرف على أسباب الإصابة وأفضل طرق علاج حكة المهبل والشفرتين.

اسباب حكة المهبل والشفرتين

هناك أسباب متعددة من الممكن أن تؤدي إلى الشعور بالحكة والتهيج في منطقة المهبل والشفرتين أو البظر. تكمن هذه الأسباب فيما يلي:-

الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي

توجد في منطقة المهبل مجموعة كبيرة من البكتيريا المفيدة والنافعة والتي تلعب دور مهم في الاحتفاظ بصحة هذه المنطقة ووظيفتها. لكن نتيجة للعدوى قد تختلط هذه البكتيريا بأنواع ضارة وتحدث الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي. وعادة توجد أعراض مصاحبة للحكة مثل الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة والشعور بالحرقان أثناء التبول.

التعرض لمواد كيميائية

قائمة طويلة من المواد الكيميائية المهيجة تتسبب في حدوث حكة المهبل. مثل الصابون أو شامبو الاستحمام أو المزلقات الحميمية أو الواقي الذكري والغسول المهبلي. قد تحتوي كل هذه المنتجات على مواد تؤدي إلى حدوث التهيج. لذلك تأكدي من استخدام أنواع تحتوي على مواد آمنة تماما.

عدوى الخميرة

عدوى الخميرة أو ما يطلق عليها عدوى المبيضات المهبلية تعتبر من المشكلات المنتشرة بين أغلب السيدات. وتحدث الكحة كعرض من أعراض هذه المشكلة بالإضافة إلى رائحة الإفرازات الكريهة. وكذلك تكون الإفرازات سميكة وبيضاء.

العدوى الجنسية

وهي نتيجة لمجموعة من الأمراض المتعلقة بانتقال العدوى نتجية التواصل الجنسي ومنها (الكلاميديا ​​، الهربس التناسلي ، الثآليل التناسلية ، داء المشعرات ، السيلان) هذه الأمراض تحدث نتيجة وجود أنواع مختلفة من البكتيريا التي تؤدي إلى حدوث الحكة.

للمزيد: اسباب التهاب المهبل خاصة بعد الجماع

الإصابة بالحكة خلال الحمل

من الممكن أن تعاني الكثير من السيدات الحوامل من الشعور بالحكة في المهبل خلال فترة الحمل. ويحدث هذا الأمر بصورة كبيرة بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل. كذلك فإن الأسباب التي ذكرناها في النقاط السابقة من الممكن أن تكون هذ سبب تهيج المهبل خلال فترة الحمل. بالإضافة إليها فإن هناك مجموعة من الأسباب الأخرى ومنها:-

جفاف المهبل

هناك عوامل متعددة تؤدي إلى حدوث جفاف المهبل خلال الحمل ومنها انخفاض هرمون البروجسترون. وجفاف المهبل من العوامل التي تؤدي إلى شعور بالحكة والاحمرار بالإضافة إلى الشعور بالألم خلال ممارسة الجنس.

الإصابة بركود الصفراء في الحمل

في الفترة المتأخرة في الحمل قد يصاب الكبد بحالة يطلق عليها ركود الصفراء أو الركود الصفراوي. وحتى الآن لا يوجد سبب محدد للإصابة بهذه الحالة. لكنها تؤدي إلى حدوث حكة في معظم أنحاء الجسم ومن ضمنها المهبل. لكن هذه الحالة لا يصاحبها الطفح الجلدي أو الاحمرار.

عدوى المسالك البولية

نتيجة لزيادة حجم الرحم أثناء الحمل فإنه يقوم بالضغط الشديد على المثانة. وهذه الحالة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى وصول البول إلى الرحم مسببا العدوى البكتيرية. وهي من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحكة.

اقرأي أيضا: متى تدعو الإفرازات المهبلية إلى القلق؟

علاج حكة المهبل والشفرتين بوصفات منزلية

من الممكن علاج حكة المهبل والشفرتين من خلال مجموعة من الوصفات المنزلية البسيطة ومنهاك-

حمام صودا الخبز

وجدت مجموعة من الدراسات أن صودا الخبز لها تأثير مضاد للفطريات. لذلك فهو جيد لعلاج حكة المهبل والشفرتين إذا كانت الإصابة ناتجة عن البكتيريا أو الفطريات. وفي هذه الحالة يتم تذويب ربع كوب من صودا الخبز في بانيو الاستحمام بعد ذلك تبقي فيه لمدة تتراوح من ربع ساعة وحتى 40 دقيقة.

حمام خل التفاح

خل التفاح من المواد التي تكافح البكتيريا بدرجة كبيرة. ومن الممكن أن يكون من العلاجات الفعالة للتخلص من حكة المهبل. ويتم استخدامه أيضا عن طريق وضع ربع كوب في حوض الاستحمام والبقاء في الحوض لمدة تتراوح من 10 دقائق وحتى 45 دقيقة.

الزبادي اليوناني

وهو من العلاجات الفعالة عند الإصابة بعدوى الخميرة. ذلك لأن الزبادي يعزز من وجود البكتيريا النافعة في منطقة المهبل والتي تعمل على القضاء على بكتيريا الخميرة وبالتالي التخلص من الأعراض مثل الحكة والتهيج. ويتم استخدام الزبادي الخالي من السكر والنكهات من خلال توزيع كمية بسيطة على المهبل وتركها حتى يخف التهيج.

ارتداء الملابس القطنية

الملابس القطنية من طرق العلاج الفعالة للحكة المهبلية. ذلك لأن الملابس الداخلية القطنية قابلة للتنفس مما يعني تخفيف أعراض التهيج والحكة. لذلك استبدلي الملابس الداخلية العادية بملابس قطنية وسوف تشعرين بالراحة.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

بالرغم أن معظم مشكلات الحكة في المهبل يمكن علاجها من خلال الطرق المنزلية البسيطة. إلا أن ظهور الأعراض التالية يحتم الذهاب إلى الطبيب لمعرفة العلاج المناسب:-

  • الشعور بألم في منطقة الأعضاء التناسلية أو الحوض.
  • ألم عند التبول أو أثناء العلاقة الجنسية.
  • ظهور بثور أو بقع غريبة على الفرج.
  • إفرازات مهبلية غير عادية ، خاصة الإفرازات الخضراء أو الصفراء أو الرمادية.
  • ظهور إفرازات رغوية ذات ملمس يشبه الجبنة القريش.
  • وجود رائحة كريهة مصاحبة للحكة والإفرازات.

للمزيد: علاج التهابات المهبل للمتزوجات بوصفات طبيعية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button