صحة

برشام منع الحمل ..4 معلومات لابد أن تتعرفي عليها

مع بطاقات الزواج، يبدأ لاحديث عن الولادة والخلفة، والاتفاق على الوقت الأنسب للحمل -بمشيئة الله- ولو الاتفاق صار على أساس تأجيل الحمل لأسباب مختلفة، فيظهر السؤال الأهم ما هي الوسيلة الأصح لتحديد النسل وما أفضل برشام منع حمل والأكثر ملائمة مع جسم المرأة ولا تسبب في ضررها. 

في هذا المقال ساتناول كافة المعلومات الخاصة ب برشام منع الحمل، والإجابة على الكثير من الأسئلة المعلبة بمنع الحمل. 

أسباب تناول برشام منع الحمل 

تختلف أسباب تناول  برشام منع الحمل من امرأة إلى أخرى، وفي النقاط التالية بعض الأسباب الشائعة لاستخدام حبوب منع الحمل:

 

  1. تحديد النسل: يعد ذلك هو السبب الرئيسي لتناول برشام منع الحمل، سواء بغرض تنظيم الوقت أو ترك فترات بين كل حمل أو آخر أوالامتناع عن الحمل تمام.
  2. تنظيم الدورة الشهرية: قد يلجأ أطباء النساء إلى صرف حبوب منع الحمل للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية مثل آلام الحيض المفرطة أو فقدان الدورة الشهرية. وذلك لأن حبوب منع الحمل تساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل هذه المشاكل.
  3. تحسين الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية: كثيرًا ما تعاني بعض النساء من أعراض منفرة متعلقة بالدورة الشهرية، والتي يجب علاجها والتعامل معها وتشمل تلك الأعراض آلام الثدي والانتفاخ والغثيان والصداع. وقد يجد طبيب أو طبيبة أمراض النساء أن حبوب منع الحمل هو الوسيلة الأنسب في تخفيف هذه الأعراض.
  4. علاج بعض الحالات الصحية: يعد تكيس المبايض وبعض الاضطرابات الهرمونية من الأمراض التي قد يوصف فيها الطبيب حبوب منع الحمل لعلاجها. 
  5. الوقاية من أمراض الجهاز التناسلي: تعمل حبوب منع الحمل أيضًا على تقليل احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل الالتهابات البكتيرية والفيروسية وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

للمزيد: حدوث دورة شهرية مرتين وعلاقته بالتوتر

ما أنواع برشام منع الحمل؟

  تنقسم أنواع برشام منع الحمل بين حبوب هرمونية مركبة. حبوب عادية والأكثر انتشارًا وحبوب الدورة الممتدة. وهناك تصنيف يتعلق بالحبوب المركبة وتشمل الحبوب منع الحمل الأحادية وحبوب منع الحمل المتعددة، وسوف نشرح كل نوع على حدا بالتفصيل:

وبسبب اختلاف الأسباب وحتى لو كان السبب في تناول حبوب منع الحمل هو تحديد النسل. فعلى كل النساء استشارة الطبيب قبل تناول برشام منع الحمل. وذلك لأنه يؤثر بشكل واضح في هرمونات الجسد، ويسبب كذلك في العديد من الأثار الجانبية الواجب أن تتعرفي عليها ويشرحها لكِ الطبيب قبل تناول تلك الأنواع من الأدوية.

أنواع أدوية منع الحمل الهرمونية

تتكون هذا النوع من برشام منع الحمل الهرموني بنوعين من الهرمونات هما الاستروجين والبروجستين. يعمل هرمون الاستروجين على منع المبيض من انتاج البويضات. مما يمنع الحيوان المنوي من تلقيح البويضة، بينما يعمل هرمون البروجسترون على تكوين مادة تشبه المخاط حول عنق الرحم ويشكل جدارًا مانعا لمرور الحيوان المنوي إلى البويضة. 

هي من الأنواع التي يجب تناولها كل 24 ساعة بالتمام والكمال. فلو تناولته الساعة 9م فعليكِ أن تتناوليه يوميًا الساعة 9، وتشمل:

 

حبوب منع الحمل الأحادية

كمثيلتها، عليكِ أن تتناوليها في الوقت نفسه من كل يوم. ولكن تتميز هذا النوع من الحبوب لأنها تحتوي على نفس التركيز من الهرمونات في كل حبوبها، 

حبوب منع حمل متعددة التردد

وتحتوي تلك الحبوب على أنواع الهرمونات ذاتها والسابق ذكرها في الفقرات السابقة. ولكن تتميز بأن توزيع نسبة الهرمونات في كل حبة مختلفة، فتجد أن شريط هذا النوع من البرشام متعدد الألوان لأنه 

حبوب منع الحمل ذات الدورة الكاملة

يعد هذا النوع من الحبوب يستمر لمدة 13 شهر تقريبًا، ومثل الحبوب متعددة التردد. فهي تنقسم حبوب 12 اسبوع فعالة واسبوع حبوب زائفة أو بلا مفعول. ووفقًا للعديد من المواقع الالكترونية فهذا النوع يؤثر بشكل ملحوظ على الدورة الشهرية، حيث يسبب في قطع الدورة الشهرية خلال  ال 12 اسبوعًا الذي تتناولين فيه الحبوب الفعالة، وبالتالي فعدد مرات نزول الدورة الشهرية في السنة عند تناول هذا النوع هي 4 مرات فقط. 

حبوب منع الحمل الصغيرة

تعد من الأنواع الهرمونية ولكنها تحتوي على نوع واحد من الهرمون وهو البروجسترون، والذي كما ذكرنا يعمل على منع التبويض، وينصح بهذا النوع بتناوله اثناء فترة الرضاعة أو لو لديك حساسية من مادة الاستروجين أو هناك أمراض أو أدوية تتعارض مع تلك المادة أيضًا، ومن أمثلة هذا النوع الهرموني دواء بريمولوت بتركيز 5 ملم، ودواء أمينور بتركيز 5 ملم. 

الرضاعة وحبوب تحديد النسل

بشكل نظري، يعد حبوب منع الحمل آمنة على النساء أثناء فترة الرضاعة، وبالأخص الحبوب الهرمونية الصغيرة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هناك آثار جانبية قد تتعرض لها النساء عند تناول حبوب منع الحمل اثناء الرضاعة ومنها:

  • أن مادة الاستروجين الموجود تحديدًا في الحبوب المركبة على جودة وانتاج اللبن. 
  • قد تنتقل الهرمونات إلى الطبل من خلال اللبن

لذا ينصح بضرورة استشارة طبيب قبل تناول أي نوع من أنواع برشام منع الحمل. 

في النهاية، هناك العديد من الطرق الخاصة لمنع الحمل منها أن يستخدم الرجل الواقي الذكري أو استخدام سبل مثل اللولب النحاسي واللولب الهرموني والموانع المهبلية التي تشبه السدادات والأقراص والإسفنج وغيرها من الطرق التي تتفاوت في قوة تأثيرها في منع الحمل. ومع تعدد تلك الأنوع، عليك أن تختاري النوع الأنسب لكِ والذي لن يسبب لكِ أي ضرر. وللمزيد عن أدوات ووسائل منع الحمل إليك المقال التالي:- معلومات أساسية عن لصقات منع الحمل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى