صحة

نصائح لـ الوزن الصحي في الشتا ومن غير تمارين

معظم النساء تختبر زيادة كبيرة في الوزن في فصل الشتاء. ويحدث هذا للعديد من الأسباب. لذلك اليوم سوف نهمس لك ببعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على الوزن الصحي لك في الشتاء.

لماذا يزيد الوزن في الشتاء؟

هناك أسباب متعددة تجعل زيادة الوزن في الشتاء واردة أكثر من أي فصل آخر. فنحن نحصل على المزيد من السعرات الحرارية من أجل الطاقة والدفء. كذلك مع وجود الدراسة فإن الكثير من الأمهات تهمل القيام بالتمارين الرياضة أو الذهاب إلى الجيم. بالإضافة إلى أننا نحتاج إلى الدفئ وبالتالي نقلل الأنشطة المعتمدة على الحركة من أجل البقاء تحت الأغطية. لكن للأسف كل هذه الأشياء تتجمع لكي تظهر في شكل زيادة في الوزن بصورة كبيرة. لذا إليك ما أهم ما يجب القيام به.

كيفية الحفاظ على الوزن الصحي في الشتاء

لكي تحافظي على الوزن الصحي في الشتاء فلابد من الالتزام بروتين محدد خاص بتناول الطعام. لكن أيضا من المهم انتقاء الاطعمة الصحية التي تساعدك على التدفئة وفي نفس الوقت تكون محتوية على نسبة قليلة من السعرات والدهون. بالإضافة إلى بعض الأشياء المساعدة على التخلص من الوزن الزائد. لذا قومي بما يلي:-

للمزيد: وصفات بروكلي للدايت وأهم الفوائد الصحية له

وضع جدول يومي للوجبات

وهنا نقصد أن تقومي بعمل روتين ملزم للوجبات اليومية. ومن الأفضل أن تقسمي وجباتك على مدار اليوم حتى لا يفرع مخزون الجسم من الطاقة دفعة واحدة. لكن في نفس الوقت لابد أن تكون النسبة الأكبر من هذه الوجبات معتمدة على الألياف. لأن الألياف تمنحك الطاقة وفي نفس الوقت تساعدك على الشبع. لكن الحصول على سعرات حرارية يعني المزيد من الرغبة في تناول الطعام.

للمزيد: رجيم البطاطس يقلل الوزن نصف كيلو يومياً..ولكن إليك محاذيره

ابدأي وجبتك بالشوربة أو السلطة

اهتمي دائما بوجود طبق من شوربة الخضروات أو الشوربة الصحية قبل تناول وجبتك. ومن الممكن أيضا أن تبدأ بتناول طبق السلطة. هذه الأطباق تمنحك السعرات الحرارية اللازمة للدفء. كما أنها تقلل من تناول للطعام على مدار اليوم. لكن لابد أن تكون الشوربة خالية من الدهون. فمثلا شوربة الخضروات أفضل كثير من احتساء شوربة الكريمة التي تحتوي على سعرات مرتفعة.

تجنبي شرب الماء الدافئ

عادة يميل بعض الأشخاص إلى شرب الماء الدافئ في الشتاء للحصول على التدفئة. لكن إذا أردت حرق المزيد من السعرات الحرارية فمن المهم أن تحصلي على الماء البارد. فلقد وجدت الدراسات أن شرب الماء البارد يحفز الجسم على محاولة الحصول على الدفء وهذا يعني أنه سوف يقوم بحرق المزيد من السعرات.

الخروج في الجو البارد

إذا كان الجو محتملا فمن الممكن الخروج والتمتع بالبرودة لمدة ربع ساعة مع ارتداء الملابس المناسبة. فلقد وجدت الدراسات أن التعرض للارتجاف لمدة 10 دقائق يساعد الجسم على حرق معدل من السعرات يساوي ما يتم حرقه خلال ساعة من التمارين.

تناول شاي الأعشاب والقهوة السوداء

من الممكن ان تستبدلي الشاي العادي وقهوة الحليب الذين يحتوا على نسبة من السكريات والحليب بشاي الأعشاب والقهوة السوداء. فهذه المشروبات قليلة السعرات كما أنها تحتوي على مضادات الاكسدة. وهي تزيد من حرق الدهون الموجودة في الجسم.

للمزيد: أفضل الأطعمة الصحية لزيادة الطاقة بدون زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى