صحة

علاج البواسير بالطرق المنزلية وعلاجها خلال الحمل

البواسير مشكلة مؤرقة ومزعجة لدرجة كبيرة، لكن علاجها السريع وعدم التأخر في التعامل معها يساعد على التخلص منها بسرعة. أما تركها دون تقديم أي حلول فيؤدي إلى تفاقمها وساعتها يكون الحل الجراحي هو التدخل الوحيد المتاح. لذلك اليوم سوف نتعرف على علاج البواسير بطرق منزلية، بالإضافة إلى معلومات مختلفة حول أسباب حدوثها خلال الحمل.

أقرأي أيضا: عرق النسا وأعراضه خاصة خلال الحمل

ما هي البواسير؟

البواسير هي انتفاخ يحدث في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج والمستقيم، وهي تؤدي إلى مجموعة من الأعراض مثل النزيف أو الحكة بالإضافة إلى الألم خاصة أثناء التبول. وهناك نوعان من البواسير وهم:-

البواسير الداخلية

وهي التي توجد عند المستقيم، وفي أغلب الأحوال لا تظهر أعراض بسببها، ولا تتم رؤيتها، وبنسبة كبيرة تختفي من تلقاء نفسها.

البواسير الخارجية

وهي التي توجد على الجلد الخارجي لفتحة الشرج، وهذا النوع من الممكن رؤيته في شكل كتل توجد على جانبي فتحة الشرج.

ما هي أعراض البواسير؟

هناك أعراض متعددة تظهر عند الإصابة بالبواسير، وعدم تلقي العلاج المناسب يعتبر السبب الأساسي لتفاقم هذه الأعراض. أما أهمها فيظهر فيما يلي:-

  • الشعور بحكة عند فتحة الشرج.
  • نزول مخاط لزج ويتم ملاحظته في الملابس الداخلية أو ورق التواليت.
  • وجود كتل حول فتحة الشرج.
  • نزول دماء حمراء لها لون فاتح بعد التبرز.
  • الشعور بالحاجة إلى التبرز حتى بعد الانتهاء.
  • وجود ألم عند فتحة الشرج.

علاج البواسير منزلياً

في حالات كثير ينجح علاج البواسير المنزلي في التخلص منها وإنهائها في فترة قصيرة جداً. ومن الممكن الاعتماد على الوصفات التالية:- 

وصفات منزلية لعلاج البواسير

حمام المقعدة الدافئ

استخدام مقعدة الحمام الدافئ تساعد بشكل كبير على علاج البواسير، وهي عبارة عن مقعده تمكن من وضع الماء الدافيء والجلوس داخلها وغمر المنطقة المصابة. كذلك من الممكن الجلوس في الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة بعد كل حركة أمعاء.

جل الصبار

يعتبر جل الصبار من العلاجات الموضعية الآمنة جداً. ذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تقلل من حدوث تهيج الجلد. لكن ينبغي التأكد من استخدام هلام الصبار النقي الذي لا يحتوي على أي إضافات أو مكونات أخرى. بالإضافة إلى التأكد من عدم الإصابة بحساسية الصبار.

استخدام الكمادات الباردة

يتم لف قطع الثلج داخل قطعة من القماش أو الشاش ووضعها على فتحة الشرج. كذلك من الممكن استخدام كمادات باردة لمدة ربع ساعة على نفس المنطقة. لكن يحذر وضع الثلج مباشرة على الجلد أو فتحة الشرج.

علاج البواسير بزيت جوز الهند

زيت جوز الهند الطبيعي النقي يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، كذلك فهو له خصائص مضادة للالتهاب. لذلك فهو يؤدي إلى تقليل التهاب البواسير ويساعد على تخفيفها، فضلاً عن تخفيف التورم. على جانب آخر فإن زيت جوز الهند من الممكن أن يعتبر من الملينات الطبيعية لذلك فهو يقلل حالة الإمساك.

زيت شجرة الشاي

هناك فوائد كثيرة لزيت شجرة الشاي تجعله مفيداً لعلاج البواسير، حيث أنه يعتبر مطهر طبيعي يؤدي إلى تخفيف الكحة والألم ومحاربة البكتيريا.

إرشادات مهمة للتعامل مع البواسير

يعتمد علاج البواسير أيضاً على مجموعة من الخطوات المهمة من أجل تخفيف الأعراض وتخفيف الأسباب التي تؤدي إليها. لذلك في حالة الإصابة فإن القيام بالخطوات التالية يؤدي إلى نتائج إيجابية جداً:

  • استخدم مناديل التواليت بلطف، ومن الأفضل استخدام أوراق التواليت المبللة والتي تحتوي على مواد ملطفة وتكون خالية من الكحول أو العطور والمواد المهيجة.
  • لا تؤجل التخلص من البراز في حالة الشعور بذلك، لأن تراجع البراز يؤدي بعد ذلك إلى الإجهاد والضغط على البواسير.
  • وضعية القرفصاء من الوضعيات الصحية خلال التبرز، حيث يتم وضع كرسي الحمام أو شيء مرتفع ورفع القدم عليه، وبالتالي فإن تغيير وضع الساق يؤدي إلى حدوث تغيير في حركة الأمعاء ويتم التبرز بشكل صحي أكثر.
  • الملابس القطنية من أفضل الملابس للوقاية وتخفيف الالتهاب. ذلك لأنها تؤدي إلى دخول الهواء إلى منطقة الشرج مما يبقيها نظيفة وجافة. كما أنها أفضل من الملابس البوليستر التي تزيد من هذه الحالة.

الإصابة بالبواسير خلال الحمل

أسباب الإصابة

خلال الحمل من الممكن أن تزداد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالبواسير، منها زيادة نمو الطفل وضغط الرحم مما يؤدي إلى تضخم أوردة المستقيم. كذلك الإمساك والضغط والإجهاد نتيجة التغيرات الهرمونية. وبنسبة كبير فإن المرحلتين الأخيرتين من الحمل هم أكثر الأوقات التي تزيد فيهم نسبة الإصابة بالبواسير.

علاج البواسير خلال الحمل

علاج البواسير خلال الحمل يعتمد على منع تفاقم الأعراض، لذلك من المهم اتباع الإجراءات التالية.

  • الوقاية من الإمساك وذلك من خلال الاعتماد على نظام غذائي يعتمد على الألياف والخضروات والفواكه.
  • شرب الماء بكميات كافية.
  • الحصول على حمام دافئ لتخفيف الألم. 
  • استخدام الكريمات الموضعية ومن الأفضل استشارة الصيدلي أو الطبيب عن الأفضل خلال الحمل.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بالرغم من نجاح العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية في التخلص من البواسير، إلا أن هناك بعض الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب. لذا في حالة عدم الشعور بالتحسن واختفاء البواسير خلال أسبوعين من العلاجات المنزلية فمن الأفضل التوجه للطبيب للحصول على العلاج المناسب. 

على جانب آخر فإن ترك الحالة دون علاج له مضاعفات سيئة على الصحة. ذلك لأن زيادة النزف مع استمراره تؤدي إلى فقر الدم وهي من الحالات المرضية الخطيرة خاصة خلال الحمل. لذا فمن الأفضل العلاج السريع لهذه الحالة.

للمزيد: أعراض القولون العصبي والفرق بينها وبين صعوبة الهضم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى