منوعات

أفضل الأطعمة الصحية لزيادة الطاقة بدون زيادة الوزن

يحتاج الجسم إلى الكثير من الأطعمة الصحية لزيادة الطاقة. لكن المشكلة تكمن في أن الجسم يعتمد في الحصول على الطاقة على السعرات الحرارية. إذاً فإن التمتع بالطاقة يستلزم زيادة في الوزن. لكن الأمور لا تسير بهذا الشكل دائماً. ذلك لأن هناك الكثير من الأطعمة التي من الممكن أن تمنح الطاقة لكنها في نفس الوقت منخفضة السعرات الحرارية وبالتالي لا تساعد على زيادة الوزن. وفي مقالنا اليوم سوف نعرف أهم هذه العناصر الغذائية.

قائمة الأطعمة الصحية لزيادة الطاقة في الجسم

البيض

البيض

البيض من الوجبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص وخاصة في وجبة الإفطار. ويتميز البيض أنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة أهمها البروتين وفيتامين بي. كما أنه من العناصر التي تمد الجسم بالطاقة للقيام بالعديد من الأنشطة. لذلك فإن الحصول على بيضة مسلوقة في وجبة الإفطار يمنح جسمك القدرة على مواصلة نشاطه لوقت طويل. كما أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يعتبر البيض من أفضل الوجبات التي يجب أن يقوموا بتناولها.

السعرات الحرارية في البيض

تتفاوت السعرات الحرارية في البيض حسب حجم البيضة لكنها قد تصل على أقصى تقدير إلى 80 سعر حراري. لكن هذه السعرات في حالة تناولها مسلوقة بدون خبز أو أي إضافات.

الشوفان

يعتبر الشوفان على قائمة الأطعمة لزيادة الطاقة. حيث يساعد الجسم على الحصول على الفيتامينات كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من المعادن. أما نسبة السعرات الحرارية في كوب الشوفان فهي لا تتجاوز 155 سعر حراري. ومن الممكن تناول الشوفان مع الفواكه دون إضافة سكر للحصول على الطاقة والنشاط.

التفاح من الأطعمة الصحية

دعونا نقول أن التفاح لا يعتبر من الفواكه المفيدة لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن فقط. لكنه يساعد على عمل توازن بين الكربوهيدرات والبروتين في الجسم وذلك في حد ذاته يعمل على رفع معدل الطاقة في الجسم. فضلا عن ذلك فهو يساعد على الشعور بالإشباع مما يعمل على تقليل كمية الوجبات الأخرى.

العدس

العنصر الأساسي في العدس هو عنصر الحديد. لذلك يعتبر العدس من أفضل الأطعمة التي تمنح الجسم الطاقة. كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية. لكن في نفس الوقت فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي المفيد للجسم.

الأرز البني

الأرز البني يحتوي على مادة المنغنيز. وتعود أهمية هذه المادة أنها تعمل على تحويل الكربوهيدرات والبروتين في الجسم إلى طاقة. وتعتبر السعرات الحرارية الموجودة في الأرز البني أقل من السعرات الحرارية الموجودة في أنواع الأرز الأخرى.

عسل النحل

عسل النحل يحتوي على نسبة من السكريات التي يقوم الجسم بتفتيها بسهولة وبالتالي يحصل على الطاقة. وتتميز هذه السكريات أنها من السهل حرقها عن السكريات الأخرى. لذلك فإن عسل النحل يعتبر من الأطعمة الصحية لزيادة الطاقة. لكن من المهم عدم الإفراط في الكمية التي يتم تناولها.

سمك السلمون

سمك السلمون من الأطعمة التي تحتوي على كل من البروتينات وفيتامين B6. لذلك فهو يعتبر من الأطعمة التي تساعد الجسم على تحويل المواد الغذائية إلى طاقة. فضلاً عن ذلك فهو يحتوي على معدن أوميجا 3 وهو يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

المشروم لزيادة الطاقة

المشروم يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد. لذلك فهو يعتبر من الأطعمة المهمة التي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة بشكل كبير.

السبانخ

السبانخ أيضاً تحتوي على الحديد والمغنيسيوم لذلك تعتبر من الأطعمة المهمة للطاقة. كما أن أفضل استفادة للسبانخ لا تكون خلال طبخها ولكن عند إضافة أوراقها إلى السلطة.

اقرأي أيضا: نظام غذائي للأطفال المصابين بالسمنة..ما هي مكوناته؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button