صحة

نصائح العناية بحلمات الثدي خلال الرضاعة الطبيعية

العناية بحلمات الثدي خلال فترة الرضاعة أمر لا تستطيع أي أم الاستغناء عنه. ذلك لأن الحلمات في هذا الوقت تكون معرضة لمشكلات كثيرة قد تصبح مشكلة مؤرقة للأم ومؤملة. لكن لكي تتجنبي كل هذه المشكلات، عليك أن تهتمي بالنصائح التي سوف نذكرها في مقالنا اليوم.

العناية بحلمات الثدي خلال الرضاعة

تتعرض الحلمة لمشاكل الالتهاب نتيجة ضغط الطفل عليها وشدة الامتصاص خلال الرضاعة، او نتيجة وجود فطريات على هذه المنطقة. كذلك تعرض حلمات الثدي إلى الرطوبة نتيجة تسرب اللبن تعرض البشرة له لفترة طويلة. عوامل كثير يمكن أن تكون سببا أساسيا في وجود مشاكل في حلمات الثدي خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لكن العناية بحلمات الثدي بطريقة صحيحة له أثر واضح في تقليل المشاكل. لذا كل ما عليك القيام به هو الاهتمام بالخطوات التالية:-

غسل الحلمات بالماء فقط

بالتأكيد تفضل الكثير من السيدات استخدام شامبوهات الاستحمام المختلفة للشعور بالنظافة والانتعاش. لكن حاولي عدم وصول الشامبو إلى الحلمة. لأن حلمات الثدي تنتج مادة أشبه بالزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيبها، ومواد الاستحمام المختلفة تعمل على تجفيف هذه الزيوت مما يؤدي إلى جفاف الحلمات وتشققها.

نظافة اليد قبل الرضاعة

أفضل النصائح التي يقدمها الأطباء المتخصصون للعناية بحلمات الثدي هي القيام بغسل اليدين قبل الرضاعة. لا ينصح أبدا بالامساك بالحلمات بيد غير نظيفة ومعقمة بشكل جيد. لأن هذا الأمر يزيد من الفطريات في هذه المنطقة مما يتيح فرصة أكبر لحدوث الالتهابات.

استخدام منتجات العناية بالحلمة

يمكن لمنتجات العناية بالحلمة أن تكون واحدة من أفضل المنتجات التي يمكن الحصول عليها خلال فترة الرضاعة الطبيعية. حيث تحتوي معظم الكريمات أو الزيوت على مواد مرطبة تساعد على الوقاية من جفاف الحلمة والتشقق. فضلا عن أنها تخفف من الالتهاب الذي قد يحدث نتيجة الضغط على الحلمات أو التعرض المستمر لرطوبة الحليب.

ملاحظة

هناك أنواع مختلفة ومهمة من المنتجات التي يجب على الأم الحصول عليها خلال فترة الرضاعة. إذا اردت أن تعرفي المزيد عنها يمكنك زيارة الرابط التالي:- مستلزمات الرضاعة والتغذية 

تجفيف الحلمة برفق

اعتادت الأمهات على تجفيف الحلمات سواء بعد الرضاعة أو الاستحمام بشكل قاسي لضمان عدم وجود ماء. لكن هذا الأمر مضر بدرجة كبيرة. لكن من المفترض استخدام منشفة ناعمة من أجل تجفيف الحلمة ويجب أيضا أن تفعلي ذلك برفق ودون ضغط شديد.

تدليك الحلمات بالحليب

هناك طريقة جيدة للغاية يمكن أن تساعد على الحماية من التشققات أو التهاب الحلمات. وهي تدليك الحلمة بقليل من لبن الرضاعة. تكمن فائدة هذه الطريقة بأنها تساعد على الترطيب وتحمي من حدوث الالتهابات المتحملة.

للمزيد: تشققات البطن والتهاب الحلمة كيفية الوقاية وأهم والمنتجات

ارتداء حمالة صدر قطنية

حمالة الصدر القطنية هي أفضل خيار للأمهات في فترة الرضاعة. لأن بعض الأقمشة الأخرى تعمل على حبس الحرارة والرطوبة وبالتالي زيادة فرص الالتهاب. لكن الحمالات القطنية تعمل عكس ذلك وتبقى البشرة بعيدة عن الاحتكاك الذي يؤدي للتشقق. كذلك من المهم الابتعاد عن الحمالات التي تحتوي على مشدات وأسلاك في هذه الفترة.

تغيير فوط الرضاعة باستمرار

من المهم أن تقومي بتغيير ضمادات الرضاعة باستمرار بعد أن تصبح رطبة. لأن استمرار الاحتكاك مع البشرة يزيد من فرص حدوث الالتهاب. لذا لا تتركيها وقت طويل مبتلة وملامسة لصدرك.

الكمادات الباردة

يمكن للكمادات الباردة أن تعمل على حماية منطقة الحلمات من تفاقم الالتهاب. لذلك عند بداية ظهور الأعراض يمكنك استخدام كمادات باردة على المنطقة المصابة. ذلك لأن الكمادات تعمل على تقليص الأوعية الدموية وبالتالي الحد من زيادة المشكلة.

بالإضافة إلى طرق الوقاية السابقة فإن هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تخفيف التهاب الحلمة، ويمكنك التعرف على هذه الوصفات من خلال المقال التالي:- علاج تشققات الحلمة بوصفات طبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى