صحة

علاج تشققات الحلمة بوصفات طبيعية

تشققات الحلمة يمكن أن تحدث لأي أم خلال الرضاعة الطبيعية، وغالبا ما يكون عدم قدرة الطفل على الامتصاص الجيد والتمسك بالحلمة هو السبب في حدوثها. لكن يمكنك أن تعملي على علاجها من خلال وصفات طبيعية سهلة.

أسباب تشققات الحلمة

يمكن أن تلاحظي بعد الرضاعة وجود شق في الحلمة أو جرح بسيط، يحدث هذا للعديد من الأمهات. وهناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤدي إلى ظهور تشققات الحلمة ومنها:-

وضعية الرضاعة غير الصحيحة

يمكن أن تؤدي وضعية الرضاعة غير الصحيحة إلى حدوث التشققات. لأن الوضع الصحيح يجعل فم الطفل حول الحلمة بالكامل وجزء من الهالة. لكن الوضعية الخاطئة لا تمكن الطفل من الوصول لكامل الحلمة وهذا يؤدي إلى الاحتكاك بها وحدوث التشقق.

التبديل بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

إذا كنت تبدلين بين الرضاعة الطبيعية والصناعية فقد يشعر الطفل بالارتباك نظرا لاختلاف طبيعة الحلمتين. قد يؤدي ذلك إلى صعوبة تمكنه من الإمساك بالثدي بالشكل الصحيح. لذلك يفضل أن لا تقدمي زجاجة الرضاعة إلا بعد تمكن الطفل تماما من الإمساك بالثدي بشكل طبيعي.

استخدام مضخة الثدي بطريقة خاطئة

يمكن أن يؤدي استخدام المضخة غير الصحيح إلى تشقق الحلمة، مثلا تشغيلها على مستوى شفط عالي أو تركيبها بشكل خاطئ. وينصح دائما بتجنب استخدام المضخة في الأيام الأولى حتى يتمكن الجسم من التأقلم مع الرضاعة بشكل طبيعي.

طرق مختلفة لعلاج تشققات الحلمة

يمكن من خلال العديد من الطرق الطبيعية أن تقللي من تشققات الحلمة والألم الذي تعانين منه بسبب الإصابة بها. لذلك يمكن تجربة ما يلي:-

وضع حليب الثدي الطازج

يمكنك وضع قطرات قليلة من حليب الثدي على مكان التشقق، حيث أنه يوفر بيئة مضادة للبكتيريا. لذلك تأكدي من نظافة يدك جيدا وخذي قطرات من الثدي وضعيها على الحلمة، اتركي الحليب يجف في الهواء قبل تغطية الثدي.

الكمادات الدافئة

الكمادات الدافئة من العوامل المهدئة للحلمة وتساعد على تخفيف التشقق. لذلك يمكنك غمس منشفة نظيفة في ماء دافئ ثم عصر الماء الزائد ووضع المنشفة على الحلمة لدقائق. بعد ذلك قومي بتجفيف المنطقة بلطف ودون ضغط.

تغيير فوط الرضاعة باستمرار

إذا شعرت بأن فوط الرضاعة صارت رطبة قومي بتغييرها على الفور. لأن استمرار تعرض الحلمة إلى الرطوبة يزيد من التشقق ويقلل من فرص الشفاء.

وصفات طبيعية لعلاج تشققات الحلمة

استخدام بعض المكونات الطبيعية يمكن أن يساعد على علاج التشققات. ومنها:-

التدليك بالزيوت الطبيعية

بعض الزيوت الطبيعية ومنها زيت الزيتون على سبيل المثال يساعد على ترطيب الحلمة وتخفيف التشقق. لكن في نفس الوقت تأكدي من غسل الثدي جيدا قبل الرضاعة تجنبا لاختلاط الزيوت مع اللبن وتعريض الطفل للمشكلات المتعلقة بابتلاع هذه المواد.

الماء المالح

شطف الحلمة بالماء المالح يعمل على تقليل فرص تكاثر البكتيريا والطفيليات. لذلك يمكنك إضافة نصف ملعقة من الملح على الماء الدافئ ووضع المحلول في زجاجة الرذاذ ورش الحلمة به. يمكنك بعد ذلك التربيت عليها بلطف من أجل تجفيفها. كذلك قبل الرضاعة مباشرة اغسلي الثدي بالماء للتخلص من آثار المحلول.

جل الصبار

الصبار يحتوي على خصائص مرطبة للجلد ومانعة للالتهاب. لذلك يمكنك تطبيق جل الصبار الطبيعي ووضعه على الحلمة مرة أو مرتين وسوف يساعدك على العلاج. لكن قبل الرضاعة تأكدي من شطف الثدي بالماء الدافئ واتركيه حتى يجف.

استخدام مكعبات الثلج

خذي مكعب الثلج ولفي عليه ضمادة أو قطعة قماش نظيفة ثم مرريه على الحلمتين وعلى المنطقة المتشققة. تساعد كمادات الثلج على التخفيف من الالتهاب والتخلص من التشقق بدرجة كبيرة.

الوصفات التي يجب الحذر منها

على جانب آخر هناك بعض الوصفات التي ينصح باستخدامها، إلا أنها قد تؤدي إلى الآثار الجانبية السلبية، ومنها:-

أكياس الشاي الرطبة

يعتقد البعض أن أكياس الشاي الرطبة لها تأثير مرطب للحلمة. لكن على العكس تماما لأن الشاي يحتوي على حمض التانيك وهو له تأثير قابض يزيد من الشققات والالتهاب. لذا يفضل استخدام كمادات الماء الدافئ العادية دون استخدام الشاي.

الكريمات التي لا تحتوي بالكامل على اللانولين 

بعض الكريمات المخصصة للأمهات يمكن أن تؤدي إلى عدم وصول الهواء للجلد ومن ثم حدوث التشقق. لذلك فإن البحث عن الكريمات التي تحتوي على اللانونين تعتبر هي الخيار الأفضل للوقاية والحماية.

هذه الطرق الطبيعية التي تساعد على تخفيف مشاكل الحلمة. أما إذا أدرت معرفة المزيد عن اسباب التهاب الحلمة أو علاجها، فسوف تجدينها في المقال التالي:- 6 طرق طبيعية للوقاية من التهاب الحلمة

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button