صحة

5 من أفضل بدائل السكر الطبيعية

كل الناس في كل العالم يحبون تناول السكر. أحياناً نتخيل أن الطعام بدون سكر هو نوع من العقاب. لكن لهؤلاء الأشخاص الذين يحاولون اتباع الحميات الغذائية أو هؤلاء الذين يريدون اتباع نمط حياة صحي فلابد من البحث عن بدائل السكر الطبيعية. إذاً ما هي هذه البدائل.

ما الذي يفعله السكر في الجسم؟

هذه الحلاوة التي تضاف إلى طعم أي غذاء نتاوله للأسف لا يترجمها الجسم بنفس الطريقة. ذلك لأن زيادة نسبة السكر في الجسم لها الكثير من الأضرار. على سبيل المثال فإن زيادة نسبة السكريات من أول العوامل الأساسية لزيادة الوزن والإصابة بالسمنة. كذلك فإن دخول نسبة كبيرة من السكر للجسم تساعد على زيادة نسبة الأنسولين وبالتالي إجهاد البنكرياس وجعله بمعدل فوق طاقته وهو أول طريق الإصابة بمرض السكري بنوعيه. وإذا كنت تعتقد أن مخاطر السكريات تقتصر على هذه المشاكل فقط فالحقيقة هي لا. ذلك لأن تناوله بإفراط يؤثر على الكثير من وظائف الجسم وأعضائه مثل القلب والكبد والمفاصل.. لذا فإن الحصول على البدائل الطبيعية أمر ضروري لا محالة منه خاصة إذا كنت من المفرطين في تناول المواد السكرية.

التمر

تناول التمر بدل من السكريات المعروفة هو من أفضل الخطوات الصحية. ذلك لأن التمر بالرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية إلا أن العديد من الأبحاث أثبتت أنه لا يؤدي إلى زيادة نسبة الأنسولين في الدم. كذلك فهو يتميز عن السكر العادي باحتوائه على العديد من العناصر الصحية مثل  الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين B6 ومضادات الأكسدة الكاروتينية والبوليفينول. 

من الممكن إضافة التمر إلى العديد من الحلويات بدلاً من السكر. كذلك خلطه باللبن أو العصائر التي يتم عملها في المنزل.

العسل

العسل يعتبر من بدائل السكر الطبيعية والمهمة. لكن  في نفس الوقت لا يمكن أيضاً تناول العسل بكميات كبيرة خاصة لمرضى السكري. ذلك لأن العسل يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والسكر. لكن في نفس الوقت فإن تأثيره السلبي أقل من السكر المكرر.

الستيفيا

تتميز الستيفيا بأنها أحلى من السكر بمراحل كثيرة، لكن في نفس الوقت فهي تتميز بعدم احتوائها على أية سعرات حرارية. وتكمن فوائد استخدام الستيفيا بدلاً من السكر في أنها تساعد على تقليل نسبته في الدم. فضلاً عن ذلك فهي مهمة للغاية فيكا يتعلق بإنقاص الوزن في فترات قصيرة. أما التعليق الوحيد على استخدامها فهو يتعلق باحتمالية الإصابة بميكروبات الأمعاء.

دبس السكر

دبس السكر يحتوي على عناصر صحية مهمة للغاية. وهو عبارة عن سائل بني له قوام خفيف. بالرغم من ذلك فهو يحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من السكريات لكن بمقارنته مع السكر الأبيض سوف يعتبر صحي بدرجة أكبر. أما المواد والعناصر الغذائية الموجودة به فمنها مضادات الأكسدة، المعادن، الفيتامينات، الكالسيوم والبوتاسيوم.

سكر جوز الهند

يعتب سكر جوز الهند من البدائل الطبيعية المهمة للسكر. لكن هذا لا يمنع أنه ما زال يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية. لكن تعود الفائدة المتعلقة به إلى أنه محتفظ بدرجة كبيرة من العناصر الغذائية الخاصة به نظراً لعدم تعرضه لعملية التكرير. لذلك فهو يعتبر بديلاً جيداً للغاية.

ملاحظة

لو لاحظنا أن كل البدائل التي تحدثنا عنها تتميز بأنها لا تساعد على زيادة السكر في الدم كما أنها تحتوي على عناصر مهمة. لكن في نفس الوقت فمن المهم تناولها باعتدال وليس بشكل مفرط نتيجة احتوائها على السعرات الحرارية مثل السكر المكرر.

للمزيد: أضرار القهوة خلال الحمل..هل تسبب الإجهاض؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button