صحة

أهم طرق تخفيف ألم الظهر خلال الحمل

فترة الحمل هي الفترة التي تنفجر فيها كل المشكلات في وجهك، بداية من الغثيان والإرهاق واضطراب المزاج، نهاية بوجع الظهر والبطن والأطراف. هذه الفترة صعبة هي الضريبة التي تتحملها كل أم من أجل أن يصل إليها وليدها سليماً معافى إلى الحياة. ومن الأعراض التي تعاني منها كل الحوامل خاصة في الثلث الأخير من الحمل أعراض ألم الظهر. لكن هناك بعض الطرق التي تساعدك على تخفيفه سوف نتعرف عليها اليوم.

الأسباب الأساسية لألم الظهر خلال الحمل

ألم الظهر يبدأ بشكل عام خلال بداية من النصف الثاني من الحمل. وفي أغلب الحالات فإن هذا الألم طبيعي جداً نتيجة لأن نمو الجنين يؤدي إلى زيادة وزنه وبالتالي يبدأ في الضغط على العمود الفقري. بالإضافة إلى ذلك إن الألم يحدث نتيجة مجموعة من العوامل الأخرى ومنها:-

التغير الهرموني

خلال الحمل يبدأ الجسم في إفراز هرمون يطلق عليه هرمون ريلاكسين، وهو مسؤول عن ارتخاء أربطة الجسم، ودوره العمل على سهولة ارتخاء عضلات الرحم من أجل الولادة. لكن في نفس الوقت يعمل الهرمون على ارتخاء الأربطة المسؤولة عن دعم العمود الفقري مما يؤدي إلى حدوث الألم.

زيادة وزنك

زيادة الوزن أمر طبيعي خلال فترة الحمل. لكن عندما تكون زيادة الوزن فوق المعدل المطلوب فإن ألم الظهر يكون أشد من الطبيعي لأن الوزن يضغط على الفقرات. هذا فضلا عن الضغط الذي يحدثه وزن الجنين.

التوتر والضغط

يعتبر الضغط والتوتر العصبي عاملا مهما في زيادة الألم. لأن التوتر العاطفي يؤدي إلى حدوث توتر عضلي في الظهر. لذلك فإن شعورك بالتوتر أو الضغط لأي سبب يؤدي إلى زيادة الألم في منطقة الظهر.

ماذا أفعل لتخفيف آلام الظهر؟

الخبر الذي قد يكون مؤلماً بعض الشيء أنه من الصعب التخلص من الألم بشكل نهائي خلال الحمل. لكن في كل الأحوال فإنه من الممكن أن تقومي ببعض الخطوات التي من شأنها مساعدتك على التخفيف من حدة الألم. ومنها على سبيل المثال:-

استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة

قومي بوضع كيس من الثلج على مركز الألم لمدة 20 دقيقة وكرري الأمر حتى ثلاثة أيام، بعد ذلك استخدمي كمادات دافئة عن طريق وضع زجاجة ماء دافئة على ظهرك لمدة ثلاثة أيام أخرى. التبادل بين الكمادات الباردة والساخنة يساعدك على تخفيف ألم الظهر. لكن تذكري أن لا تضعي أي منهما على منطقة البطن.

تجنبي حمل الأشياء الثقيلة

الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة هو أهم شيء تقومين به على الإطلاق خلال فترة الحمل. لكن فيما يتعلق بألم الظهر فتجنبي أن تحملي أي شيء يؤدي إلى وجود ثقل على ظهرك. أما  إذا كنت مضطرة لحمل طفلك الآخر على سبيل المثال فتجنبي القيام بذلك عن طريق الانحناء من الخصر، بل قومي بالانحناء على ركبتيك ، واجلسي لأسفل ، وارفع ساقيك وليس ظهرك.

تجنبي الأوضاع المؤلمة

قد يزيد ألم الظهر في حالة وقوفك أو جلوسك أو النوم بشكل خاطئ. لذلك احرصي على تقصي الأوضاع الصحيحة والمريحة. لذلك أثناء الجلوس مثلاً ضعي وسادة خلف ظهرك لتقديم الدعم لمنطقة الظهر. أما أثناء النوم فمن الأفضل النوم على جانبك واستخدام وسادة بين ركبتيك لتخفيف الألم عن الظهر. كذلك تجنبي الوقوف في وضع واحد لمدة طويلة وحاولي تبديل الضغط على كل ساق. 

ارتدي حزام البطن

يساعد حزام البطن المخصص للحمل على تخفيف الألم بدرجة كبيرة. كذلك سروال الحمل الذي يحتوي على أشرطة عريضة.

تمارين التمدد

هناك بعض تمارين التمدد التي تقلل ألم الظهر ومنها  تمارين “الامتداد للخلف” و “تمدد أسفل الظهر” و “إمالة الحوض الدائمة”.

ملاحظة

الوسائل السابقة آمنة ولا يوجد أي خطر منها. لكن في نفس الوقت قبل القيام بأي منها قومي بالاتصال بالطبيب المعالج لك حتى يساعدك على تجنب أي خطر يحدث إذا كانت حالتك الصحية غير مناسبة لأي من هذه الطرق. كذلك قد يكون الألم ناتجا عن مشكلة أخرى، لذلك استشيري الطبيب قبل هذه الخطوات.

للمزيد:  عرق النسا وأعراضه خاصة خلال الحمل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button