صحة

حبوب الكالسيوم والحديد واهميتها الغذائية للحامل

الحفاظ على صحة الحامل والجنين يقتضي الاهتمام بالجوانب الغذائية بدرجة كبيرة. لذلك تعتمد بعض الحوامل على المكملات مثل حبوب الكالسيوم والحديد لتعويض الجسم النسبة الطبيعية التي يحتاجها خلال هذه الفترة. لكن ما هي الفوائد الغذائية لهذه الحبوب؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

حبوب الكالسيوم والحديد وفوائدها

ينصح الأطباء بعض السيدات الحوامل بتناول حبوب الكالسيوم والحديد خلال فترة الحمل. حيث أن كل عنصر من هذه العناصر يمنح الأم والجنين عناصر غذائية اساسية في فترة الحمل قد يؤدي نقصها إلى مشاكل متعددة. ويمكن أن نعرض فوائد كل عنصر كما يلي:

فوائد حبوب الحديد

يمكن لتناول حبوب الحديد خلال الحمل أن توفر لجسم الأم والجنين النسبة الطبيعية لهذا العنصر. وتأتي أهمية الحديد في أنه يساعد في عملية نقل الأكسجين وباقي العناصر الغذائية إلى الطفل. كذلك أنه عامل أساسي في إنتاج الهيموجلوبين وهو العنصر الذي يساعد الأم على الاحتفاظ بالطاقة بدرجة كبيرة.

أما نقص الحديد فله العديد من الآثار السلبية. منها على سبيل المثال:-

  • الإصابة بفقر الدم “الأنيميا” وهي من أخطر المشكلات خلال الحمل.
  • زيادة نسبة التعرض للولادة المبكرة.

للمزيد:  حبوب الحديد وأهم معلومات عن تناولها

متى يجب على الحامل تناول الحديد؟

يجب قبل الحصول على حبوب الحديد أن تتناقش الأم مع الطبيب حول ضرورة تناولها من عدمه. وفي حالة قيام الطبيب بوصفها فهي تأخذ العديد من الأشكال، فهي تأخذ صورة أقراص أو كبسولات. كذلك هناك أنواع مختلفة منها مخصصة للسيدات الحوامل.

وعند تناول هذه الأقراص يفضل تناولها مع كوب كامل من الماء لضمان امتصاصها بشكل صحيح. كذلك يمكن تناولها مع الطعم أو على معدة فارغة.

أما جرعة الأقراص اليومية فإن الطبيب يقوم بتحديدها طبقة لنسبة الحديد الطبيعية في جسم الأم، كذلك سوف يوصي بأن يكون هناك انتظام في تناول الجرعة من أجل الاستفادة القصوى منها.

فوائد حبوب الكالسيوم

أما بالنسبة لحبوب الكالسيوم فهي أيضا من المكملات التي يمكن للطبيب أن يوصي بالحصول عليها خلال فترة الحمل. وهي مهمة للأم والجنين على حد سواء. 

وهنا لابد أن نشير إلى نقطة هامة، وهي أن الجنين يسحب كمية كبيرة من الكالسيوم من جسم الأم خلال الحمل من أجل نمو الخلايا الخاصة به وكذلك نمو العظام والأسنان. لذلك إذا لم يتم تعويض هذه النسبة يمكن أن تتعرض الأم لمشاكل خطيرة ومنها هشاشة العظام.

لذلك يمكن أن تكون حبوب الكالسيوم مفيدة للغاية لأنها تمنح كل من الأم والجنين النسبة الطبيعية التي يحتاجها كل منهم. بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى ومنها:-

  • الحماية من تسمم الحمل.
  • تقليل مخاطر حدوث الولادة المبكرة وانخفاض الوزن بعد الولادة.

للمزيد: اعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال والرضع

حبوب الكالسوم واكتئاب ما عبد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة واحد من أبرز المشكلات التي تواجهها العديد من النساء الحوامل. لكن يمكن لتناول حبوب الكالسيوم أن يعمل على الوقاية من هذه الحالة. حيث أن هناك مجموعة من الدراسات وجدت أن مكملات الكالسيوم تعمل على زيادة معدل إنتاج هرمون السيروتونين بالإضافة إلى مجموعة من الهرمونات الأخرى التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية للأم بعد الولادة وبالتالي تجنب خطر  اكتئاب الحمل.

الآثار السلبية لحبوب الكالسيوم والحديد

بالرغم من الفوائد الكثير لحبوب الكالسيوم والحديد خلال الحمل. إلا أن هناك بعض الآثار السلبية التي يمكن أن تحدث نتيجة تناولهم. لذلك كما وضحنا من قبل أنه من المهم أن يتم الأمر تحت إشراف الطبيب. ويمكن أن نوضح الآثار السلبية لهم فيما يلي:-

سلبيات حبوب الحديد خلال الحمل

  • نظرا لأن الحبوب تكون كبيرة الحجم، فقد يصعب ابتلاعها. لذلك من المهم أن يتم تناولها مع كمية كبيرة من الماء.
  • يمكن أن تؤدي إلى حدوث الإمساك وهو من المشكلات التي لا تريد الحامل أن تصاب بها على الأطلاق.
  • إمكانية حدوث القيء والغثيان.
  • حبوب الحديد تتفاعل مع بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الحموضة، أو المضادات الحيوية، لذلك لابد من إخبار الطبيب بالأدوية التي تحصلين عليها قبل تناول هذه الحبوب.
  • تحتاج هذه الحبوب إلى تناول فيتامين سي، أو منتجات الألبان. ذلك لأنها حبوب صعبة الامتصاص، والمواد التي قمنا بذكرها تحفز امتصاصها بصورة أفضل.

سلبيات حبوب الكالسيوم

أيضا حبوب الكالسيوم قد تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل الإمساك والانتفاخ والشعور بالغثيان. لكن المشكلة الحقيقة تكمن في زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم. حيث أن النسبة الزائدة تؤدي إلى مشاكل خطيرة جدا منها تكوين حصوات الكلى، ومنع امتصاص الزنك والحديد. لذلك فإنه يجب تناولها تحت إشراف الطبيب.

ما هو توقيت تناول حبوب الكالسيوم والحديد؟

كل من العنصرين يحتاج إلى تناوله في وقت معين من اليوم وذلك لأنه يكون الوقت الأفضل لعملية الامتصاص. على سبيل المثال يتم تناول الحديد في الصباح أو بعد الظهر. ذلك لأنه بعد فترة طويلة من النوم يكون مستوى الحديد وصل إلى أدناه لذا يكون هذا الوقت هو أفضل وقت لامتصاصه بسهولة. كذلك يجب تناوله قبل الطعام بحوالي نصف ساعة أو ساعة.

وحتى يتم التأكد أن الجسم أستفاد بدرجة قصوى من حبوب الكالسيوم، فإنه يفضل تقسيم الجرعة الخاصة به، بحيث يتم تناول نصفها مع وجبة الإفطار أما النصف الآخر مع وجبة العشاء.

هل يمكن تناول حبوب الكالسيوم والحديد معا؟

لا يمكن أن يتم تناول حبوب الحديد في نفس الوقت، نظراً لأن الحديد له تداخلات دوائية مع مكملات الكالسيوم. كذلك يفضل عدم التناول الحديد مع وجبات مثل جبن ولبن البيض، واللبن، والسبانخ، والشاي أو قهوة، كذلك الخبز والحبوب الكاملة والنخالة. حيث أن هذه المواد تبطئ مفعول الحديد وتبطئ امتصاصه. ذلك يفضل ان يكون هناك فاصل زمني بين تناول الجرعات إذا أوصى الطبيب بالحصول على كل منهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى