صحة

أعراض أسابيع الحمل من بدايته للولادة

لا شك أن فترة الحمل من الفترات المذهلة و الحرجة التي يمكن أن تمر بها السيدات طوال حياتهم، و ذلك للتغيرات الواسعة التي تحدث في أجسادهم و التي لها تأثير كبير على الصحة الجسدية و النفسية و بالطبع يتأثر نمط الحياة عن ما قبل حدوث الحمل. تمتد تلك الرحلة الطويلة و المذهلة لمدة 9 أشهر، تتراوح من38 – 40 أسبوع. يبدأ حساب أسابيع فترة الحمل من أخر أسبوع لأخر دورة شهرية، حيث تعتبر أخر دورة شهرية هي الأسبوع الأول من الحمل.

التغيرات المختلفة خلال الحمل

يواجه جسد المرأة التغيرات الهرمونية الواسعة التي تمثل إعادة تنظيم الجسم و عملياته الحيوية استعداداً لحمل الجنين، و يظهر ذلك من خلال أعراض كألم الثدي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى آلام الظهر في الأشهر الثلاثة الأخيرة. يمكن أن تكون هذه الأعراض المرتبطة بالحمل متوقعة أو مفاجئة للمرأة. بالتأكيد توجد إختلافات فردية في أعراض فترة الحمل من سيدة لأخرى، لكن هناك أعراض تكون أكثر شيوعاً بين السيدات، لذلك معرفة الأعراض الأكثر شيوعاً تجعل المرأة أكثر إطمنئان لأي عرض يمكن أن يظهر عليها خصوصا لأول تجربة الحمل. و في هذا المقال سوف نتناول الأعراض الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تظهر خلال أسابيع الحمل على المرأة.

أسابيع الحمل

تنقسم أسابيع الحمل ل 3 مراحل، و كل مرحلة عبارة عن 3 أشهر، و كل مرحلة تُعرف بثُلث:

  • الأشهر الثلاثة الأولى – لمدة 12 أسبوعًا
  • الثلث الثاني – من 13 إلى 27 أسبوعًا
  • الثلث الثالث – 28 إلى 40 أسبوعًا.

يمكن أن تختلف مدة الحمل بين السيدات قليلاً ، لكن يُعتبر أيضاً الأطفال مكتملي النمو إذا ولدوا في أي وقت بين 37-42 أسبوعًا. فالوقت تحديداً يقوم بتحديد طبيب النساء و التوليد وفق العلامات الحيوية للمرأة و الجنين، لذلك يجب المتابعة مرة أو مرتين أسبوعين في أواخر أسابيع الحمل.

أعراض الأشهر الثلاثة الأولى- من الاسبوع 1 للاسبوع 12

  • أول أسبوعين: لا يمكن أعتبارهم من الحمل، كما أنه لا تظهر أعراض واضحة فعلياً تشير لحدوث حمل، لأنها الفترة التي يستعد فيها الجسم في حالة حدوث تخصيب للبويضه في أول أسبوعين.
  • من الاسبوع الثالث للأسبوع السادس: تبدأ ظهور بعض الأعراض بدايتها عدم حدوث الدورة الشهرية في معادها المعتاد أو المتوقع من الأسبوع الرابع أو الخامس،تمتد الأعراض للشعور بالغثيان خصوصا في فترات الصباح، ألم في الثدي، إرهاق بشكل دائم طوال الوقت، كثرة التبول، تقلبلات مزاجية شديدة.
  • من الأسبوع السابع للأسبوع التاسع: تستمر الأعراض السابقه بجانب إمتداد الرحم ليكبر قليلا و يبدأ ظهور إنتفاخ البطن، و كبر حجم الثديين. حدوث إفرازات مهبلية أثناء الحمل أمر طبيعي للغاية، لكن إذا إقترنت بحدوث حكة أو رائحة كريهة أو ألم فيجب الرجوع الفوري للطبيب.
  • من الأسبوع العاشر للأسبوع الثاني عشر: يمكن أن يحدث صداع شديد بسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث في الجسم، حدوث إمساك أمر شائع في تلك الفترة، حدوث تشنجات و ألم في المعدة من وقت لأخر يمكن أن يكون بسبب الإمساك أو نمو الأربطة مع كبر حجم الرحم.

للمزيد: اعراض سكر الحمل..نصائح غذائية للوقاية من آثاره الجانبية

أعراض الثلث الثاني – من الأسبوع 13 للاسبوع 27

بالنسبة للعديد من النساء يُعد الثلث الثاني من الفترات السهلة، حيث يبدأ غثيان الصباح و الإرهاق الدائم في الأختفاء، بجانب بعض التحسن الملحوظ في طاقة و نشاط المرأة. لكن ما زالت التغييرات الكبيرة تحدث داخل الجسد.

  • من الأسبوع الثالث عشر للأسبوع السادس عشر: زيادة الشعور بالتحسن من القئ و الغثيان، و يمكن لدى بعض النساء نتيجة هرمونات الحمل و زيادة تدفق الدم في الحوض يزداد لديها الدافع الجنسي، كما يبدأ ظهور زيادة في الوزن حيث يمكن أن تكتسب المرأة من 10 كيلوجرام ل 15 كيلوجرام خلال فترة الحمل. زيادة الإفرازات المهبلية و عادة تكون شفافه و رقيقه أو لونها يشبه لون الحليب. زيادة الرغبة في التبول بشكل متكرر نتيجة ضغط الرحم على المثانة بسبب تمدده بإستمرار.
  • من الأسبوع السابع عشر للأسبوع العشرين: إستمرار الالام البطن و المعدة لإمتداد الأوعية الدموية و الأربطه مع تمدد الرحم، و لكن يجب ملاحظة درجة الألم و المتابعة مع الطبيب إذا تجاوز المعتاد. ظهور ألام في الوركين و الحوض لنمو البطن. بداية الملاحظة و الشعور بحركة الطفل. يقل ايضا تساقط الشعر في تلك الفترة و يزداد لمعان و كثافة.
  • من الأسبوع الواحد و العشرون للأسبوع الرابع والعشرون: يبدأ الرحم بالكبر و الإمتداد بسرعة أكثر و يزداد الشعور بالجوع، و يبدأ ظهور علامات التمدد على الجسم في الثديين و الوركين و البطن، و قد يبدأ الثديين في تسريب بعض الحليب. قد يصاب البعض بالبواسير نتيجة الهرمونات التي تجعل العروق تسترخي. و يبدأ أرق النوم و التعب نتيجة قلة النوم في تلك الفترة.
  • من الأسبوع الخامس و العشرون للأسبوع السابع و العشرون: يبدأ تورم اليدين و القدمين بسبب احتباس الماء و هو أمر طبيعي في تلك الفترة، مع ألام تحت الأضلاع و ألام في الظهر نتيجة نمو البطن الكبير و قد يلازمهم تشنجات في الساق. و شائع ايضا تسرب البول مع العطس أو السعال، و قد يحدث نزيف من الأنف نتيجة التغيرات الهرمونية و ليس هذا بالأمر المقلق أيضا.

للمزيد: اعراض تؤكد وجود حمل وكيفية عمل اختبار الحمل المنزلي

أعراض الثلث الثالث- من الأسبوع 28 للأسبوع 40

من أكثر الفترات التي يجب فيها متابعة العلامات الحيوية للمرأة و الطفل، و المتابعة مع الطبيب مرة او مرتين أسبوعياً. و قياس مستمر لضغط الدم ، عمل فحص السكر للأطمئنان من عدم الإصابة بسكر الحمل.

  • من الأسبوع الثامن و العشرون للأسبوع الواحد و الثلاثون: يزداد حدوث حرقان في المعدة و الإرتجاع. يحدث ضيق في التنفس نتيجة زيادة ضغط البطن على الرئتين و زيادة الوزن. استمرار ألام الساق و الكاحلين و تورم اليدين و القدمين. و تزداد صعوبة النوم. زيادة مخاطر أرتفاع ضغط الدم لذلك يجب متابعة قياس الضغط بإستمرار لمتابعة الحالة لأنه يشكل خطر و علامة مبكرة على الإصابة بتسمم الحمل.
  • من الأسبوع الثاني و الثلاثون للأسبوع الخامس و الثلاثون: بجانب الأعراض السابقة يزداد أيضاً الشعور بجميع تحركات و ركلات الجنين، فيزداد الضغط و الإرتجاع الحمضي لدى الأم. يزداد ثقل حركة الأم. و يفضل المتابعة مع الدكتور أسبوعيا منذ تلك الفترة للأطمئنان على العلامات الحيوية للطفل و الأم.
  • من الأسبوع السادس و الثلاثون للأسبوع الأربعون: يزداد الشعور بالشد و الضغط أسفل البطن و تزداد شدة إنقباضات الرحم و التعب بشكل عام إستعداداً للولادة، و يزداد الشعور بتحرك الطفل تدريجياً إلى أسفل. حيث يمكن توقع الولادة في أي وقت من تلك الفترة.

للمزيد: 6 أسئلة هامة حول اعراض الحمل في الاسبوع الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى