صحة

اعراض الحمل..تورم القدم وخطورته وطرق تخفيفه

من الطبيعي أن تظهر أعراض تورم القدم والساقين والكاحلين خلال فترة الحمل. لكن أيضا من الممكن تخفيف هذه الأعراض ببعض الطرق المنزلية البسيطة. لذا دعينا اليوم نتعرف على مجموعة من المعلومات حول التورم الذي يحدث لجسم المرأة الحامل كواحد من أهم اعراض الحمل خاصة في الثلث الأخير.

تورم القدم من اعراض الحمل الطبيعية

بشكل عام فإن تورم القدم والساقين خلال الحمل أمر شائع وطبيعي. قد يكون مزعجاً لبعض السيدات لكنه لا يشكل خطر على الأم والجنين. لكن في بعض الأحوال تصاحب التورم اعراض مختلفة تدل على وجود مشكلة مثل تسمم الحمل. سوف نتعرف على هذه الأعراض لكن في البداية دعونا نتعرف على الأسباب الطبيعية لحدوث التورم.

للمزيد: اعراض الحمل بالاسابيع من الأسبوع الأول حتى العاشر

اسباب تورم القدم

تورم القدم من ضمن اعراض الحمل خاصة في الفترة الاخيرة. حيث  يبدأ الجسم في حمل المزيد من السوائل والاحتفاظ بها داخله. بعد ذلك تبدأ المياه الزائدة في التجمع في المناطق السفلية في الجسم وخاصة القدم والكاحلين مؤدية إلى ظهور التورم. كذلك عندما يبدأ الرحم في النمو فإن ضغطه يزيد على الساقين ويؤدي إلى زيادة تدفق الدم إليها مما يزيد من أعراض التورم. وهناك بعض العوامل التي قد تزيد من هذه الحالة ومنها:-

  • الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • قلة شرب الماء.
  • إذا كانت حركة المرأة حامل قليلة ولا تقوم بأنشطة جسدية مناسبة لفترة حملها.

وبالنسبة لهذه الأعراض فهناك مجموعة من الطرق التي تستطيع بها أي امرأة حامل تجنب زيادة التورم وتخفيف اعراضه. تتمثل هذه الطرق فيما يلي.

طرق طبيعية لتخفيف تورم القدم خلال الحمل

إذا حدث التورم نتيجة العوامل التي قمنا بذكرها في الفقرة السابقة وكان أمرا طبيعيا فهناك بعض الطرق الطبيعية المنزلية التي تساعد في تخفيف هذه الحالة أو الوقاية منها:-

الراحة مع رفع القدم

الوقوف لفترات طويلة يزيد من تدفق الدم وتراكم السوائل في القدم. لذلك فإن أفضل شيء تقومين به هو الراحة مع محاولة رفع الساق للأعلى لتصريف السوائل المتراكمة في الساق. سوف يساعد هذا الأمر على الشعور بالراحة وتخفيف الألم.

استخدام شراب ضاغط

إذا كانت إمكانية الراحة مع رفع القدم غير متوفرة نتيجة ظروف العمل أو أي شيء آخر، فإن الأطباء ينصحون باستخدام الشراب الطبي الضاغط. فهو يضغط بشكل خفيف على القدم مما يؤدي إلى تخفيف الضغط وكذلك يعمل على تخفيف الألم والشعور بالراحة.

زيادة تناول البوتاسيوم

يحدث التورم أحيانا نتيجة نقص نسبة البوتاسيوم في الجسم ويحدث هذا في الفترات الأخيرة للحمل. لذلك احرصي على تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم. هذه الأطعمة مثل البطاطس، السبانخ، الرمان، البرتقال، الزبادي، البنجر، الجزر، البرقوق، الفول.

حافظي على رطوبة جسمك

بالرغم من أن التورم يحدث نتيجة احتباس السوائل في الجسم إلا أن المزيد من شرب الماء والسوائل سوف يساعدك في التحسن. لأنه كلما حصل جسمك على المزيد من الماء فإنه يقوم بطرد السائل المتراكم. فضلا عن ذلك فالماء يساعدك جسمك على الاحتفاظ برطوبته وهذا الأمر يقلل من الكثير من المشكلات التي يمكن أن تواجهيها خلال الحمل.

ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة

الملابس الضيقة تسبب في عدم وصول الدم إلى الأطراف سواء الساقين أو اليدين بصورة طبيعية. ونظرا لأن التورم يحدث كعرض من اعراض الحمل الطبيعية فإن ارتداء الملابس الضيقة مع هذه الحالة يجعل الأمر يسوء. لذلك ارتدي الملابس الفضفاضة خاصة حول منطقة المعصم والخصر والكاحل لتقليل هذه الأعراض.

التدليك

يساعد تدليك المناطق المصابة بالتورم على تخفيف الشعور بالألم. ذلك لأنه يعمل على تدفق الدماء إلى الأوعية الدموية بشكل أفضل.

تقليل تناول الصوديوم

الأطعمة التي تحتوي على الملح والصوديوم من مسببات زيادة التورم في الجسم. لذلك حاولي تجنبها تماما. من الممكن أن تستبدلي الملح ببعض الأعشاب مثل الزعتر.

المشي

المشي مدة تتراوح ما بين 5 دقائق وحتى ربع ساعة بشكل يومي يعمل على تقليل الأعراض بصورة كبيرة. لأن الدورة الدموية تبدأ بالتدفق بشكل أفضل وأسرع. لذلك احرصي على هذا الأمر حتى تخففي من أعراض التورم.

النوم على الجانب الأيسر

من الطرق التي تساعد بشكل كبير على تخفيف التورم أن تقومي بالنوم على الجانب الأيسر، لأن هذا الأمر يساعد على تحسين سير الدورة الدموية. كما أنه يرفع الضغط عن الرحم والوريد الأجوف السفلي.

متى يكون تورم القدم خطيرا

إذا حدث التورم بشكل تدريجي فهذا كما قلنا من قبل يعتبر من الأمور الطبيعية خلال الحمل. لكن إذا حدثت زيادة في التورم بشكل مفاجئ فهذا قد يدل على حدوث تسمم الحمل. لذلك لابد من طلب المساعدة الطبية في حالة ظهور الأعراض التالية:-

  • زيادة التورم بشكل ملحوظ في الوجه واليدين والقدمين.
  • صداع شديد في الرأس.
  • القيء.
  • مشاكل في الرؤية مثل عدم اتضاح الرؤية أو الضبابية.
  • الشعور بألم شديد أسفل الضلوع.

الأعراض السابقة مرتبطة بتسمم الحمل، وهو من الحالات الخطيرة التي لا يجب اهمالها لأنها خطر على حياة الأم والجنين. لذلك لابد من الذهاب إلى الطبيب على الفور.

للمزيد: الإسهال أثناء الحمل..أسبابه وووصفات طبيعية للعلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى