صحة

المزلقات الحميمية..ما الذي يجب تجنبه؟ وما البدائل الطبيعية

تعاني بعض السيدات من جفاف المهبل خلال العلاقة الحميمية، وهذا يؤدي أحياناً إلى الألم وعدم الاستمتاع بالعلاقة. لذلك فإن اللجوء إلى المزلقات الحميمية يكون واحد من الخيارات المناسبة والجيدة، وبالرغم من أن هناك أنواع صحية ومختلفة تباع في الصيدليات، إلا أن استخدام البدائل الطبيعية يكون أفضل عند الكثيرين. لذلك دعينا اليوم نلقي نظرة على أهم ما يجب معرفته حول هذا الأمر.

ما هو المزلق الحميمي؟

المزلق الحميمي هو مادة يتم وضعها على المهبل أو على العضو الذكري من أجل تخفيف عملية الاحتكاك أثناء ممارسة الجنس مما يعني ألم أقل. وهذا يساعد بشكل كبير على سهولة العلاقة وفي نفس الوقت تجنب المشاكل التي تحدث نتيجة الألم الناتج عن الاحتكاك أو جفاف المهبل. والمزلقات الحميمة متنوعة ومتوفرة في العديد من الصيدليات.

هل هناك مزلقات آمنة وأخرى غير آمنة؟

هناك أنواع كثيرة ومختلفة من المزلقات الحميمية سواء الطبيعية أو المنتجات المصنعة لذلك. لكن المنتجات أو المواد الأكثر أماناً هي تلك التي تكون في طبيعتها أقرب لتكوين الإفرازات المهبلية أو الإفرازات الشرجية الطبيعية. ويفضل بعض الأشخاص اختبار مزلقات طبيعية بدلاً من المصنعة لأن الأخيرة قد تحتوي على مواد كيميائية أو مواد تسبب الحساسية.

كيفية اختيار المزلق الحميمي المناسب

في حالة استخدام أي مزلق حميمي أو منتجات تستخدم لنفس الغرض من المهم أن نتعرف على مجموعة من التفاصيل المهمة والأشياء التي يجب تجنبها. ذلك لأن اختيار المنتجات التي يكون لها آثار جانبية قد يعرض لبعض المشاكل. لذلك من المهم وضع النقاط التالية في الاعتبار:

  • في حالة استخدام المزلقات الزيتية فإنها سوف تكون غير مناسبة مع استخدام الواقي الذكري.
  • هناك مواد من المهم تجنب وجودها في المزلقات الحميمية ومنها ” الفازلين، حيث أنه أيضاً يعمل على اتلاف الواقي الذكري. كذلك الجلسرين وخاصة عند وضعه على المهبل لأنه يزيد من فرص حدوث عدوى الخميرة نظراً لأن الجلسرين يحفز إنتاج المواد السكرية. بالإضافة إلى مادة البارابين، وهي تدخل في العديد من المواد التجميلية. لكن تم تصنيف هذه المادة كمادة معطلة للغدد الصماء لذلك ينصح بتجنبها، كذلك المواد المسببة للحساسية.

اقرأي أيضا: ما هي وضعيات الجماع التي يجب تجنبها خلال الحمل؟

ما هي المزلقات الطبيعية البديلة؟

يميل الكثير من الناس وخاصة السيدات إلى استخدام مزلقات حميمية طبيعية بديلة عن الأخرى المصنعة. تجنباً لمخاطر استخدام المواد التي ذكرناها. وكما نوهنا من قبل فإن أكثر الأنواع الآمنة هي تلك التي تشبه في تكوينها الإفرازات الطبيعية. أما أفضل المزلقات الطبيعية فهي كالتالي:-

جل الصبار

يعتبر الصبار من المواد الطبيعية التي تم استخدامها عبر قرون كمزلق طبيعي. فضلاً عن أن الصبار يدخل في صناعة الكثير من المواد التجميلية، فهو يقدم العناية للبشرة والشعر كما أنه يساعد على تهدئة حروق الشمس. 

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الصبار:-

بالرغم من أنه من المزلقات الطبيعية لكن بعض الأشخاص قد يعانوا من:-

  • ردود فعل تحسسية.
  • احمرار.
  • احساس لاذع.

جدير بالملاحظة أن هناك بعض النساء اللاتي استخدمن الصبار خلال الحمل قد عانين من بعض تقلصات الرحم.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند الطبيعي من الزيوت الآمنة بشكل عام على الجلد والبشرة. ومن الممكن استخدامه كمزلق حميمي حيث أن استخدامه يعتبر آمناً تماما ولا يؤدي إلى التهاب أو تكون الفطريات. لكن من جانب آخر فإنه مثل المزلقات الزيتية من الممكن أن يؤدي إلى اتلاف الواقي الذكري.

زيت اللوز الحلو

يتميز زيت اللوز الحلو بأنه يؤدي إلى ترطيب الجلد وهو من المواد الطبيعية المناسبة للاستخدام كمزلق حميمي لكن ليس مع استخدام الواقي الذكري.

زيت الأفوكادو

من الزيوت الآمنة والتي ليس لها أعراض جانبية، وهو خالي من الطعم والرائحة كذلك غير مناسب مع الواقي.

زيت الزيتون

زيت الزيتون له خصائص مقاومة للالتهاب وفي نفس الوقت استخدامه آمن في حالة عدم استخدام واقي ذكري. لكن ينصح بغسل الزيت بعد الانتهاء لأنه يعمل على سد مسام الجلد في هذه المنطقة.

هل يمكن استخدام الزبادي؟

بعض الأشخاص يقومون باستخدام الزبادي لهذا الغرض، لكن تكمن مشكلة استخدام الزبادي أنه يجعل منطقة المهبل مساحة مؤهلة تماماً لنشاط البكتيريا. لذلك لا يفضل استخدامه في هذا المكان أو استخدام أي منتج من منتجات الألبان.

اقرأي أيضا: علاج البرود الجنسي للزوجة..ما الذي يجب القيام به؟

مخاطر استخدام مزلقات غير آمنة

قد يؤدي استخدام المزلقات الخاطئة سواء المنزلية أو المصنعة إلى وجود بعض المشكلات ومنها:-

  • تغيير درجة حموضة المهبل.
  • حدوث عدوى بكتيرية يطلق عليها التهاب المهبل الجرثومي نتيجة تغير درجة حموضة المهبل.
  • استخدام مزلقات تحتوي على سكريات يزيد من حدوث عدوى الخميرة.

ملاحظات مهمة

من المهم في حالة استخدام أي نوع من المزلقات أن يتم استشارة الطبيب لاستخدام أفضل وسيلة. حيث أن رأي الطبيب سوف يمنع حدوث مجموعة من المشاكل ومنها:-

  • اتلاف الواقي الذكري في حالة استخدام الوسيلة الخاطئة.
  • بعض المزلقات المائية أو المصنوعة من السيليكون تسبب تهيجاً.
  • بعض المزلقات تؤدي إلى تغير حموضة المهبل.

للمزيد: أهم الطرق الطبيعية لـ علاج سرعة القذف.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button