صحة

حبوب الحديد وأهم  معلومات عن تناولها

الحصول على حبوب الحديد من الأمور الضروري عندما تقل نسبة الحديد الطبيعية في الجسم. ذلك لأن عنصر الحديد يعمل على نقل الأكسجين من الرئة إلى الخلايا. كما أنه يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء والعضلات. واليوم سوف نعرف العديد من المعلومات حول تناول هذه الحبوب.

استخدامات حبوب الحديد

حبوب الحديد لها تأثير فعال في الحالات التالية:-

الإصابة بالأنيميا

حيث يساعد تناول الحبوب على بناء خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى عودة نسبة الحديد إلى النسبة العادية. كما أنه يعمل على الوقاية من مرض فقر الدم في حالة ملاحظة انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. لكن في الحالتين فإن تناول هذه الحبوب لابد أن يكون تحت الإشراف الطبي.

انخفاض مستوى الحديد خلال الحمل

تناول حبوب الحديد خلال الحمل يقي من انخفاض نسبته في خلايا الدم الحمراء مما يعمل على الوقاية من مشكلة فقر الدم التي تؤثر على الحمل تأثيرا سلبيا. لكن أيضا لابد من تناول حبوب الحديد تحت إشراف الطبيب المتابع لحالة الحامل.

التأثير الفعال المحتمل

هناك بعض الحالات الأخرى التي قد يكون لتناول حبوب الحديد فيها تأثير إيجابي محتمل. هذه الحالات هي:-

نوبات صعوبة التنفس

حيث يمكن أن تحدث نوبات صعوبة التنفس للأطفال المصابين بانخفاض نسبة الحديد في الجسم. وقد يقلل الحصول على حبوب الحديد من عدد وحدة هذه النوبات.

أمراض فشل القلب

نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بفشل القلب لديهم انخفاض كبير في معدل الحبيب. لذلك هناك بعض التأثيرات الإيجابية المحتملة لتناول الحديد عن طريق الوريد وليس عن طريق الفم.

متلازمة تململ الساقين

هذه المتلازمة تحدث نتيجة اضطراب يؤثر على حركة الساقين ويجعلها صعبة، ويمكن لتناول حبوب الحديد أن يخفف من الأعراض ويجعلها أسهل.

تناول حبوب الحديد خلال الحمل

خلال الحمل تحتاج الأم إلى نسبة أكبر من الحديد. ذلك لأنه مع الحمل يبدأ الجسم في مضاعفة كمية الدم الموجودة به، لكي يقوم جزء منها ببناء المشيمة وأعضاء الجنين. أما الجزء الآخر فيذهب للدورة الدموية.

وعادة ما تحتاج المرأة الحامل إلى ما يقرب من 30 ملجم جرام من الحديد منذ بداية الحمل. ومن الممكن أن تحصل على هذه النسبة عند ضم العناصر الغذائية التي تحتوي على الحديد والفيتامينات إلى نظامها الغذائي. لكن من الممكن أن تصاب الحامل بفقر الدم نتيجة لنقص الحديد نتيجة للعوامل التالية:-

  • نقص نسبة الحديد في بداية الحمل.
  • الحمل بتوأم.
  • عدم الانتظام في تناول الحديد في بداية الحمل.

يمكن أن يكون لتناول الحديد خلال الحمل أثار جانبية مثل الإمساك. وفي كل الأحوال يجب معرفة مناسبته للحامل والجرعة المطلوبة من خلال طبيب النساء المتابع لحالتك.

حبوب الحديد والدورة الشهرية

بالنسبة للفتيات أو السيدات اللاتي يعانين من غزارة الدورة الشهرية فقد يستمعون إلى بعض النصائح التي تدعو إلى تناول مكملات الحديد من أجل الحد من غزارة الدماء. لكن في الحقيقة حمض الفوليك أسيد أو مكملات الحديد لا تتدخل في غزارة دماء الدورة الشهرية. لكنها تعمل على الحد من إصابة الجسم بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد نتيجة زيادة النزيف خلال وقت الدورة الشهرية. وفي هذه الحالة يحتاج الطبيب إلى مجموعة من التحاليل من أجل تحديد أسباب زيادة النزيف.

مكملات الحديد للأطفال

يحتاج الأطفال إلى مكملات الحديد في حالة عدم حصولهم على النسبة المطلوبة من العناصر الغذائية التي يتناولونها. وهناك بعض الأعراض المتعلقة بنقص الحديد في الدم ومنها:-

  • الإرهاق الدائم والشحوب.
  • ضعف الانتباه والتركيز.
  • برودة القدمين واليدين.
  • ضعف الشهية.
  • بعض المشاكل السلوكية.

يمكن أيضا للأطفال الرضع أن لا يحصلوا على نسبتهم الكافية من الحديد من خلال حليب الأم. وفي الحالتين يجب عرض الطفل على الطبيب المختص لمعرفة هل حالته تستدعي أخذ المكملات وما هي نسبتها. وجدير بالذكر أن إعطاء حبوب الحديد إلى الأطفال دون استشارة الطبيب قد يعرضهم للإصابة بتسمم الحديد.

للمزيد: أعراض الأنيميا عند الأطفال وأهم الأغذية للوقاية منها

الآثار الجانبية لتناولها

يمكن أن يؤدي تناول مكملات الحديد إلى مجموعة من الآثار الجانبية ومنها:-

  • اضطراب في المعدة والشعور بالقيء أو الغثيان.

تناول الحبوب مع الطعام قد يقلل من الأثار الجانبية لكن قد يكون للطعام تأثير سلبي على نتائج الحبوب. لذلك يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المطلوبة مع الطعام حتى تكون آمنة تماما.

للمزيد: علاج الأنيميا عند الأطفال بالطرق الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى