صحة

فوائد زيت النعناع للقولون والشعر والجلد

الأعشاب والزيوت الطبيعية من أكثر الأشياء التي تم استخدامها من أجل أغراض صحية وعلاجية. خلال ملايين الأعوام انتقلت خبرة البشر في استخدام الأعشاب من جيل إلى جيل. لذلك نجد أن هناك الكثير من الوصفات لها تأثير كبير في علاج مشكلات سواء متعلقة بالجهاز الهضمي أو العضلات أو الشعر والجلد أو حتى العيون وباقي أجهزة الجسم. ومن بين الأعشاب وزيوتها المختلفة دعونا نحدثكم اليوم عن فوائد زيت النعناع. 

أعشاب النعناع

هذه الأوراق التي نستخدمها في الطعام بشكل عام استخدمها القدماء المصريين والرومان القدامى في أغراض صحية كثيرة. فلقد عرف عن النعناع أن له خصائص علاجية مختلفة وخاصة فيما يتعلق بمشكلات الجهاز الهضمي وأيضاً مشاكل الصداع.

وزيت النعناع يتم استخلاصه من الأوراق ويكون مركزاً بدرجة كبيرة وله رائحة نفاذة وواضحة. كذلك يتم استخلاص الزيت واستخدام المستخلص في نفس الأغراض. وفيما يلي سوف نتعرف سوياً على أهم فوائد زيت النعناع.

فوائد زيت النعناع للجهاز الهضمي

التخفيف من أعراض القولون العصبي

وجدت مجموعة من الدراسات أن زيت النعناع له جانب فعال للغاية فيما يتعلق بتخفيف أعراض القولون العصبي. وذلك لأنه يعمل على استرخاء العضلات، كما أن له تأثير مضاد للبكتيريا وتأثير مضاد للالتهابات، وبالتالي فهو يعمل على تقليل الأعراض التي تحدث نتيجة القولون العصبي.

علاج عسر الهضم

استخدام زيت النعناع مع الكراوية يساعد على علاج عسر الهضم والأعراض المتعلقة به. فهو يقلل من التقلصات والانتفاخ والآلام المرتبطة بذلك.

فوائده للشعر والجلد

يعتبر هذا الزيت من أفضل المواد الطبيعية التي يتم استخدامها للعناية بالشعر والجلد. كذلك هناك الكثير من الدراسات وجدت أن هناك علاقة بين استخدام زيت النعناع وبين تقليل الحكة المزمنة بدرجة كبيرة. وأيضا كان للزيت نفس التأثير بالنسبة لحكة الجلد المتعلقة بالحمل.

وفي دراسة تم إجراءها على الحيوانات وجد أن الزيت له تأثير كبير في زيادة نمو الشعر في فترة أربعة أسابيع فقط من استخدامه.

تخفيف الألم

الزيت له أيضاً تأثير إيجابي كبير فيما يتعلق بتقليل الألم. لذا فهو مهم لتقليل الألم الناتج عن الصداع النصفي. وفي واحدة من الدراسات وجد أن الأشخاص الذين وضعوا الزيت بشكل موضعي شعروا بتحسن وتسكين للألم لمدة أطول بالمقارنة مع الأدوية. كذلك فإن الزيت له تأثير في علاج ألم العضلات والم اللثة والأسنان والتهابات الفم.

الحد من الغثيان

الغثيان من الأعراض التي تحدث نتيجة الكثير من العوامل. وقد تم استخدام زيت النعناع لأشخاص خضعوا لعمليات جراحية حيث أن التعرض للجراحة يؤدي إلى الغثيان، وقد وجد أن الزيت ساعد على تقليل آثار الغثيان بدرجة كبيرة.

مكافحة البكتيريا والخميرة

هذا الزيت أيضا له مجموعة من الخصائص المهمة المتعلقة مضادة للبكتيريا والفطريات، وله آثار إيجابية في مكافحة العديد من أنواع البكتيريا والبكتيريا العنقودية. كذلك فإنه يحتوي على عوامل مقاومة للالتهابات لذا فإن استخدامه حول منطقة الحلمة بعد الرضاعة يساعد على تقليل الالتهاب وجفاف الجلد.

الآثار الجانبية

بالإضافة إلى الفوائد السابقة فإن هناك مجموعة من الآثار الجانبية تحدث عند استخدام زيت النعناع بصور مختلفة. ومنها على سبيل المثال:-

  • بالنسبة للمكملات الغذائية والكبسولات التي تحتوي عليه فهي آمنة بشكل كبير. لكن في نفس الوقت يحظر استخدامها للحوامل أو المرضعات حيث لا يوجد اختبارات توضح أثارها عليهم.
  • هناك بعض ردود الفعل التحسسية المتعلقة بتناول زيت النعناع ومنها الصداع أو الاحمرار وتقرحات الفم.
  • من الممكن أن يؤدي تناول الزيت إلى حدوث حرقة في الشرج أثناء الإسهال.
  • أحيانا تؤدي إلى حرقة المعدة.

للمزيد: 5 من أفضل بدائل السكر الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى