جمال

أهمية تنظيف البشرة وطرقه الطبيعية

تسعى النساء بشكل مستمر و دائم بطرق مختلفة للحفاظ على صحة بشرتها و نضرتها. و ذلك لتقليل ظهور تجاعيد البشرة التي تفقدها ملامحها و بريقها أو لتجنب حدوث مشاكل جلدية بها. حيث تتعرض بشرتنا للعديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على مظهرها و شكلها و صحتها بصورة يومية. و تلك العوامل تفقد البشرة حيويتها و بريقها، بجانب أنها يمكن أن تتسبب في بعض العلامات الغير مرغوبة مع الوقت و كثرة التعرض لتلك العوامل. لذلك من الأشياء التي يجب المواظبة عليها و تطبيقها بإستمرار هو الحفاظ على نظافة البشرة و في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية تنظيف البشرة بطرق صحيحة و سليمة لا تتسبب في حدوث مشاكل أخرى لها.

أهمية تنظيف البشرة

تنظيف البشرة هو جزء أساسي من روتين العناية الشخصية اليومية. و ذلك للحفاظ على صحتها و نظافتها. حيث أنه عملية تساعد على إزالة الشوائب والأوساخ والزيوت الزائدة من على سطح الجلد. بالإضافة إلى ذلك، فإن تنظيف البشرة يلعب دور هام في الحفاظ على صحة البشرة وجمالها و لذلك يجب تنفيذها بإستمرار و عدم التهاون بها. كما يجنب البشرة الكثير من المتاعب المستقبليه إذا لم يتم الإعتناء الصحيح بها. و فيما يلي أهمية التنظيف الصحيح:

إزالة الشوائب و الأوساخ

بمرورالوقت و كثرة التعرض للعوامل البيئية كالشمس و الأتربة بصورة يومية. يحدث تراكم للشوائب والأوساخ على سطح الجلد، ويشمل ذلك الغبار والعرق والزيوت الطبيعية الزائدة التي تفرزها البشرة والمكياج ومخلفات البيئة. فإذا لم يتم التخلص من تلك الشوائب بشكل منتظم، فإنها يمكن أن تعمل على إنسداد مسام البشرة وتسبب مشاكل في بها مثل ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور.

تجديد البشرة

تنظيف البشرة بإستمرار يساعد على إزالة الخلايا الميتة والمتراكمة على سطح الجلد. حيث أن تراكم الخلايا الميتة يعمل على تغيير مظهر البشرة و يجعلها باهتة ومبهمة، كما يعيق عملية تجديد الخلايا و إنتاج خلايا جديدة أكثر أشراقاً و حيوية. فتنظيف البشرة بإستمرار يعمل على تحفيز عملية تجديد البشرة وتحسين مظهرها العام و تكون أكثر نضارة.

يحميها من الإلتهابات و العدوى

الجلد هو حاجز طبيعي للجسم ضد العوامل الخارجية الضارة. إلا أنه عندما يكون الجلد غير نظيف، فإنه يصبح أكثر عرضة للالتهابات والعدوى. فعن طريق تنظيف البشرة بشكل منتظم، يمكن إزالة الجراثيم والبكتيريا الضارة ومنع انتشارها وتكاثرها على البشرة. و مع مرور الوقت تتسبب في حدوث إلتهابات و مشاكل في البشرة. كما أنه يحافظ على توازن الدهون الطبيعية. فالتنظيف بشكل مناسب يساعد في إزالة الدهون الزائدة التي يفرزها الجلد. فإذا تُركت هذه الدهون دون عناية، فقد تؤدي إلى تهيج البشرة وتكون بيئة مثالية لنمو البكتيريا و الجراثيم.

تحسين امتصاص مستحضرات العناية

التنظيف يُعد خطوة مهمة لإعداد البشرة لاستيعاب مستحضرات العناية بالبشرة الأخرى. فعندما تكون البشرة نظيفة، فإنها تستطيع امتصاص المكونات النشطه في منتجات العناية بشكل أفضل. على سبيل المثال، بعد تنظيف البشرة، يمتص المرطب بشكل كامل و أعمق وأكثر فعالية، مما يساعد على ترطيب وتغذية البشرة بشكل أكثر عمقاً.

للمزيد: كيفية استخدام الجلسرين لترطيب البشرة الجافة

الطرق و الخطوات الفعالة لتنظيف البشرة

  • قبل البدا في أي شيء يجب التأكد من نظافة اليدين. و ذلك قبل أن يتم لمس الوجه أو يتم البدأ في تنظيف البشرة. فيجب غسل اليدين جيدًا بالماء الدافئ والصابون. و ذلك يضمن إزالة الجراثيم والأوساخ التي يمكن أن تنتقل إلى الوجه.
  • خطوات التنظيف تبدأ بإزالة المكياج بمنديل مكياج أو قطعة قطن مبلل بمنظف مناسب لطبيعة البشرة للتخلص من المكياج.
  • يجب إستخدم منتج مناسب، فيفضل إختيار منتج مناسب لتنظيف البشرة حسب نوع و طبيعة البشرة. فإذا كانت البشرة دهنية، فيفضل إستخدام منظف يساعد على تنظيم إفراز الزيوت. أما بالنسبة للبشرة الجافة، يتم البحق عن منظفات ترطب البشرة وتحافظ على توازنها الطبيعي و لا تفقدها زيوتها. و يتم إستخدام الغسول لمدة 60 ثانية و نقوم بالتدليك بلطف في حركات دائرية حتى يتم التخلص من الشوائب. و يجب تجنب القوة و الفرك الزائد للبشرة حتى لا تتهيج.

للمزيد: حبوب الكولاجين.. كيف تستخدم لتحسين صحة البشرة؟

  • يتم إستخدم الماء الدافئ قبل و بعد إستخدام الغسول المنظف. حيث نقوم بتبليل الوجه بالماء الدافئ و ليس الساخن قبل استخدام المنتج المنظف.لأن الماء الساخن يعمل على تجفيف البشرة. بينما يعمل الماء الدافئ على فتح المسام ويجعل عملية التنظيف أكثر فعالية. و يتم غسل الوجه بعد إستخدام المنظف لإزالة الأتربة 
  • يجب إستخدم منشفة نظيفة وناعمة  للغاية لتجفيف الوجه بلطف و يفضل إستخدام المناديل الناعمة. و يجب الحرص على تجفيف البشرة تمامًا وتجنب إستخدام الفرك القوي.
  • يجب أن لا ننسى في عملية تنظيف البشرة، تنظيف المناطق أخرى مثل العنق والرقبة والجبين. هذه المناطق قد تتجمع فيها الشوائب و الميكروبات أيضاً.
  • بجانب التنظيف اليومي، يفضل الإنتظام على التنظيف العميق للبشرة مرة شهرياً أو حسب توصيات طبيب الجلدية. حيث يعمل التنظيف العميق بشكل منتظم باستخدام منتجات مقشرة أو قناع لإزالة الشوائب العميقة وتنقية المسامات و تجديد الخلايا بصورة أعمق و حثها على إنتاج الكولاجين.
  • بعد تنظيف البشرة، لا يجب أن ننسى الترطيب بواسطة مرطب مناسب لنوع البشرة. حيث يساعد المرطب على إبقاء البشرة ناعمة ومرنة ومحمية من الجفاف.

 

إتباع تعليمات و إرشادات التنظيف الصحيح يعمل على حماية البشرة و تحسين مظهرها و نضارتها. يجب مراعاة المنتجات التي يتم إستخدامها و نظافة اليدين حتى لا تحدث مشاكل في الوجه أو تنتقل عدوى. و ينصح أن يتم زيارة العيادة مرة شهرياً أو كل شهرين للحصول على عناية إحترافية و متابعة صحة الجلد بشكل عام.

للمزيد/ اهم فوائد الديرما بن لإصلاح عيوب البشرة؟ 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى