جمال

الرسم بالحنة..طريقة عمل معجون الحنة وفوائدها

من عادات النساء الدائمة هو التزين بسبل و طرق مختلفة. و يمثل الرسم بالحنة عادة متوارثة لدى نساء العرب عموماً و تعد مظهر من مظاهر التزيين التاريخيه و التراثيه و مظهر لتجميل اليد و القدمين و الجسد. وهذا النوع من التجمل يعتبر عادة متوارثه في الأعراس و ليالي الحناء التي تسبق ليلة العرس. حيث يقوم جميع النساء المتواجدات برسم نقوش و أنماط مختلفة و متنوعة على أيديهم و أقدامهم. و في هذا المقال سوف نتعرف على الحناء و كيفية تصنيعها و رسم النقوش و الأشكال المختلفة بها. 

صنع معجون الحناء

يتم إستخلاص معجون الجناء من أوراق نبات الحناء المجففه أو المطحونة.ثم يتم إستخدام المعجون في صبغة الشعر أو تزيين و رسم أنماط على اليد و القدمين و الجسد، و ذلك لإحتوائها على أصباغ طبيعية. مما يطيل مدة الفترة الزمنية التي يبقى فيها النقش أو الرسم على الجسد بعد إزالة المعجون. تختلف مدة بقاء الحناء على الجسم حسب العديد من العوامل مثل نوعية معجون الحناء وجودة اللون المستخدم والعناية التي يتم تقديمها للتصميم. و عادةً ما تبقى على الجسم لمدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام، ومع مرور الوقت يتلاشى اللون تدريجيًا ويتلاشى.

كما يمكن تعزيز و زيادة المدة التي يبقى فيها أثر الحناء على الجسد عن طريق أستخدام بعض المكونات الإضافية كالكحوليات أو قشر الليمون. لكن تُعد أيضاُ مدة بقاء النقش القصيرة ميزة من مميزاتها  لأن ذلك يساعد المرأة في تغيير شكل الرسومات و الأنماط للتزيين على فترات قصيرة دون ملل.

كيفية صنع معجون الحناء

  • يتم خلط الكمية المناسبة حسب طبيعة الرسم و النقش المطلوب مع الماء و الزيوت العطرية.
  • في الطبيعي يكون اللون الذي يخلفه المعجون بعد إزالته هو اللون البني. لكن يمكن التغيير و التلاعب بهذا اللون قليلاً. عن طريق إضافة صبغات أو إستخدام مكونات طبيعية تغيير من درجة اللون. حيث يمكن إستخدام دم الغزال ليصبح اللون برتقالي أو أحمر حسب الكمية المستخدمه من دم الغزال. أو أستخدام بودرة الحجر الأسود ليصبح اللون أسود.
  • يتم خلط المكونات جيداً مع بعضها البعض و جعل المزيج متجانس و قابل للتشكيل.
  • و يتم ترك الخليط مُغطى بقطعة من البلاستيك لمدة ساعتين على الأقل.

للمزيد:  فوائد الحناء للشعر مع صور لأحدث الألوان في 2021 

نصائح مهمة قبل الرسم بالحنة

  • يجب التأكد قبل إستخدام المعجون على أي مكان في الجسد على أن طبيعة جلدك لا تتحسس من مكوناته. و ذلك حتى لا يتسبب في حدوث حساسية و إلتهابات و عواقب غير حميدة على الأثر القريب و البعيد على مظهر الجلد. حيث يتم أخذ جزء صغير من المعجون على الجلد في جزء مخفي و تركه لمدة 10 – 15 دقيقة ثم يتم أزالته. و رؤية إذا كان تسبب المعجون في أي إحمرار أو إلتهاب في تلك البقعة.
  • و إذا كان النتيجة جيدة على الجلد، يتم وضع المعجون في قرطاس ذو طرف مدبب و رفيع أو يتم إستخدام فرشاة رسم رفيعه للنقوش أو إستخدام أوراق الرسومات الجاهزة في الأسواق. حيث تعتبر الرسومات الجاهزة هي أسهل الطرق خصوصاً للسيدات التي تُعد أول تجربة رسم بالحناء لهم بأنفسهم. و ذلك حتى لا يحدث تلطيخ فيتسبب في إفساد الرسمة المرغوبة.
  • و بعد الرسم يتم ترك النقش بالمعجون لمدة 3-4  ساعات و بعد ذلك يتم فرك المعجون الناشف و مسح مكان النقش بزيت الزيتون. و لا يتم تعرض مكان النقش للمنظفات القوية و الماء بإستمرار بعد إزالته و لمدة 12 ساعة.
  • و للحفاظ على جودة ودوام النقوش على الجسم لأطول فترة ممكنة، يفضل باتباع بعض الإرشادات. كتجنب غسل المنطقة المرسوم عليها بالماء لمدة 12-24 ساعة بعد وضع الحناء. و يُنصح أيضًا بتجنب استخدام المنظفات القوية أو فرك المنطقة المرسوم عليها بقوة. يمكن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لترطيب الحناء والحفاظ على لونها لفترة أطول.

فوائد الحنة

على الرغم من أن المعروف أن إستخدام الحناء لأغراض تجميلية إلا أنها لها فوائد للصحة الجسدية أيضاً.

  • حيث يتم إستخدامها في علاج الحروق و الجروح. لأنها تقوم بخلق طبقة واقية للجرح ضد الجراثيم و الميكروبات التي يمكن أن تخترقه. كما تعمل على خفض الالتهابات و الحرارة في المنطقة المحروقه من الجسد، حيث تقوم بتبريد تلك المنطقة لأنها لها قدرة كبيرة على إمتصاص درجات الحرارة المرتفعة لذلك فهي أيضاً مفيدة في حالات الحمى.
  • كما تعمل على تخفيف حدة الصداع عن طريق تدفق الدم السليم في الأوردة و الشعيرات و تحد من التوتر.
  • و لخصائصها المضادة للإلتهابات يتم إستخدام زيتها على المفاصل و العظام و العضلات بشكل موضعي لتقليل الألام.

و في النهاية يمكن إستخدام الحناء لأغراض تزيين متعددة، كما أن لها فوائد عديدة و بذلك يكون تم تحقيق الهدف الجمالي و الصحي معاً. فليست جميع أغراض التجميل يمكن أن تسبب ضرر صحي. لذلك فهي أمنه تماماً للإستخدام.

للمزيد: 20 رسمة حنة تريندي..وطريقة احترافية لرسمها

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button