جمال

حبوب الكولاجين.. كيف تستخدم لتحسين صحة البشرة؟

هل حبوب الكولاجين لها فوائد كثيرة للجسم والبشرة؟ وهل من الأفضل استخدام الكريمات الموضعية أم استخدام المكملات الغذائية من أجل الحصول على فوائدها؟ إذا كنت تريدين معرفة الإجابة إليك هذا المقال.

ما هو الكولاجين؟

يعتبر الكولاجين عنصر من العناصر الأساسية التي توجد في العظام والجلد، ويطلق عليه “سقالة الجسم”. وهو يوجد في جسم الإنسان وفي النباتات المختلفة. تكمن مشكلته في أن الجسم يبدأ في تقليل إنتاجه كلما تقدم في العمر. لذا يلجأ العديد من الأشخاص إلى الحصول عليه في صورة مكملات من أجل صحة الجلد.

كيف تتأثر البشرة بنقص الكولاجين؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن مع التقدم في العمر يبدأ الجسم في خفض إنتاج الكولاجين، على جانب آخر تتأثر النسبة الطبيعية الموجودة في الجسم بعوامل مختلفة مثل التعرض للشمس أو تناول السكريات بكثرة. 

لهذا قد نلجأ أحيانا إلى استخدام الكريمات التي تحتوي على الكولاجين من أجل إعادة رونق البشرة. لكن في الحقيقة فإن جزيئات الكولاجين أكبر كثيرا من أن تقوم البشرة بامتصاصها، وبالرغم أن بعض المنتجات تعمل على تفتيت الكولاجين حتى يصل إلى البشرة لكن حتى الآن لا توجد أبحاث تدعم أن الكريمات تحفز الجلد على انتاجه.

فوائد الكولاجين

هناك فوائد كثير لتناول الكولاجين كمكمل غذائي، سواء في شكل حبوب أو بودر أي أي شكل آخر من أشكال المكملات. تكمن هذه الفوائد فيما يلي:-

  • يحسن صحة البشرة لأنه يساعد على زيادة مرونة الجلد وترطيب البشرة وتقويتها.
  • يخفف من ألم المفاصل لأنه يساعد على سلامة الغضاريف، وهي الأنسجة التي تعمل على حماية المفاصل من التآكل نتيجة الاحتكاك.
  • لأنه يعتبر من البروتينات المهمة في الجسم فهو يساعد على زيادة كتلة العظام.
  • يقلل من خطر الإصابة بمشكلات القلب.

فوائد الكولاجين للبشرة

تشير بعض الأبحاث العلمية أن الكريمات التي تحتوي على الكولاجين ليس لها تأثير على تحفيز الكولاجين الموجود في البشرة. لكنها تساعد على ترطيب البشرة وزيادة مرونتها. كذلك فإن الكريمات الموضعية تساعد على تقليل خطوط البشرة عن طريق تعويض الكولاجين المفقود.

حبوب الكولاجين للبشرة

يمكن تناول حبوب الكولاجين كمكمل غذائي من أجل تحفيز انتاج الكولاجين الموجود في البشرة. ولهذا يفضل أن يتم تناول الحبوب في الصباح أو المساء، لأن الجسم في هذه الأوقات يقوم بامتصاص المادة بشكل أفضل وبالتالي يكون له تأثير في تحسين البشرة والعمل على تجديد الخلايا بها.

الآثار الجانبية لكريم الكولاجين

كما شرحنا من قبل فإن الكريمات التي تحتوي على الكولاجين لها أثر جيد في ترطيب البشرة وتخفيف الخطوط الدقيقة عليها. لكن هناك بعض الأشخاص الذين يمكن أن يعانوا من آثار الحساسية نتيجة استخدام هذه الكريمات. لذلك يفضل أن يتم استخدامها لفترة قصيرة في البداية للتأكد أن ليس لها آثار جانبية.

الآثار الجانبية لحبوب الكولاجين

على جانب آخر قد يكون للحبوب بعض الآثار الجانبية إذا تم تناولها كمكملات غذائية. تظهر هذه الآثار في:-

  • ظهور أعراض حساسية الكولاجين وخاصة الأشخاص الذين لديهم حساسية من البيض أو السمك.
  • الإصابة باضطرابات هضمية.
  • بعض الأشخاص لا يفضلون مذاق هذه الحبوب لأنها تترك طعم غير مستحب في الفم.

للمزيد: اهمية تناول المكسرات للمرأة بعد عمر الـ 30

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button