جمال

اهم اسباب تساقط الشعر وكيف تعرفي أن شعرك يتساقط

اسباب تساقط الشعر متعددة، ويمكن أن يعاني منها كل الأشخاص وعلى مستوى الأعمار المختلفة. لذلك في حالة ملاحظة وجود تساقط فإن قبل اللجوء لمستحضرات التجميل او الوصفات الطبيعية من المهم علاج سبب التساقط من الأساس. لذا دعونا نتعرف سويا على أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة.

كيف تعرفي أن شعرك يتساقط؟

يمكن لبعض السيدات أن يعتقدن أن شعرهن يتساقط بشكل كبير، لكن في الحقيقة لا يتعدى الامر كونه تساقطا عاديا. لذا لكي تعرفي إذا كان شعرك يتساقط بمعدل طبيعي أم بمعدل خطير يمكنك القيام بالخطوات التالية.

  • مشطى شعرك كل دقيقة، فإذا وجدت في كل مرة عدد أكثر من 10 شعيرات يتساقطوا فهذه علامة أن شعرك يحتاج للعلاج. لكن معدل 10 شعرات فقط في كل مرة تمشطين فيها الشعر لا يعتبر من علامات التساقط.
  • قومي بلف مجموعة من خصلات شعرك تقدر مثلا بـ 60 شعرة على يدك. اسحبي يدك للأسف فإذا تساقط عدد أقل من 3 شعرات فهذا لا يعني أنك تعاني من هذه المشكلة.
  • تساقط الشعر الزائد يؤدي إلى حدوث بقع صلعاء في الرأس. لذلك قومي بفحص فروة رأسك للتأكد أنه لا يوجد اي بقع صلعاء به.
  • وجود الكثير من خصلات الشعر المتساقطة على المخدة في الصباح، عادة ما تكون أكثر من 5 خصلات.
  • تساقط الشعر بمعدل ملحوظ أثناء الاستحمام، سوف تلاحظين وجود كمية كبيرة من الشعر في الأرضية.

للمزيد: اسباب تساقط الشعر والفيتامينات المرتبطة به

اسباب تساقط الشعر

فيما يلي سوف نذكر مجموعة من أبرز الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر:-

الاضطرابات الهرمونية

بعض الاضطرابات الهرمونية تؤدي إلى تساقط الشعر، تختبر السيدات هذا الأمر خلال فترة الحمل والولادة. على جانب آخر فإن زيادة هرمون  الأندروجين يعتبر من أبرز اسباب تساقط الشعر، وكذلك زيادة نسبة الهرمونات الذكورية تعتبر من العوامل المؤدية لحدوث بقع الصلع بدرجة كبيرة.

تساقط الشعر الكربي

وهي تعتبر من الحالات المؤقتة التي يمكن أن يحدث فيها تساقط للشعر. حيث يبقى الشعر لفترة طويلة في دروته الطبيعية للتساقط. ويمكن أن تحدث هذه الحالة نتيجة للعديد من الأسباب ومنها، التعرض للضغط والتوتر الشديد، فقدان الوزن السريع، أمراض الغدة الدرقية، التعرض للجراحة، الولادة، أو تناول بعض الأدوية.

الصدمات الجسدية

يمكن أن تتعطل الدورة الطبيعية لنمو الشعر نتيجة للتعرض للصدمات الجسدية، حيث أن بعض الصدمات التي يتلقاها أي جهاز من أجهزة الجسم قد تؤدي إلى انتقال الصدمة إلى بصيلات الشعر أيضا.

ايضا بعض أنواع العدوى والأمراض لها دخل كبير في حدوث هذه الإصابة. ويمكن أن تكون الإصابة مؤقتة ويمكن التعافي منها باستخدام العلاجات المناسبة.

حبوب منع الحمل

بعض السيدات اللاتي يحصلن على حبوب منع الحمل يشهدن زيادة في معدل تساقط الشعر خلال فترة تناول هذه الحبوب. بينما قد تحدث المشكلة بعد التوقف عن استخدام الحبوب. يحدث هذا نتيجة لوجود هرمون الأندروجين في نسبة كبيرة من حبوب منع الحمل وهو من الهرمونات المؤثرة على تساقط الشعر بدرجة كبيرة.

الحمل

يعتبر من حالات تساقط الشعر المؤقتة نتيجة انخافض هرمون الأستروجين. ويحدث ذلك بالأخص قبل الولادة بفترة قصيرة. ويمكن التعامل مع هذه الحالة بعد الولادة باستخدام المرطبات والشامبو البلسم الذين يحتوا على مغذيات طبيعية للشعر.

ضعف التغذية

عدم تناول نظام غذائي يحتوي على معدل صحي من الفيتامينات والمعادن من أهم اسباب تساقط الشعر. وخاصة فيتامينات مثل فيتامين أ بالإضافة إلى معدن الزنك وعدم كفاية البروتين. قد يكون علاج هذه الحالة من خلال الحصول على النظام الغذائي المناسب أو الحصول على المكملات الغذائية التي يقوم الطبيب بوصفها.

 

والآن بعد أن تعرفت على أهم اساب تساقط الشعر، إليك مجموعة من أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد على تقليل التساقط وإعادة شعرك إلى رونقه. سيروم الشعر بـ 8 وصفات طبيعية لمنع الجفاف والتساقط

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى