جمال

ازاي تختاري أفضل مرطب وغسول للبشره الدهنيه

اختيار مرطب أو غسول للبشره الدهنيه له بعض التفاصيل الدقيقة. لأن البشرة الدهنية تحتاج إلى مواد معينة تزيد من طريبها وفي نفس الوقت تقلل من الدهون. لذا إليك أفضل المعلومات التي تساعدك على اختيار المرطب والغسول الصحيح.

كيفية تحديد نوع البشرة

هل بشرتك دهنية فعلا؟ هذا سؤال من المهم إجابته قبل اختيار غسول أو مرطب للبشرة. لأننا في كثير من الأحيان لا نعرف ما هي الطريقة الصحيحة لتحديد نوع بشرتنا وبالتالي نحصل على المنتجات الخاطئة. لذا قومي باتباع الخطوات التالية لكي تعرفي ما هو نوع بشرتك.

  • اغسلي وجهك بالماء فقط ثم جففيه بهدوء بفوطة ناعمة.
  • بعد ساعة خذي منديل نظيف واضغطي على وجهك في منطقة الوجنتين والجبهة والأنف والذقن.
  • في حالة عدم وجود أي شيء على المنديل فإن لديك بشرة طبيعية.
  • إذا وجدت قشور على المنديل فهذا دليل على أن بشرتك دهنية.
  • أما في حالة وجود دهون على منطقة الأنف والجبهة والذقن فقط فبشرتك من النوع المختلط.

للمزيد: الترطيب وتأخير التجاعيد من أهم فوائد فيتامين e للبشرة

الفرق بين المرطب والغسول

يمكن أن نقول أن المرطب والغسول لا يوجد فروق كبيرة بينهما، فهما وجهين لعملة واحدة. وهما لهم نفس التأثير، لكن قد يكون الاختلاف نابعا من مكونات كل منهما ونسبة الماء والجل وغيرها من المكونات المرطبة.

ويمكن أن نقول أن الغسول يحتوي على نفس خصائص المرطبات، فكل غسول هو مرطب جيد للبشرة. لكن على جانب آخر ليس كل مرطب يحتوي على نفس خصائص الغسول. حيث أن هناك مرطبات مختلفة مثل الجل والكريم وغيرها.

وهنا سوف يبدو السؤال حول ما هو النوع الذي يجب الحصول عليه، هل هو المرطب أم الغسول. وهذا الأمر يعتمد على نوعية بشرتك واحتياجها وما هي نوع الاستفادة التي تريديها لبشرتك.

اختيار غسول للبشرة الدهنية

اختيار غسول للبشره الدهنيه أو المرطبات الخاصة بها لابد أن يكون تابعا لمجموعة من المواصفات. لأن المرطبات العادية أو الغسول العادي يحتوا على نسبة من الزيوت عالية وبالتالي قد يؤدي هذا إلى زيادة مشاكل البشرة. لذلك عند اختيار مرطب أو غسول للبشرة الدهنية لابد من التأكد من العوامل التالية:-

  • يجب أن يكون خاليا من الزيوت.
  • لا يوجد به مواد تؤدي إلى سد المسام، ويحمي من ظهور الرؤوس السوداء.
  • يمنع ظهور حب الشباب.
  • له أساس مائي.

كيفية اختيار مرطب البشرة الصحيحة

بشكل عام اختيار المرطب المناسب للبشرة ينعكس بشكل إيجابي على صحتها وحيويتها. لذلك إليك أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مرطب لبشرتك.

  • مناسبته لنوع بشرتك، مثلا البشرة الجافة يفضل لها المرطبات ذات الملمس السميك والتي تحتوي على الزيوت. لكن لأن البشرة الدهنية بها ما يكفي من الزيوت فهي تحتاج إلى المرطبات التي لها ملمس خفيف.
  • المرطبات التي تحتوي على مضادات الأكسدة تعتبر من أفضل الأنواع لأنها تحمي البشرة من عوامل الشيخوخة.
  • يمكن أن تغيري نوعية المرطب على حسب الفصول. حيث أن البشرة في الشتاء تحتاج إلى المزيد من التغذية لأنها تتعرض للجفاف. لكن في الصيف يمكن اختيار نوع اخف.
  • إذا كان لديك مرطب به عامل حماية ضد الشمس لا يجب أن تقومي باستخدامه في المساء.

وصفات طبيعية للبشرة الدهنية

هناك بعض الطرق الطبيعية التي لها فاعلية كبيرة في تنظيف البشرة الدهنية من مادة الزهم، وهي المادة الأساسية لصنع الدهون في البشرة، لذلك يمكن لبعض العلاجات الطبيعية أن تزيل أثار إنتاج الدهون الزائد وتعيد للبشرة نضارتها.

غسل البشرة مرتين يوميا

البشرة الدهنية تحتاج إلى الغسيل اليومي، ويفضل ان يكون الغسيل مرتين في اليوم لإزالة آثار الدهون. لكن من المهم أن تختاري غسول للبشرة الدهنية خالي من المنظفات القاسية أو المعطرات. ويفضل استخدام الأنواع التي تحتوي على الجلسرين لأنها مناسبة لهذه البشرة.

للمزيد: كيفية استخدام الجلسرين لترطيب البشرة الجافة

الصبار

يعتبر الصبار من العلاجات الجيدة للعديد من مشكلات البشرة الدهنية. وهو يساعد على تقشر الجلد الناتج عن البقع الدهنية في البشرة. لذلك يمكن وضع طبقة رقيقة من الصبار قبل النوم وتركها حتى الصباح.

زيت الجوجوبا

بالرغم أن وضع الزيوت على البشرة الدهنية هو آخر نصيحة يلجأ لها المتخصصين، إلا أن زيت الجوجوبا له بعض الخصائص التي تحاكي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الزهم. لذلك فهي تعمل على المحافظة على مستوى زيت البشرة دون أن يكون مفرطا. كذلك يفضل وضع كمية بسيطة وتدليك البشرة بها لأيام قليلة في الاسبوع، وإذا كانت النتائج جيدة يمكن استخدام الزيت يوميا.

للمزيد: ماسكات نعناع للبشرة..واهم فوائده.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button