صحة

اعراض البواسير في الحمل..ووصفات منزلية للعلاج

ظهور اعراض البواسير في فترة الحمل من التجارب التي لا تريد أي حامل المرور بها. إنها شيء مزعج ومؤلم للغاية. لكن حتى مع ظهوره فإن العلاج السريع للحالة يقلل من الألم والانزعاج.

شكل البواسير في الحمل

بشكل عام هناك نوعين من أنواع البواسير من الممكن أن تظهر لأي شخص رجل أو امرأة أو حتى الأطفال. ومن الممكن أن تظهر خلال فترة الحمل أيضا. هذان النوعان هما كالتالي:-

البواسير الداخلية

في معظم الحالات تكون البواسير الداخلية غير مؤلمة لأنها تقع في منطقة  لا تحتوي على نهايات عصبية. كذلك فهي توجد داخل الجسم في نهاية المستقيم وفي بعض الأحيان تتدلى إلى خارج الجسم. وبشكل عام فإن أكثر أعراضها الشائعة هو حدوث النزيف. لكن في حالة خروجها من فتحة الشرج فهناك ألم شديد يمكن الشعور به.

البواسير الخارجية

هذا النوع من البواسير يكون خارج الجسم، ويتدلى من فتحة الشرج ويكون مغطى بالجلد. وهذا الجلد يكون شديد الحساسية ويصاب بالالتهاب لذلك تكون مؤلمة للغاية في حالة انتفاخها أو حدوث جلطة دموية فيها.

اسباب البواسير خلال الحمل

بالرغم أن البواسير تحدث في الحالات العادية إلا أن فرص حدوثها قد تزيد خلال الحمل نتيجة للعديد من العوامل. وتكمن الاسباب فيما يلي:-

نمو الجنين

زيادة نمو حجم الجنين تؤدي إلى زيادة حجم الرحم، وبالتالي يتم الضغط على الحوض بصورة أكبر. وبالتالي يزيد الضغط ايضا على الأوردة الموجودة في المستقيم وفتحة الشرج مما يؤدي إلى تورمهما والتهابها.

هرمون البروجسترون

نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون الناتج عن الحمل فإن هناك ارتخاء يحدث في الأوردة مما يؤدي إلى زيادة حجم الدم فيها. وهذا بدوره يعمل على انتفاخها وتورمها، ويعتبر هذا من الأسباب الشائعة لحدوث البواسير خلال الحمل.

هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي تساعد في حدوث البواسير خلال الحمل ومنها: 

  • الإجهاد الناتج عن حركة الأمعاء.
  • حمل وزن زائد.
  • الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • تعتبر السيدات الحوامل المصابات بالإمساك أكثر عرضة لحدوث البواسير.
  • تناول حبوب الحديد خلال الحمل مما يزيد من فرص حدوث الإمساك.

للمزيد: علاج الامساك للحامل..ومشاكل تناول الأدوية الملينة

اعراض البواسير خلال الحمل

في حالة الإصابة بالبواسير الخارجية فإن الاعراض تكون ظاهرة ومؤلمة بدرجة كبيرة. وتشمل اعراض البواسير الخارجية خلال الحمل ما يلي:-

  • نزيف من الشرج، وقد يحدث بعد كل حركة أمعاء.
  • ألم شديد عند التبرز.
  • الشعور بالالتهاب والتحرق.
  • وجود ورم في منطقة الشرج.

أما اعراض البواسي الداخلية فمن الممكن أن يتم الشعور بها إذا خرجت عن الشرج، وفي هذه الحالة تكون مؤلمة ويمكن أن يحدث معها نزيف.

هل تختفي البواسير بعد الولادة؟

بشكل عام تظهر البواسير خلال الثلث الأخير من الحمل، ويمكن أن تظهر مع الولادة وبعدها. لكن في الكثير من الحالات يمكن لها أن تختفي دون اللجوء للعلاج. ويحدث هذا نتيجة لانخفاض مستوى الهرمونات بالإضافة إلى انتهاء حالة الضغط على الحوض والرحم.

علاج البواسير منزليا خلال الحمل

هناك بعض حالات البواسير البسيطة والأولية والتي يمكن أن يتم التعامل معها ببعض الوصفات المنزلية البسيطة. أو ببعض التغيرات في نمط الحياة والغذاء. وتكمن أساليب العلاج فيما يلي:-

تخفيف الضغط على الحوض

كما ذكرنا من قبل فإن زيادة الضغط على الحوض تعتبر من الأسباب الرئيسية لحدوث البواسير خلال الحمل. لكن يمكن العمل على تخفيف هذا الضغط من خلال عدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة. كذلك يمكن وضع وسادة خلف الظهر عند الجلوس.

كمادات الثلج

في حالة حدوث التهاب أو ورم في البواسير من الممكن عمل كمادات باستخدام أكياس الثلج ووضعها على البواسير. يمكن تكرار الكمادات لأكثر من مرة في اليوم الواحد.

تقليل التعرض للإمساك

التعرض للإمساك يمكن أن يجعل أعراض البواسير اكثر ألما. لهذا يمكن العمل على تقليل الإمساك من خلال الاعتماد النظام الغذائي الذي يحتوي على الألياف، لذلك من المهم الاعتماد على الخضروات والورقية والحبوب الكاملة.

تخفيف التهيج

يمكن أيضا تخفيف التهيج من خلال الجلوس في حمام ماء دافئ لبضع دقائق. كذلك من المهم استبدال ورق التواليت بمنادل مبللة غير معطرة وخالية من الكحول.

تمارين كيجل

تمارين كيجل من التمارين المهمة لأنها تساعد على ارتخاء العضلات وهي لها تأثير إيجابي في تخفيف الشعور بالالم.

تغيير وضعية النوم

يمكن أن تساعد وضعية النوم في الوقاية من البواسير ايضا من خلال النوم على الجانب وثني الساقين ناحية الرأس. كذلك فإن النوم على الجانب الأسير أفضل لأنه يحسن من تدفق الدماء.

الذهاب للطبيب

يفضل مع بداية اعراض البواسير خلال الحمل أن تتم استشارة الطبيب المتخصص حول أفضل علاجات أو كريمات يمكن استخدامها لتخفيف الحالة، كذلك على الطبيب أن يعرف بوجود النزيف وكميته. بالإضافة إلى انه من الممكن أن يصف مجموعة من ملينات الإمساك تساعد على تقليل الإصابة به.

للمزيد: علاج البواسير بالطرق المنزلية وعلاجها خلال الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى