صحة

أطعمة تزيد من الغازات في الجسم

تكون الغازات في الجسم أمر طبيعي، فهو يحدث نتيجة ابتلاع الهواء أثناء الطعام. وأمر طبيعي أن يتم التخلص منها خلال اليوم، حيث يكون معدل إخراجها حوالي 14 مرة يوميا. لكن زيادة المعدل بدرجة مفرطة قد يشكل إزعاج للكثير من الأشخاص. وقد ترجع هذه الحالة نتيجة تناول بعض الأطعمة التي تزيد من معدل غازات الجسم. واليوم سوف نتعرف على أبرز هذه الأطعمة.

أطعمة تزيد الغازات في الجسم

هناك أسباب متعددة لزيادة الغازات. منها الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، أو عسر الهضم أو الاضطرابات الهضمية المختلفة. وقد يكون النظام الغذائي سببا في ذلك. لهذا إذا كان لديك معدل مرتفع من الغازات فراقبي نظامك الغذائي حيث قد تكون الأطعمة التالية هي المسببة لها.

الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا البيضاء من أكثر الأطعمة المسببة للغازات، لأنها تحتوي على مجموعة من السكريات المعقدة التي يصعب على الجهاز الهضمي التعامل معها. وعندما تصل هذه السكريات إلى الأمعاء الغليظة تقوم البكيريا بتكسيرها وينتج عن ذلك غاز أكسيد الكربون والهيدروجين والميثان ويتم إخراجهم عبر المستقيم.

بعض الفواكه

بالرغم من أهمية الفواكه بشكل عام إلا أن بعض الأنواع التي تحتوي على السكريات المعقدة تساعد على زيادة غازات الجسم. هذه الفواكه مثل التفاح والخوخ والكمثرى والبرقوق. وبنفس الطريقة عندما تصل السكريات إلى الأمعاء الغليظة فإن تفكيكها عن طريق البكتيريا يؤدي إلى حدوث الغازات.

العلكة

إذا كان نظامك الغذائي متوازنا فقد يكون سبب حدوث الغازات هو تناول العلكة. حيث أن عملية المضغ نفسها تؤدي إلى دخول الهواء للجسم. كذلك فإن هناك بعض أنواع العلكة تحتوي على السكريات أو كحول السكر، وهي مادة من الصعب هضمها.

الطعام المصنع

الأطعمة المصنعة أو المعبأة مثل الخبز أو الحبوب المحفوظة أو الأطعمة الخفيفة بالإضافة إلى التتبيلات الجاهزة تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز واللاكتوز. وهذه المواد عنصر أساسي لحدوث الغازات وتعتبر من أسباب زيادتها في الجسم.

بعض الخضروات

هناك بعض الخضروات تحتوي على مادة الرافينول. هذه المادة تعتبر من السكريات المعقدة التي يصعب على الجسم هضمها. هذه الخضروات مثل الكرنب والملفوف والقرنبيط والبروكلي. 

منتجات الألبان

يحتوي الحليب على مادة اللاكتوز، وبعض الأشخاص لا يقومون جسمهم بإطلاق مادة اللاكتاز وهي المادة التي تستطيع هضم اللاكتوز، وفي هذه الحالة يكون الجسم غازات بكمية كبيرة. كذلك فإن منتجات الألبان مثل الجبن والأيس كريم تحتوي على هذه المادة. وفي حالة الانزعاج من هذه المواد الغذائية فمن الافضل تناول البدائل الخاصة بها مثل حليب اللوز أو حليب الصويا.

البصل

البصل أيضا يحتوي على سكر الفركتوز. وهو من المواد التي تساهم زيادة الغـازات بدرجة كبيرة.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تساعد على دخول نسبة كبيرة من الهواء إلى الأمعاء. كذلك فهي تعمل على زيادة التجشؤ وبالتالي دخول الهواء بنسبة أكبر. مسببة زيادة غازات الجسم.

للمزيد:أعراض القولون العصبي والفرق بينها وبين صعوبة الهضم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى