صحة

التشنج المهبلي وعلاقته بضيق المهبل

التشنج المهبلي حالة يمكن أن تحدث بشكل مفاجئ حتى للسيدات اللاتي يمارسن الجنس دون المرور بأي مشكلات. لكن لماذا تحدث هذه الحالة وهل ضيق المهبل يمكن أن يسببها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه.

ما هو التشنج المهبلي؟

بالنسبة للتشنج المهبلي فيمكن أن تشعر به المرأة في حالة ضيق المهبل بشكل مفاجئ، عند محاولة إدخال القضيب فيه. ويمكن أن يحدث أيضا نتيجة الخوف من إدخال أي شيء داخل المهبل.

ويمكن أن تتقلص عضلات المهبلات دون أن يكون للمرأة القدرة على السيطرة، وحتى لو كانت تجربتها الجنسية ممتعة في المرات السابقة.

كذلك تشير بعض الآراء الطبية أن حالة التشنج المهبلي تحدث بدرجة كبيرة بشكل لا إرادي. وهي دائما تكون نتيجة عدم وجود إثارة أو قدرة عاطفية تعمل على إرخاء عضلات المهبل بشكل طبيعي. حيث أن في معظم الحالات تكون حالة المهبل والفرج سليمة ولا يوجد بهما أي مشكلة صحية.

ترتبط أيضا حالة التشنج المهبلي بحالة المرأة النفسية خاصة في أول مرة ممارسة الجنس. حيث أنها تعتقد أن ممارسة الجنس تكون مؤلمة، لذلك قد يجعلها هذا الأمر في حالة من التوتر مما يؤدي إلى حدوث التشنج.

اسباب التشنج المهبلي

هناك أسباب متعددة يمكن أن تؤدي إلى حدوث التشنج المهبلي. من هذه الأسباب:-

  • الشعور بالخوف من أن يكون المهبل ضيقا جدا.
  • وجود تجربة جنسية سيئة خاصة في المرة الأولى.
  • الشعور بالخجل أو أن ممارسة الجنس شيء مخجل.
  • جود حالة طبية مؤلمة مثل الإصابة بمرض القلاع.

ما هو ضيق المهبل؟

بشكل علمي لا يوجد مقياس محدد يوضح إذا كان المهبل ضيق أو واسع. حيث أن كل جسم له طبيعته الخاصة في الشكل والحجم والاتساع. ولا يعتبر الأطباء أن هناك علامة تدل على أن هناك ضيق في المهبل.

لكن يمكن أن يطلق هذا الاسم على الحالات التي يحدث فيها ألم عندما يتم الإيلاج وتشعر المرأة بألم أو أن الأمر غير مريح. حيث يكون المهبل من الناحية التشريحية أصغر من حدوث اختراق بشكل مريح. لكن هذه الحالة من الحالات النادرة جدا.

وعادة يتم تحديد ضيق المهبل بسؤال أساسي وهو “هل القناة المهبلية ضيقة جدا أو صغيرة جدا بطريقة لا تناسب القضيب” ..وتعتبر إجابة هذا السؤال صعبة في حالات كثيرة، وتختلف بين كل زوجين. 

ذلك لأنه من النادر أن يكون المهبل ضيق جدا، لكن يمكن أن يكون الجسم كله والمهبل ليسوا في حالة مؤهلة للعملية الجنسية. على سبيل المثال في بعض الحالات تحتاج المرأة إلى المزيد من المداعبة قبل الجنس لكي يتهيأ المهبل لهذه العملية.

أهمية الإثارة لتوسيع المهبل

بشكل عام يمكن أن يصل طول فتحة المهبل في الحالات غير المألوفة من 3 لـ 4 بوصات. وهذه المسافة غير قادرة على تمرير القضيب بشكل طبيعي. لكن عند حدوث النشاط الجنسي والمداعبة يطول الجزء العلوي من المهبل ويدفع فتحة عنق الرحم والرحم إلى داخل الجسم لكي تكون عملية الإيلاج سهلة.

لذلك في حالة الاعتقاد بأن هناك ضيق في المهبل فقد يكون الأمر راجعا إلى عدم حدوث الإثارة بشكل كافي، أو عدم وجود رغبة جنسية في هذا الوقت. كذلك تساعد الإثارة على زيادة التزليق مما يعني أن إدخال القضيب يكون أسهل ودون الشعور بالألم.

تشخيص حالة التشنج المهبلي

في حالة حدوث هذه الحالة يمكن تشخيص هذه الحالة من خلال الأطباء المتخصصين. وخلال الكشف سوف يتم القيام بما يلي:-

  • في البداية يسأل عن الطبيب عن الأعراض التي شعرتي بها ومن ثم يمكن أن يطلب فحص المهبل.
  • سوف يكون الفحص سريعا لكنه مطلوب للتأكيد من عدم وجود عدوى.
  • من غير المحتمل أن يكون الكشف داخليا.
  • يمكن أن يحيلك طبيب أمراض النساء إلى طبيب متخصص في الحالات الجنسية إذا كانت الحالة متعلقة بالتشنج المهبلي.

ما هي آليات العلاج؟

  • نظرا لأن حالة التشنج تحدث لأسباب الخوف أو الحالة العاطفية أو الإثارة فإن أول اجراءات العلاج تعتمد على إدارة المشاعر حول هذا الأمر لتقليل الخوف والتوتر.
  • هناك بعض التمارين التي يمكن الاعتماد عليها للتدريب على الإيلاج بشكل تدريجي.

للمزيد: علاج التهابات المهبل للمتزوجات بوصفات طبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى