صحة

علاج الامساك للحامل..ومشاكل تناول الأدوية الملينة

الإصابة بالإمساك عرض من الأعراض التي لابد أن تمر بها كل امرأة خلال الحمل. فهو مرتبط بالكثير من العوامل الخاصة بالحمل. لكن في نفس الوقت قد تستطيع كل امرأة التعامل مع أعراض الإمساك أو الوقاية منها بالعديد من الطرق. أما أفضل طرق علاج الامساك للحامل فهي ما سوف نتعرف عليه.

لماذا يحدث الامساك للحامل؟

خلال الحمل قد تكون حالة الامساك واحدة من الأعراض التي تريد كل امرأة أن تنهيها في الحال، خاصة أنه مع زيادة حجم البطن يكون الأمر شاق للغاية. أما الأسباب المختلفة لحدوث الإمساك فمن الممكن أن نشرحها كالتالي:

  • خلال فترة الحمل تعلب الهرمونات دوراً كبيراً في إرخاء عضلات الجسم، ومنها بالطبع عضلات الأمعاء. لذلك تكون حركة الأمعاء بطيئة في هذه الفترة مما يسبب الإمساك.
  • زيادة حجم الرحم تؤدي إلى زيادة الضغط على الأمعاء وتقليل حركتها.
  • الحركة القليلة مع الحصول على نظام غذائي قليل الألياف.
  • الحصول على بعض المكملات الغذائية مثل الحديد.

اعراض الامساك خلال الحمل

تشعر الأم الحامل بأن بطنها صلبا ومتحجراً. ويكون الذهاب إلى الحمام عملية شاقة ومؤملة للغاية. كذلك تشعر بعدم الراحة في البطن. ويظهر البراز في صورة صلبة جافة جداً.

علاج الامساك للحامل

من حسن الحظ أن علاج الامساك للحامل في أغلب حالات وأشهر الحمل يتم علاجه بطرق طبيعية للغاية. هذا في حالة إذا لم يكن ناتجاً عن مشكلة صحية. كما أن طرق الوقاية هي نفسها طرق العلاج. لذلك خلال فترات الحمل تأكدي من القيام بهذه الأمور من أجل علاج الامساك:-

  • الاعتماد على نظام غذائي يحتوي على الألياف. لذلك احصلي على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة. كل هذه الأطعمة تعمل على زيادة حجم البراز مما يسهل عملية افرازه والتخلص منه.
  • الماء والسوائل من أهم العناصر الغذائية خلال الحمل فهي لا تساعد الجسم على الحفاظ على الرطوبة فقط. لكن الماء يزيد من ليونة البراز ويساعد على علاج الامساك للحامل بصورة طبيعية.
  • الحركة والأنشطة الرياضية الخاصة للحامل أيضاً عامل مهم للوقاية والعلاج. المشي – إذا لم تكن هناك موانع صحية- يساعد على زيادة حركة الأمعاء ودفع الفضلات إلى الخارج.
  • إذا كان الإمساك مستمراً راجعي طبيبك حول قائمة الأدوية والمكملات الغذائية التي تحصلين عليها. ذلك لأن بعض الأدوية قد تزيد من حالة الإمساك.

هل الإمساك يلحق الضرر بالجنين؟

لا شك أن الإمساك خلال الحمل مصدر من مصادر التعب والإزعاج للأم بشكل كبير. فالشعور بالثقل هو آخر شيء تريد الأم أن تشعر به. لكن الإمساك العادي أو الطبيعي التي لا يشكل خطر على الجنين أو على الحمل. لكن الخطر من استمرار حالة الإمساك يتمثل في احتمالية الإصابة بمشكلات أخرى مثل الباسور أو نزيف المستقيم.

هل هناك مشكلة من الحصول على الأدوية الملينة لعلاج الإمساك؟

لا يحبذ استخدام الأدوية الملينة خلال الحمل. ذلك لأن هذه الأدوية تؤدي إلى تحفيز تقلصات الرحم. لكن على جانب آخر قد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف. وفي كل الأحوال لا ينبغي الحصول على أي دواء قبل استشارة الطبيب المعالج.

كذلك الحصول على الحقن الشرجية أو الزيوت المعدنية من الأمور التي تحفز تقلصات الرحم لذلك لا يجب الحصول عليها دون أمر الطبيب.

ما هي علامات الخطورة المتعلقة بالإمساك؟

قد يكون الإمساك طبيعيا لكن بعض الاعراض المتعلقة به قد تكون نذيراً على حدوث مشكلة ما. لذلك إذا كان الإمساك مصحوبا بألم في البطن. أو كان هناك تتابع بين حالة الإمساك والإسهال على التوالي مع وجود مخاط أو دم فمن الأفضل استشارة الطبيب بشكل فوري.

للمزيد: اعراض الاجهاض في الشهر الاول وما هو الإجهاض الصامت؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى