صحة

نصائح مهمة لتحسين النوم بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة تحتاج الأم إلى وقت جيد من النوم لكي تكون مواصلة على مواصلة نشاطها ورعاية صغيرها. لكن مع الولادة القيصرية يكون النوم صعب إلى درجة كبيرة. لكن ربما تساعدك النصائح التالية على النوم بعد الولادة القيصرية بشكل أفضل.

صعوبة النوم بعد الولادة القيصرية

بالطبع الجرح الناتج عن الولادة القيصرية له دور كبير في صعوبة حصول الأم على قسط كافي من النوم. لكن بعد الولادة القيصرية قد تزيد احتمالية حدوث توقف للتنفس أثناء النوم. ويحدث هذا نتيجة التغيرات الهرمونية والتغير الذي حدث لحجم البطن خلال الحمل. لذلك فإن انقطاع النفس يؤدي إلى صعوبة التنفسي وحدوث اضطرابات في المسالك الهوائية مما يقلل من قدرة الأم على النوم.

كيف تحسنين جودة النوم؟

بالرغم من المصاعب التي قد تمر بها الأم حتى تحصل على نوم مريح إلا أن هناك بعض الأمور التي قد تساعدها على الحصول على نوم مريح وكافي ومنها:-

  • الراحة.. لأن الإجهاد الزائد بعد الولادة مثل صعود السلالم أو حمل الطفل لوقت طويل أو حمل أوزان أثقل من وزن الطفل يؤدوا إلى مضاعفات قد تحرمك من النوم. لذلك لابد من إعطاء الجسم وقت للتعافي من أجل الحصول على نوم جيد.
  • النظام الغذائي الصحي..إذا تناولت أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات فسوف تزيد نسبة التعافي بسرعة وكذلك الحصول على نوم جيد بدرجة كافية. التوت والبروكلي من أفضل هذه المأكولات. كذلك المكسرات جيدة للغاية في هذه الفترة.
  • الحركة الخفيفة.. وذلك لأن الاحتياج إلى بذل جهود بسيط لا يعني أن تمتنعي عن الحركة تماما. لكن أنت في حاجة إلى نشاط معتدل من أجل تنشيط الدورة الدموية بما يسرع الدورة الدموية. كذلك فإن المشي الخفيف داخل المنزل يساعدك على النوم بشكل أفضل.
  • تجنب الإصابة بالإمساك..لأن البطن المتهيجة تصعب عليك النوم. ولكي تتجنبي الإمساك احرصي على شرب الكثير من الماء ودمج الأغذية التي تحتوي نسبة كبيرة من الألياف في نظامك الغذائي.
  • حاولي تجنب القيام من السرير بشكل متكرر لإنجاز متطلبات طفلك. من الممكن في هذه الفترة أن تطلبي التعاون من المقربين حولك.

أوضاع مفيدة للنوم بعد الولادة القيصرية

من الممكن أن يفيدك وضع النوم الجيد على الحصول على قسط كافي من النوم. ومن أجل النوم بعد الولادة القيصرية وتقليل الألم من الممكن تجربة هذه الأوضاع:-

النوم على الظهر

النوم على الظهر من أفضل الأوضاع للنوم بعد الولادة القيصرية خاصة في الأسابيع الأولى. لأنه يقلل من الضغط على الجرح. من الممكن خلال هذا الوضع أن تقدمي الدعم لساقيك من خلال وضع وسادة. أو وضعها تحت ذراعيك أو تحت ركبتيك.

للمزيد: 5 طرق فعالة من أجل إنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية

النوم على الجانب

النوم على الجانب وخاصة الجانب الأيسر مهم للغاية لأنه يحسن من عملية تدفق الدم. كما أن هذا الوضع يقلل من الألم أثناء النزول من السرير. كما أن له دور مهم في تحسين عملية الهضم. وهو من الأوضاع الجيدة التي تناسب حالات الضغط المرتفع.

رفع الجزء العلوي من الجسم

من الممكن وضع وسائد لرفع الجزء العلوي من جسمك. يتميز هذا الوضع أنه يحسن التنفس ويساعدك على النوم بشكل أفضل. أما إذا كنت لا تشعرين بالراحة خلال هذا الوضع فمن الممكن ان تستخدمي وسائد بين ركبتيك وتحت وركيك.

النوم المستقيم

هل جربت النوم على مقعدك وأنت تشاهدين التلفاز؟ إذا حدث ذلك فربما تجربة هذا الأمر بعد الولادة القيصرية سوف يكون مفيدا لك للغاية. حاولي الجلوس والاسترخاء واخذ قسط من النوم خلال هذا الوضع. من الممكن أن تستخدمي وسادة داعمة للرأس للمزيد من الراحة.

للمزيد: الجماع بعد الولادة القيصرية .. متى وكيف؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى