صحة

اعراض الحمل بالاسابيع من الأسبوع الأول حتى العاشر

فترة الحمل هي الفترة التي يشهد فيها جسمك العديد من التغيرات. ومن المهم أن تكوني مدركة للفترة التي تمرين بها وماذا يحدث لجسمك في هذه الحالة. لذلك معرفة اعراض الحمل بالاسابيع قد يكون من الأمور الجيدة لك للتأكد أن حملك يمر بصورة آمنة. و أحياناً تختلف بعض الأعراض من امرأة لأخرى في التوقيت. لكن هذا الاختلاف لا يعتبر كبيراً ولا يدل على الكثير من المشاكل. لذلك دعينا اليوم نعرف ما هي اعراض الحمل من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع العاشر.

ما هو عمر الحمل؟

هذا واحد من الأسئلة الشائعة التي تقع الكثير من النساء في الحيرة بسببه. ذلك لأن عمر الحمل يبدأ من أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة. وبهذا يتم حساب الحمل بمدة تتراوح بين 3 أو 4 أسابيع قبل حدوث الحمل فعلياً. وفي أحوال كثيرة قد يستمر الحمل حتى 40 أسبوعاً أي حوالي عشرة أشهر. وهنا نقصد عشرة أشهر من أول يوم لآخر دورة شهرية حدثت. وهذه هي الطريقة التي يتم بها حساب عمر الحمل.

ولأن الكثير من السيدات قد يجدن صعوبة في تحديد عمر الحمل الحقيقي، فإن الحل الأنسب في هذه الحالة هي قيام الطبيب باستخدام الأشعة فوق الصوتية. وهي التي تقوم بتحديد عمر الحمل بدقة.

اعراض الحمل بالأسابيع

كل يوم يمر خلال حملك يحدث تطور على الجديد ويبدأ نموه في الازدياد. وهذا الأمر يؤثر على الجسم بطرق متعددة. ويبدأ الجسم في إفراز الهرمونات المختلفة وإظهار العديد من الأعراض التي تؤهله لتحمل الجنين للنهاية. لذلك يتميز كل أسبوع بالعديد من العلامات والاعراض التي قد تكون متراوحة بعض الشيء من امرأة إلى أخرى. لكن فيما يلي سوف نستعرض اعراض الحمل بالأسابيع الشائعة:-

الأسبوع الأول

كما وضحنا من قبل أن الأطباء يقومون بحساب الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية لدى المرأة. لذلك فإن هذا الأسبوع يشمل أعراض الدورة العادية مثل النزيف أو التشنجات أو وجع الثدي والحلمة.

الحمل في الأسبوع الثاني

الأسبوع الثاني هو أسبوع الإباضة، ويعني أن المبيض سوف يقوم بإطلاق البويضة ومن ثم تنتقل إلى قناة فالوب في انتظار وصول الحيوان المنوي ليتم تخصيبها. تشمل الأعراض في هذه الفترة ألم أو وخز في البطن، وكذلك زيادة الإفرازات المهبلية حيث تصبح أكثر لزوجة وبياضا. وقد تشهد آلام في الثدي، مع زيادة درجة حرارة الجسم القاعدية.

الأسبوع الثالث

الأسبوع الثالث من الحمل هو الفترة التي يتم فيها انغراس البويضة داخل الرحم. لذلك تظهر الأعراض عند بعض السيدات في صورة ألم أو نزيف بسيط يطلق عليه “نزيف الانغراس”. لكن في حالة إذا كان النزيف شديد فمن المهم زيارة الطبيب لأن ذلك قد يدل على حدوث حمل خارج جدار الرحم.

الأسبوع الرابع

في هذه الفترة من الممكن أن يعطيكي اختبار الحمل المنزلي دليل مؤشراً إيجابياً على حدوث الحمل. وفي هذه الفترة توجد بعض الأعراض مثل تغير في الثدي. زيادة في حاسة الشم والتذوق. الشعور بالتعب والإرهاق وتغير المزاج والانتفاخ.

أعراض الحمل في الشهر الأول

ومما فات نستطيع أن نحدد أعراض الحمل في الشهر الأول كما يلي:-

  • غياب الدورة الشهرية.
  • التبول أكثر من المعتاد.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الغثيان.
  • تورم الثديين.

لا تظهر كل هذه الأعراض على الجميع، لكن الأمر الشيوع أن تشعر المرأة الحامل ببعض من هذه الأعراض خلال هذه الفترة.

قد يهمك: أهم طرق تخفيف ألم الظهر خلال الحمل

الحمل بالأسابيع من الخامس وحتى العاشر

اعراض الحمل في الأسبوع الخامس

بجانب الأعراض السابقة قد يكون العرض الأكثر ملاحظة في هذه الفترة هو ذلك المتعلق بالتغير الحاد في المزاج. حيث تتقلب المرأة بين السعادة البالغة والاكتئاب دون سبب. وذلك بالطبع يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية المتعلقة بهذه الفترة.

الأسبوع السادس

نستطيع أن نقول أن هذه الفترة التي تبدأين معها بالشعور أن حملك قد بدأ. ذلك لأنه الأسبوع الذي من المحتمل به أن تمرين بالغثيان الصباحي أو غثيان الحمل. ويحدث ذلك نتيجة زيادة حدة الشم، لذلك تشعرين بالنفور من تناول الطعام، أو الرغبة في تناول أطعمة معينة. وتستمر هذه الأعراض حتى الفترة الثانية من الحمل.

الأسبوع السابع

زيادة التبول، وهو من أكثر الأعراض التي تظهر خلال تلك الفترة. ويحدث ذلك للعديد من الأسباب منها تغير الهرمونات. كذلك عمل الكلى بجهد أكبر من أجل تخليص الجسم من النفايات. وزيادة حجم الرحم الذي يبدأ في الضغط على المثانة.

الأسبوع الثامن

وهنا تبدأ الأعراض جميعاً في الاتحاد والظهور معاً. إنه الوقت الذي تشعرين فيه بالغثيان مع التعب وكثرة التبول. كذلك الشعور بألم الثدي والتقلبات المزاجية. وكل هذه الأعراض مرتبطة بالتغيرات الهرمونية التي تحدث.

الأسبوع التاسع

وهنا يبدأ الحمل في التأثير على جهازك الهضمي وحركة الأمعاء. لذلك تعاني الأم الحامل في هذه الفترة من حالات الإمساك بالإضافة إلى زيادة الغازات والغثيان الصباحي. ويكون من الأفضل التعامل مع هذا الأمر من خلال تناول الكثير من الماء والأطعمة التي تحتوي على الألياف. أما في حالة زيادة حدة الإمساك فمن الأفضل التواصل مع الطبيب لمعرفة الدواء المناسب.

الأسبوع العاشر

من الممكن أن نقول أن هذا الأسبوع تصلين فيه إلى مرحلة ما يطلق عليه “توهج الحمل”. حيث تبدأ الهرمونات في التأثير على بشرتك وقد تعانين من حب الشباب. بالإضافة إلى أنك سوف تلاحظين زيادة ملحوظة في حجم الثدي والبطن في هذه الفترة.

أهم النصائح في أول 10 أسابيع من الحمل

الحمل بالاسابيع العشر الأولى من الفترات الدقيقة للغاية والتي ينبغي فيها أن تحصلي على الكثير من الاهتمام. كذلك الاهتمام بصحتك جيداً سوف يعزز من نمو طفلك في هذه الفترة. لذلك من المهم أن تهتمي بالنصائح التالية:-

  • المتابعة الدورية مع الطبيب. لكن إذا لاحظت وجود أعراض مقلقة أو غير مطمئنة سجلي تلك الأعراض لعرضها على طبيبك عند رؤيته.
  • سوف تحتاجين إلى تغيير نوعية ملابسك إلى ملابس فضفاضة ومريحة. وحاولي تجنب الملابس الضيقة.
  • تأكدي من حصولك على الفيتامينات والأحماض الصحية. وتكلمي مع الطبيب بشأن نظامك الغذائي وإذا كنت في حاجة إلى الحصول على مكملات غذائية.
  • توقفي عن تنظيف فضلات القطط لمنع انتقال الطفيليات الخطيرة.
  • احصلي على الراحة مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة بعض التمارين الخفيفة.

للمزيد: الثلث الثاني من الحمل..الأعراض وأفضل نظام غذائي

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button