صحة

غثيان الحمل وكيف تقومين بتخفيف أعراضه اليومية؟

في المرحلة الأولى من الحمل هناك الكثير من الأعراض المشتركة بين كل السيدات. أهمها غثيان الحمل أو الغثيان الصباحي. وهو يحدث للعديد من الأسباب منها التغيرات الهرمونية. لكن في نفس الوقت من الممكن اتباع بعض الخطوات التي من شأنها تقليل حالات الغثيان أو التخفيف من أعراضه.

ما هو غثيان الحمل؟

غثيان الحمل هو حالة من القيء والشعور بالدوار تشعر بها المرأة خلال الشهور الأولى من الحمل. ويعتبر من أهم الأعراض المتعلقة بالحمل في هذه الفترة. وهو يحدث خلال الصباح أو المساء. لكن أطلق عليه الغثيان الصباحي نظرا لأن حدته تزيد في الصباح.

وفي أغلب الأحوال ينتهي الغثيان بعد الثلث الأول من الحمل. لكن هذا لا يمنع أن هناك حالات من الممكن أن يستمر معها طوال فترة الحمل. 

أهم الأعراض المتعلقة بغثيان الحمل

معظم الأعراض تكون مرتبطة بالاستيقاظ من النوم أو التعرض لأحد الروائح أو المأكولات. وهي تشمل الغثيان والقيء. لكن مع بداية الثلث الثاني من الحمل تبدأ الأمور في التحسن.

بالرغم من أن الغثيان من الحالات الشائعة والطبيعية جداً خلال فترة الحمل إلا أن هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة له التي قد تكون مؤشراً لوجود مشكلة صحية. من أن تكون حالة الغثيان والقيء شديدة جداً حيث من المفترض أن تكون خفيفة في الحالات الطبيعية. كذلك إذا كان لون البول داكناً أو كانت كمية البول قليلة جداً. بالإضافة إلى ذلك شعور بالإغماء بمجرد الوقوف. كذلك زيادة ضربات القلب. في حالة حدوث هذه الأعراض فمن المهم زيارة الطبيب فوراً.

طرق طبيعية للتخفيف من غثيان الحمل

هناك العديد من الأشياء التي من الممكن أن تقومي بها لكي تخففي من حالة الغثيان الصباحي. وكل الطرق التي سوف نذكرها طبيعية جداً وفعالة في نفس الوقت. ومنها على سبيل المثال:-

تناول البسكويت في الصباح

نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم تزيد حالة الغثيان عند الاستيقاظ صباحاً. لذلك فإن أفضل ما تقومين به في هذه الحالة هو وضع قطعة من البسكويت لكي تتناولينها بمجرد الاستيقاظ وقبل القيام من السرير. من الممكن أن تضعي أيضاً قطعة من الخبز أو الفاكهة. كل هذه المأكولات البسيطة تساعد على تخفيف الحالة.

الحصول على كمية من السوائل

طوال اليوم احرصي على الحصول على كمية كافية من السوائل. احرصي على تناول الماء واللبن والعصائر الطبيعية. 

الأعشاب المغلية

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم. كذلك فهي مفيدة للغاية في تقليل الشعور بالغثيان. منها على سبيل المثال النعناع المغلي والبابونج والزنجبيل.

عصير الليمون وعصير العنب

ينصح بكل من عصير الليمون وعصير العنب في حالة زيادة حالة القيء والغثيان بدرجة كبيرة. حيث أن لهم أثر كبير في تخفيف الحالة.

تجنب الروائح المهيجة

إذا وجدت أن هناك علاقة بين شم رائحة معينة وحالة الغثيان فمن المهم تجنب هذه الروائح. قد تكون العطور أو السجائر أو المعطرات الجوية من أكثر الروائح المهيجة والتي تساعد على الغثيان.

ابتعدي عن الأطعمة الدسمة

الأطعمة الدسمة من أهم الأطعمة التي يجب أن تبتعدي عنها خلال فترات الحمل المختلفة. كذلك فإن تناولها بشكل مفرط يزيد من حالات الغثيان في الصباح. لذلك بدلي هذه الأطعمة بالأطعمة الصحية والتي لا تحتوي على الدهون.

للمزيد: تجنبي هذه المأكولات بداية من الشهر الثالث من الحمل

تناول الوجبات خلال اليوم

لا تبقى معدتك فارغة لأوقات طويلة. لذا جهزي وجبات صغيرة حتى تتناوليها على مدار اليوم. قد تتكون هذه الوجبات من المكسرات أو الفاكهة أو الشوفان أو البكسويت.

 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى